المرزوقي لـ"عربي21": هذه رسالتي لشعوب الربيع العربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المرزوقي لـ"عربي21": هذه رسالتي لشعوب الربيع العربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd October 2018, 10:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb المرزوقي لـ"عربي21": هذه رسالتي لشعوب الربيع العربي

    أنا : المستشار الصحفى





    الإمارات مخلب القط للمشروع الإسرائيلي في المنطقة العربية



    اتوقع اندلاع موجه ثورية جديدة قد تكون أعنف من سابقتها



    الصفقات المشبوهة مصيرها الفشل والانقلاب على من أبرمها



    لم اتخذ قرارا بعد بالترشح في الانتخابات الرئاسية التونسية المقبلة

    أكد الرئيس التونسي السابق الدكتور منصف المرزوقي أن الامارات العربية هي مخلب القط للمشروع الإسرائيلي في المنطقة العربية، وتجر خلفها المملكة العربية السعودية التي تتخذ إجراءات تدعي أنها إصلاحية، وهي في الأصل ارتجالية وعشوائية ستنقلب عليها لاحقا.


    وأشار المرزوقي في مقابله خاصة مع "عربي21" إلى أن قطر وتركيا يدفعان ثمنا باهظا نتيجة دعمهما لثورات الربيع العربي، وأن الحصار ضد قطر ومحاولة النيل منها، وكذلك محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، تقف ورائها المخططات الإسرائيلية وبتمويل إماراتي.


    وفي رسالة غير مباشرة لحركة النهضة التونسية، وللحركات الإسلامية، قال المرزوقي إن "كل صفقة مشبوهة مع الأنظمة القديمة مصيرها الفشل والانقلاب على من أبرمها" مضيفا: "الوضع في تونس وصل حد إعلان الطلاق بين الإسلاميين وبقايا النظام القديم".


    وفي تعليقه على استطلاعات الرأي التونسية التي تطرح اسمه بقوة كرئيس مقبل للبلاد، أكد المرزوقي أنه لم يتخذ قراره بعد ووصفه بانه قرار جماعي ويحتاج الوقت الكافي قبل الإعلان عنه.


    وتوقع المرزوقي أن تواجه الأنظمة الحاكمة التي دعمت الثورات المضادة، جولة جديدة من ثورات الربيع العربي قد تكون أعنف من سابقتها، داعيا الشعوب العربية لإعادة المحاولة ولكن بثورات سلمية حتى تتمكن من تدشين أنظمة ديمقراطية وتحافظ على البلاد في المستقبل.


    وفيما يلي تفاصيل المقابلة:

    * تخيم روح اليأس والإحباط على شعوب دول الربيع العربي، بعد نجاح الثورات المضادة في تلك البلدان، ما هو تقييمك لتلك الحالة؟


    ** بالنسبة لي أرى أننا خسرنا معركة ولكننا سنربح الحرب، فشعوب الربيع العربي حملت رسالة مفادها نحن نريد العدالة والحرية والكرامة ولا نريد الانتقام منكم ونريد أن نمر إلى مرحلة متقدمة من النظام السياسي العربي دون عنف ودون انتقام، ولكن للأسف الشديد رفضت البرجوازية الفاسدة أو الجزء الفاسد من البرجوازية تلقي هذه الرسالة وقالت نحن لا نريد إلا البقاء في السلطة كما هي، ونريد ممارسة تسلطنا عليكم كشعوب من الرعايا وسنعيدكم إلى بيت الطاعة بأقسى درجة من العنف، وهو ما رأيناه من عنف الثورات المضادة، في سوريا واليمن ومصر وليبيا، وبصفة أقل فظاعة في تونس ولكنه هو نفس المنظومة.


    والمشكلة هو أن هؤلاء الناس يتصورون أن البركان العربي الذي نفذ حممه منذ 2011 انتهى، والحال أنهم يقومون دون أن يشعرون بإعادة شحن بركان الغضب والرفض لأنظمتهم الاستبدادية والديكتاتورية القمعية ويرتكبون نفس الأخطاء، وما أخشاه أن يكون الانفجار المقبل أقوى وأعنف. ويجب علينا أن نتعلم من أخطائنا السابقة، ونقنع الشعوب في الجولة المقبلة بأن تكون الثورة ديمقراطية وسلمية.

    * كيف ترى الدور الذي تلعبه دولة الإمارات والسعودية في المنطقة عامة وفي دول الربيع العربي خاصة؟


    ** الإمارات هي مخلب القط للمخطط الإسرائيلي في المنطقة، وأيضا هي الممول للثورات المضادة، ولكنني اعتقد أن التفكير صهيوني في الأساس وأبعد بكثير عن أذهان قادة مثل هذه الدول التابعة. والأدوار المشبوهه التي تلعبها هذه الدول ما هي إلا تنفيذا لمخطط إسرائيلي في المنطقة العربية ككل وفي بلاد الربيع العربي على وجه الخصوص، فإسرائيل لا تقبل أبدا بدولة ديمقراطية في مصر، وهي تدرك أن الشعب المصري هو في صف الفلسطينيين، وحين يأتي نظام ديمقراطي في سدة الحكم في مصر فهذا يعني انتهاء قصة معاهدات أوسلو وكامب ديفيد وغيرها.


