كل ما ترغب معرفته عن "المدارس المجتمعية" في مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كل ما ترغب معرفته عن "المدارس المجتمعية" في مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st October 2018, 07:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كل ما ترغب معرفته عن "المدارس المجتمعية" في مصر

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع "ذي كونفرسيشن" الأسترالي تقريرا سلط من خلاله الضوء على مساوئ التعليم في المدارس المجتمعية في مصر، التي تعاني من تردي جودة المناهج التعليمية وطاقم التدريس الذي تنقصه الكفاءة لتحمل مسؤولية إعداد الأجيال القادمة.

    وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن المدارس المجتمعية هي مؤسسات تعليمية ومراكز للحياة المجتمعية التي تعتمد على تمويل حكومي، فضلا عن التمويل المقدم من قبل المنظمات غير الحكومية.

    وتوفر هذه المدارس تعليما ابتدائيا في مجتمعات تفتقر للبنية التحتية اللازمة لإنشاء مدارس حكومية. وعادة ما تكون هذه المدارس صغيرة ويتم تعيين معلمين محليين فيها لا يتمتعون بالمؤهلات العلمية اللازمة.

    وذكر الموقع أن هذه المدارس تعتمد على منهج تعليمي مبسط وملائم للمجتمعات المحلية، حيث أنها تعتمد على سبيل المثال على اللغة المحلية في التدريس، إلى جانب تعاملها مع المشاكل التي تواجه الطلاب بصفة يومية.



    وقد أثبت التعليم المجتمعي فعاليته في العديد من الدول على غرار بنغلاديش وغانا وكولومبيا ومصر. وعلى الرغم من أن مصر تعتبر من الدول التي طورت هذا النوع من التعليم وقدمت فرصا تعليمية قيمة، إلا أن هذا البرنامج شهد تغييرا كبيرا بمرور السنين.

    وكشف الموقع أنه قد تمت تجربة التعليم المجتمعي في مصر للمرة الأولى في سبعينيات القرن الماضي، ولكن هذه التجربة باءت بالفشل.



    وبعد حوالي 20 سنة، بدأت منظمة اليونيسف في إنشاء برنامج جديد يشمل 300 مدرسة مجتمعية في 3 محافظات مصرية.

    وكان من المقرر إنشاء المدارس في مناطق يتراوح عدد سكانها بين 1500 و2000 شخص، وتبعد على الأقل كيلومترين عن أقرب مدرسة حكومية، وحيث يزاول ما لا يقل عن 50 طفلا تعليمهم.



    اقرا أيضا : أبناء معتقلين من أوائل الثانوية وتعليم مصر ترفض تكريمهم



    من جهة أخرى، يجب أن توافق المنظمات المجتمعية على المشاركة في إنشاء وإدارة هذه المدارس. ويتسم التوقيت المدرسي فيها بالمرونة، فضلا عن اعتماد منهج يلاءم البيئة المحلية.

    وأضاف الموقع أن الهدف من إنشاء هذه المدارس المجتمعية يتمثل في خدمة الأطفال الذين انقطعوا عن الدراسة ويودون العودة إليها، لا سيما الفتيات.



    علاوة على ذلك، تمكن هذه البرامج التعليمية الطلاب من أن يكونوا مفكرين مستقلين، كما تدعم التغيير الاجتماعي التقدمي، على غرار وضع حد لختان الإناث والزواج المبكر.

    وبين الموقع أنه في الوقت الراهن، يزاول حوالي 1 بالمائة من جميع طلاب المدارس الابتدائية تعليمهم في المدارس المجتمعية، بينما يدرس حوالي 10 بالمائة من طلاب المرحلة الابتدائية في مدارس خاصة. أما النسبة المتبقية، فتتلقى تعليمها في مدارس حكومية.

