مطالب بلجوء إنساني بعد هدم مئات المنازل بمدينة مغربية (شاهد) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مطالب بلجوء إنساني بعد هدم مئات المنازل بمدينة مغربية (شاهد)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st October 2018, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مطالب بلجوء إنساني بعد هدم مئات المنازل بمدينة مغربية (شاهد)

    أنا : المستشار الصحفى





    تعيش عمالة (محافظة) "عين السبع" بمدينة الدارالبيضاء (وسط) غليانا شديدا بعد إقدام السلطات المغربية على هدم قرابة 2000 منزل عشوائي في 5 أحياء صفيحية، ما دفع بسكان المنطقة إلى الاحتجاج وطلب اللجوء الإنساني نحو إسبانيا.

    وشرعت السلطات المحلية، منذ الأسبوع الماضي، بهدم دور صفيحية بعمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي، كان في مقدمتها دوار "الواسطي"، وذلك في إطار برنامج إعادة سكان قاطني هذه الدور.






    رواية السلطة
    وذكر بيان للعمالة، أنه تم التحضير لهذه العملية، التي تندرج في إطار برنامج محاربة دور الصفيح على صعيد ولاية الدار البيضاء، والهادف إلى القضاء على البؤر الصفيحية، من خلال سلسلة من اللقاءات والاجتماعات، انطلقت منذ بداية كانون الثاني/ يناير 2018، على صعيد اللجنة الإقليمية المكونة من السلطات المحلية، والمصالح الخارجية المعنية، والمنتخبين، وممثلي السكان، في إطار مقاربة قوامها الحوار البناء والإيجابي مع كل الأطراف المعنية.

    وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق على الشروع في عملية الترحيل سكان الدور الصفيحية خلال صيف 2018 بعد نهاية الموسم الدراسي، إلا أنه نزولا عند طلبات الساكنة، تم تأجيل هذه العملية لمرتين، أفضت المشاورات بخصوصها فيما بعد، في إطار اللجنة الإقليمية المعنية، إلى تحديد أواخر شهر آب/ أغسطس 2018 كأجل أخير لمباشرة الترحيل، حيث تكلفت لجنة الحوار المكونة من ممثلي السكان بإبلاغ وإخبار باقي قاطني الدوار بما تم الاتفاق بشأنه.

    وبناء على ذلك، يضيف البيان التوضحي، تم يوم 22 أيلول/ سبتمبر 2018 ترحيل قاطني دوار "الواسطي" وهدم كل البناءات العشوائية، مع تسجيل رفض 7 أسر الرحيل عن الدوار وتنصلهم من كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها وتعبيرهم عن مطالب بامتيازات إضافية دون غيرهم.

    اللجوء الإنساني
    وأمام هذا الوضع، قرر سكان الأحياء الصفيحية الخمسة طلب اللجوء الإنساني نحو مدينة سبتة المحتلة، وإسقاط الجنسية المغربية عنهم، احتجاجا على ما وصفوه بـ"الحكرة"، وتشريدهم من قبل السلطات المغربية.

    وذكر بلاغ لسكان الأحياء الصفيحية، أنه "تفاديا لأي تصادم مع المخزن، وحفاظا على سلامة المواطنين والمواطنات، وكذلك حفاظا على الممتلكات العامة والخاصة، قرر سكان دواوير حسيبو والريكي والجديد الانسحاب الكلي من الدواوير والتنازل على البراريك (منازل صفيحية) وكذلك التنازل عما يقال عنها استفادة وهي في الحقيقة تهجير، والقيام بهجرة جماعية علانية نحو أوروبا بالتوجه مباشرة على الأقدام عبر الساحل إلى مدينة سبتة كلاجئين".

    وأضاف البلاغ أن "اللجوء الإنساني هو حق من حقوق الإنسان تضمنه مواثيق دولية، وهو من حق أي إنسان أو مجموعة لم تعد آمنة على سلامتها وسلامة أبنائها داخل وطن الإقامة".





    مناشدة الملك
    عدد من قاطني هذه الأحياء، أكدوا في تصريحات صحفية متفرقة، أن السلطات المحلية لم تنذرهم مسبقا بهدم منازلهم، لافتين إلى أنهم أصبحوا يبيتون في العراء، وفي ظروف جد مزرية.

    وطالبوا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بالتدخل العاجل لإنصافهم، وإعادة إدماجهم في نفس المكان، مشددين على رفضهم التوجه نحو جماعة "سيدي حجاج" التابعة لمحافظة مديونة نواحي العاصمة الاقتصادية، والتي اعتبروها منطقة قروية لا تتوفر على أبسط مقومات الحياة، فلا مدارس، ولا مستشفيات، ولا وسائل نقل، بالمنطقة، وفق تعبيرهم.




    10 آلاف مواطن بدون سكن
    الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان بمدينة الدارالبيضاء، عبرت، في بيان، عن قلقها و"امتعاضها" من مسلسل جرف قرابة 2000 "براكة" في 5 أحياء صفيحية تابعين لنفوذ عمالة عين السبع بالحي المحمدي (الواسطي، حسيبو، ريكي، جديد، حي عادل) من قبل السلطات المحلية، دون مراعاة الظروف الإنسانية المأساوية لساكنتها، ودون إعادة إسكانهم في مكان تتوفر فيه شروط الحياة، كما هو منصوص عليه في الدستور المغربي ناهيك عن مخالفته لمقتضيات المادة 11 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

    وأوضح البيان أن "أكثر من 10 آلاف مواطن الآن بدون سكن يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، أطفالهم لا يتابعون دراستهم، ومرضاهم مشردون في الأزقة، ونساؤهم انتهكت حرماتهم… لم تحن قلوبهم، لا بالتي وضعت مولودها قبل أربعة أيام، ولا بالمقعدة العاجزة عن الحركة، ولا بالشيخ الذي لا يتنفس إلا اصطناعيا".

    وعبّرت الهيئة الحقوقية للجماعة عن تضامنها مع "ضحايا ساكنة البيضاء المفرغين قسرا من مساكنهم"، مستنكرة "سياسة إضعاف الفقير والانتصار للوبيات العقار التي تنتهجها السلطات المغربية"، ودعت "كل أحرار الوطن ومكونات الأسرة الحقوقية إلى تكثيف الجهود لكشف مظلومية المظلومين والعمل على إنصافهم"، وفي قولها.

    وماتزال الأوضاع متشنجة ومرشحة للتصعيد، في ظل إصرار سكان الأحياء الصفيحية على عدم الاستجابة لطلبات الرحيل من المنطقة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعرف إلى مواجهات ربع نهائي "كوبا أمريكا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:40 AM
    بريطانيا باعت إسرائيل أسلحة بـ17 مليون دولار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM
    موريتانيا تدخل التاريخ بأول "هدف" في أمم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM
    خسارة ثقيلة لموريتانيا أمام مالي في مستهل مشوارها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM
    مصر: منع خريجي التعليم المفتوح من عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]