    لذا فانني اعتقد أن إسرائيل لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تسمح أبدا بقيام دول ديمقراطية عربية وأنظمة حكم ديمقراطية مستقرة. وخشية السعودية من الثورات العربية مفهومة، والإصلاحات التي يدخلونها الآن بصفة عشوائية هي من تبعات الربيع العربي التي أرسل رسالة لهم أنه لا بد من تغيير شيئا ما، ولكن يغيرون بأسلوب ليس الأسلوب الأمثل وإنما باستعداء الشعوب العربية وهذا أيضا سيكون له تاثير كبير على السعودية في وقت من الأوقات.

    * اعتقال رموز التيار الإسلامي المعتدل في السعودية، أمثال سلمان العودة وسفر الحوالي وبعض أئمة الحرم، إلى أين تأخذ المملكة في المستقبل المنظور؟


    ** المثير للسخرية، هو أن السعودية هي التي صدرت الفكر الوهابي الذي كان الغطاء النظري الأيديولوجي للدواعش وغيره من التنظيمات المتطرفة، وها هم اليوم يتنصلون من هذا البعبع الذين هم خلقوه، وبدلا من أن يستخدموا هؤلاء الدعاة الوسطيين لكي يصلحون ما أفسدوه شيئا فشيئا، نهجوا استراتيجية خاطئة لأنهم ضربوا هذا وضربوا ذاك، والتغيير الآن لا ينتج عن تفكير وعن أيديولوجية وعن رؤية واضحة، ولكنه ينتج عن ردود فعل عشوائية مما يقوي التيار السلفي المتشدد داخل المملكة وليس العكس.


    * الأزمة الخليجية القت بظلالها على بلاد الربيع العربي كيف ترى صناعة ودوافع وأهداف تلك الازمة؟


    ** الازمة الخليجية هي من تبعات الربيع العربي، فنرى أن قطر وحتى تركيا يعاقبان على دعمهما للثورة العربية، والحصار ضد قطر لا يفهم بعيدا عن دور الجزيرة في إشاعة الأفكار، وعن دور دولة قطر في دعم الثورات العربية ودعم واستيعاب رموزها. وحتى محاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت في تركيا مرتبطة بهذا، لأن تركيا أيضا كانت القوى الوحيدة التي دعمت الثورات العربية، وأعلنت صراحة في وسائل الإعلام التركية أن دولة خليجية تم تسميتها بأنها أبو ظبي وأنها مولت هذا الانقلاب الفاشل بثلاثة مليارات دولار.

    * كيف ترى مغادرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء كلمة ترامب في الأمم المتحدة؟


    ** طبعا هذه رسالة احتجاج واضحة ضد الطريقة التي يتعامل بها ترامب مع قضايا العرب والمسلمين، وخاصة مثل قضية اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهذا امر لا يمكن أن يقبله زعيم إسلامي شريف، وللأسف نجد أن زعماء عرب آخرين لا يزعجهم ما فعله ترامب ويجتمعون معه وبعضهم يفتخر بذلك بينما هو فعل ما لم يفعله أحد غيره، وبالتالي أنا أقدر موقف الرئيس اردوغان، فهذه رسالة واضحة بأننا لازال عندنا زعماء ينتصرون لقضايانا وخاصة قضية القدس الشريف.

    * أظهرت استطلاعات الرأي التونسية تصدر اسم منصف المرزوقي قائمة المرشحين المحتملين لرئاسة تونس في المرحلة المقبلة.. فما صحة ذلك؟


    ** أنا لم اتخذ قراري بعد بالترشح لرئاسة تونس، وهذا قرار جماعي يتطلب شيئا من الوقت، ولكل حدث حديث.

    * كلمة توجهها للإسلاميين في المجال السياسي في تونس ودول الربيع العربي بشكل عام؟



    ** انا اعتقد أن أي صفقة مع المنظومة القديمة مآلها الفشل، والآن القضية الأساسية هي أن القوى التي قادت الثورة، هي التي يجب أن تعيد تونس إلى جادة الطريق، أما الصفقات المشبوهة مع النظام القديم بغية الاستمرار في الواجهة فهي مرشحة للفشل، إن لم تكن فشلت بالفعل والدليل على ذلك أنه أعلن الطلاق بالفعل.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسواق النفط تتجاهل تفاؤل الأسواق.. وارتفاع بأسعار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th December 2019 10:21 AM
    أسهم أوروبا عند أعلى مستوياتها.. وترقب بأسواق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th December 2019 10:21 AM
    MEE: السودان تتعهد لواشنطن بإغلاق مكاتب حماس وحزب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th December 2019 10:21 AM
    مخاوف إسرائيلية من أنفاق المقاومة واعتراف بعجز... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th December 2019 09:50 AM
    حكومة الوفاق تنفي إجلاء مسؤولين ليبيين إلى تونس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th December 2019 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]