    ومنذ بدء هذا البرنامج التعليمي، صدرت 13 دراسة لتقييم جودته. وأكدت جميعها، باستثناء دراسة واحدة، على المستوى العالي لأداء المعلم والإنجاز العلمي الذي يحققه الطلاب، خاصة في مجالات مثل التمكين والتحفيز الذاتي. ويقال إن العديد من خريجي المدارس المجتمعية أصبحوا مدرسين وأطباء ومهندسين.

    وأفاد الموقع أن نموذج المدارس المجتمعية المعتمد حاليا في مصر طرأت عليه تغييرات كبيرة، حيث أنه أصبح لا يفي بالتزاماته في تسجيل الطلاب من المناطق المعنية وتوفير تعليم جيد لهم.



    وتجدر الإشارة إلى أنه منذ 10 سنوات، كانت الحكومة المصرية تشرف على جميع المدارس المجتمعية.

    وأشار الموقع إلى أن عددا كبيرا من هذه المدارس أصبح متواجدا في مجتمعات واسعة النطاق عوضا عن تواجدها في القرى الصغيرة النائية، فضلا عن أنها أصبحت قريبة من المدارس الابتدائية الحكومية، ولم تعد تتلقى الدعم اللازم من المنظمات غير الحكومية. وعوضا عن اعتماد المنهج المبسط، أصبح المدرسون يتبعون المناهج الرسمية التابعة لوزارة التعليم.



    اقرا أيضا : "هآرتس" ترصد روحا جديدة تجاه إسرائيل في كتب التعليم بمصر


    وقال الموقع إنه على الرغم من ضعف المهارات الأكاديمية لطلاب المدارس الحكومية، إلا أنها تظل أفضل بكثير من مهارات طلاب المدارس المجتمعية، ويعود ذلك إلى تردي جودة التعليم في هذه المدارس.



    كما يفتقر المعلمون إلى شهادات جامعية تخول لهم امتلاك المهارات اللازمة للتدريس بطريقة ناجعة.

    وتطرق الموقع إلى أن طلاب المدارس المجتمعية يعانون من صعوبات جمة فيما يتعلق بالمهارات الأساسية على غرار اللغة العربية والرياضيات، خاصة بعد التحاقهم بالمدارس الإعدادية.



    ويعكس ذلك أوجه القصور التي تخللت تعليمهم الابتدائي، كما أن هذه المشاكل تتواصل خلال المرحلة الإعدادية نتيجة فشل التعليم الإعدادي في معالجتها.

    وأوضح الموقع أن المدارس المجتمعية لم تنجح في تحقيق التغيير الاجتماعي الذي طالما وعدت به. وأفضل مثال على ذلك؛ وضعية الفتيات، التي لم تشهد تغييرا كبيرا خاصة في المسائل التي تتعلق بالمستوى التعليمي الذي يرغبن في تحصيله، والسن المناسب للزواج.

    وأفاد الموقع أن الأبحاث تظهر أن طلاب المدارس المجتمعية ينتقلون بمعدلات ضعيفة من المدرسة الإعدادية إلى الثانوية.



    ويعد ذلك دليلا على أن لديهم صعوبة في الانتقال من البيئة المدرسية المجتمعية غير الرسمية إلى بيئة أكثر تنظيما. عموما، تحتاج جميع المدارس الابتدائية المصرية، وخاصة المجتمعية منها، إلى مضاعفة جهودها للنهوض بجودة التعليم.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كل ما ترغب معرفته عن "المدارس المجتمعية" في مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد اتفاقية مع اليونان.. هل يستطيع حفتر فعلا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th December 2019 08:31 PM
    صحيفة: لهذه الأسباب لن يُهدئ انتخاب تبون الشارع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th December 2019 08:31 PM
    وزير خارجية قطر: الحديث عن تقدم المباحثات مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th December 2019 08:31 PM
    أردوغان لأمريكا: سنغلق قاعدتي إنجرليك وكورجيك إذا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th December 2019 08:31 PM
    11 علامة منذرة بالإصابة بالسرطان ينبغي عليك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th December 2019 08:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]