ماذا وراء نشر قائمة "مسربة" لرئاسي ليبي جديد الآن؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماذا وراء نشر قائمة "مسربة" لرئاسي ليبي جديد الآن؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st October 2018, 12:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ماذا وراء نشر قائمة "مسربة" لرئاسي ليبي جديد الآن؟

    أنا : المستشار الصحفى






    يثار الآن في الشارعالليبي حديث وجدل حول تشكيل مجلس رئاسي جديد كبديل للحالي مكون من رئيس ونائبينفقط، وهو ما يرفضه بعض الأعضاء من النواب ومجلس الدولة كونه سيدخل البلاد في مرحلةانتقالية جديدة.

    وانتشرت قائمة"مسربة" تزعم وجود مقترح مقدم من عدد من أعضاء البرلمان الليبي بتشكيلةجديدة للرئاسي الليبي مكونة من رئيس ونائبين، تمت على أساس مناطقي، كون الرئيس منالشرق ورئيس الحكومة من الغرب الليبي.

    ما التشكيلة؟

    وبحسب القائمة"المزعومة"، فإن سفير ليبيا الحالي لدى الأردن، محمد حسن البرغثي سيتولىرئيس مجلس الرئاسة، ونائباه هما: عضو البرلمان، بلقاسم قزيط نائبا أول،والدبلوماسي من الجنوب الليبي، حامد الحضيري نائبا ثان، حسب زعمها.

    وعقَّب السفير الليبيفي الأردن محمد حسن البرغثي على القائمة المسربة بقوله: "لا تعليق"، لكنهأشار إلى أن "المقترح صحيح وجاء نتيجة مباحثات تجري حاليًّا بين أعضاء منمجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة"، بحسب صحيفة "إرم نيوز".

    وتواصلت "عربي21" مع السفارة الليبية في الأردن للتعليق على الأمر، لكنها لم تتلق أي ردود.

    وذكر مصدر برلمانيلـ"عربي21" أن "لجنة الحوار بالبرلمان توصلت إلى اتفاق مع لجنةالحوار لمجلس الدولة بشأن مواعيد اختيار الرئاسي الجديد والتي اشترط البرلمان أنتكون قبل منتصف أكتوبر الجاري"، حسب كلامه.

    وطرحت القائمة وكذاالموعد الذي اشترطه البرلمان لاختيار رئاسي جديد، عدة تساؤلات حول: مدى دقةالقائمة المسربة؟ وهل يستطيع البرلمان ومجلس الدولة إنجاز المهمة قبل منتصف الشهرالجاري فعلا؟ وما جدوى تشكيل رئاسي جديد قبيل الانتخابات؟

    تغيير "الرئاسيوالحكومة" قريبا

    من جهته، أكد عضوالبرلمان الليبي، صالح فحيمة أنه "تم الاتفاق بين البرلمان ومجلس الدولة علىآلية تشكيل رئاسي جديد، لكن لم تتم تسمية شخصيات بعينها وهو ما يؤكد أن الأسماءالمسربة غير صحيحة".

    وأشار في تصريحاتلـ"عربي21" إلى أن "الموعد الذي يتم تداوله في الإعلام وهو منتصفتشرين الأول/ أكتوبر الجاري هو موعد محدد لاستكمال الاتفاق، بمعنى أن يكون الاتفاق قدأُنهي تماما وندخل في مرحلة تطبيق الآلية واختيار أعضاء الرئاسي الجديد"، وفقكلامه.

    وحول تغيير الحكومةأيضا قال البرلماني الليبي: "تغيير الحكومة سيكون تحصيل حاصل، حيث سيقومالرئاسي الجديد باختيار رئيس للوزراء والذي بدوره يشكل حكومة يعرضها على البرلمانلتنال الثقة، وستكون أكبر مهمة للحكومة الجديدة هو التحضير للانتخابات بعد إنهاءالانقسام في المؤسسات"، حسب تعبيره.

    الاستفتاء أولى منالرئاسي

    في المقابل، أكد عضوالبرلمان الليبي والمقرب من حكومة الوفاق، جلال الشويهدي أن "هناك رفضا من قبلمجموعة كبيرة من النواب ومجلس الدولة لتشكيل "رئاسي جديد" كونه لا جدوىمنه، ويرون – وأنا منهم- أن الأولى الآن هو الانتقال فورا لعملية الاستفتاء علىالدستور".

    وأوضح في تصريحهلـ"عربي21" أن "التوجه العام الآن داخليا وخارجيا هو الذهاب إلىالاستفتاء، لذا لا أعتقد أنه لن يكون هناك رئاسي جديد، لأن الرفض كبير وحتى لا يكون هناك أجسام جديدة ومراحل انتقاليةإضافية، فالأفضل الوصول إلى أجسام دائمة، ولن يتم ذلك إلا بوجود وثيقةدستورية"، كما صرح.

    وبخصوص القائمةالمنتشرة، قال الشويهدي: "هذه القائمة أو حتى مقترح بأسماء مرشحة لم تصل إلىمقرر مجلس النواب، ومن ثم فهي غير صحيحة".

    عقبات

    وقال الكاتب الصحفيالليبي، عبدالله الكبير إن "هناك بالفعل مشاورات بين البرلمان ومجلس الدولةلتغيير المجلس الرئاسي والحكومة، ولكن العقبات لا تزال كما هي، إذ لم يتم الاتفاقعلى آلية الاختيار والشخصيات المرشحة".

    واستبعد في حديثهلـ"عربي21"، أن "يتم الاتفاق على تشكيلة جديدة لرئاسي الليبي، نظرا لفشلكل المحاولات السابقة، وما هو متاح الآن هو تعديل حكومي يجريه "السراج" لإرضاء بعض الأطراففي البرلمان ومجلس الدولة"، وفق تقديره.

    "تشويش"

    الباحث السياسيالليبي، علي أبو زيد اعتبر أن "نشر مثل هذه القوائم هدفه التشويش فقط، وأن"التوافق بين المجلسين صعب والوقت ضيق جداً، وإذا حدث توافق بينهما واعتمدالبرلمان ذلك فسيكون هذا أقرب إلى المعجزة السياسية في ليبيا"، حسب وصفه.

    وتابع: "لكنتعديل السلطة التنفيذية أمر حتمي وصار الحديث عنه جلياً وحاضراً، والسيناريوالأقرب هو تعديل في الوزراء المفوضين وربما توسيع الحكومة الحالية، ولو كانتالأوضاع أفضل فربما يتم استبدال لأعضاء الرئاسي المقاطعين أو المستقيلين"،كما قال لـ"عربي21".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وزارة الدفاع اليمنية تتهم الإمارات باستمرار دعمها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:30 AM
    أصدقاء لغتنا: مع تزفيتان تيوفانوف صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM
    الترجمة وصاحب الإرث صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM
    وزارة الدفاع اليمنية: الإمارات مستمرة بالتصعيد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM
    حينما كنتُ مع إسرائيل والأسد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]