بنك المغرب يرصد تراجعا جديدا لاحتياطات العملة الصعبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -
    إفلاس الدول
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بنك المغرب يرصد تراجعا جديدا لاحتياطات العملة الصعبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st October 2018, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بنك المغرب يرصد تراجعا جديدا لاحتياطات العملة الصعبة

    أنا : المستشار الصحفى





    كشفت نشرة دورية لبنك المغرب (البنك المركزي) تراجعا جديدا للاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية، على أساس سنوي بلغت بنسبته 1.3 بالمائة، كما انخفض نشاط البورصة خلال نفس الفترة من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.


    وقال بنك المغرب إن المؤشرات الأسبوعية للبنك، أشارت إلى أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ إلى غاية 21 سبتمبر/ أيلول الماضي 225.4 مليار درهم (حوالي 30 مليون دولار)، مسجلة بذلك ارتفاعا نسبته 0.1 بالمائة مقارنة مع الأسبوع الذي قبله.


    وسجل البنك في تقرير الذي نشر الاثنين 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أن ذلك لم يمنع تراجع احتياط المغرب من العملة الصعبة على أساس سنوي بنسبة 1.3 بالمائة.



    اقرأ أيضا: انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بنسبة 29 بالمئة


    وتابع: "وبخصوص التدخلات في السوق النقدي، أشار بنك المغرب إلى أنه ضخ ما مجموعه 74.8 مليار درهم (حوالي 80 مليون دولار)، من بينها 72 مليار درهم (حوالي 75 مليون دولار) على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، ومبلغ 2.8 مليار درهم (حوالي 30 مليون دولار) مخصصة في إطار دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.


    وأعلن البنك أن الدرهم ارتفع بـ 0.38 بالمائة مقارنة مع الدولار وانخفض بـ 0.18 في المائة مقابل اليورو، وذلك خلال الفترة ما بين 20 و26 سبتمبر/ أيلول 2018.


    وأضاف البنك المركزي، أنه لم تتم خلال الفترة الممتدة ما بين 20 إلى 26 سبتمبر/ أيلول، أي عملية للبيع في سوق العملات.


    وأوضح البنك أن المعدل البنكي خلال هذه الفترة استقر في 2.26 في المائة، فيما انتقل حجم المتوسط للمبادلات من 4.4 مليارات درهم (حوالي 5 ملاين دولار) إلى 2.7 مليار درهم، مشيرا إلى أنه خلال طلب العروض ليوم 26 سبتمبر (تاريخ قيمة 27 سبتمبر)، ضخ بنك المغرب مبلغ 71 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.



    اقرأ أيضا: العثماني: اقتصاد المغرب قوي تجاوز هزات الاقتصاد العالمي


    ورصد البنك، وبخصوص نشاط البورصة، تراجعا عند المقارنة بنفس الفترة، حيث سجل مؤشر (مازي) انخفاضا بنسبة 1.7 بالمائة ليصل أداؤه منذ بداية السنة إلى 8.6 في المائة، مشيرا إلى أن التطور الأسبوعي في المؤشر المرجعي يعزى، أساسا، إلى زيادة في المؤشرات القطاعية لـ "التشييد ومواد البناء" بـ 4.8 في المائة، و"الأبناك" (2.4 في المئة)، و"العقارات" (2.3 في المائة)، و"الاتصالات" (0.9 في المئة). وبالمقابل سجل قطاع "الصناعات الغذائية" تراجعا بنسبة 2.2 في المائة.


    وفي ما يتعلق بالحجم الإجمالي للمبادلات، فقد أوضح المصدر ذاته أنه بلغ 502.6 مليون درهم (حوالي 55 مليون دولار) مقابل 395.6 مليون درهم (حوالي 400 مليون دولار) في الأسبوع السابق، مشيرا إلى أن 94.3 في المائة من الحجم المتبادل تحقق على مستوى السوق المركزي مع مبلغ يومي بلغ في المتوسط 94.8 مليون درهم.



    وكان الاحتياطي النقدي للمغرب قد حقق أرقاما قياسية خلال سنة 2016، حيث ارتفعت العملة الصعبة من 233 مليار درهم، أي أن هذا الاحتياطي يستطيع ان يغطي الواردات المغربية لسبعة أشهر؛ غير أن السنوات الثلاث الماضية والأزمة السياسية التي دخلتها أثرت على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    في تطور جديد.. المحكمة الفدرالية الأمريكية تستدعي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:40 PM
    مرتضى منصور يهاجم الجهاز الفني لمنتخب مصر ونجمه ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:40 PM
    قطر تتربع على عرش الغاز وعلى روسيا فعل شيء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:40 PM
    أردوغان: نرفض فرض أمر واقع جديد في القدس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:40 PM
    أبو ردينة: الشعب الفلسطيني أسقط "الصفقة" وسيسقط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]