ما علاقة مواقع التواصل الاجتماعي وصور السيلفي بالإدمان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما علاقة مواقع التواصل الاجتماعي وصور السيلفي بالإدمان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th October 2018, 04:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما علاقة مواقع التواصل الاجتماعي وصور السيلفي بالإدمان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "سيكولوجي توداي" الأمريكيةتقريرا تحدثت فيه عن مخاطر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والتقاط صور السيلفيالتي أصبحت تشكل خطرا على حياتنا، علما وأن هذه السلوكيات الشائعة باتت تشبه إلى حدكبير الإدمان على المخدرات والكحول والقمار.


    وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته"عربي21"، إن هذه الظاهرة لا تقتصر على مجرد التقاط صورة ذاتية، بل تشملالعديد من الأمور الأخرى، كتعديل الألوان والتباين، وتغيير الخلفيات، وإضافةتأثيرات أخرى، قبل تحميل الصور على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وقد ساهمتإضافة كل هذه الخيارات، عند التقاط صور السيلفي، في ارتفاع شعبية هذا السلوك.


    وكشفت المجلة أن التقاط صور السيلفي بات يشكل خطرامحدقا بالشباب، وخاصة المراهقين، وفي هذا الإطار، نشرت صحيفة "دايليميرور" البريطانية في شهر آذار/ مارس 2014 قصة مراهق يدعى "دانيبومان" دفعه "إدمانه على التقاط صور السيلفي " إلى قضاء 10 ساعاتفي اليوم لالتقاط 200 صورة شخصية له، مما تسبب في طرده من المدرسة، وفي نهايةالمطاف، حاول بومان الانتحار عندما لم يتمكن من التقاط صورة مثالية له.


    وأضافت المجلة أن حالة هذا المراهق تعتبر مستعصية،نظرا لأنه كان يعاني من اضطراب نفسي، يطلق عليه اسم "اضطراب التشوهالجسمي"، حيث يجعل الشخص المصاب يشعر بقلق مفرط بسبب عيب في شكل أو تفاصيلجسمه، مع ذلك، يمكن تفسير هذه الظاهرة من منظور نفسي، حيث بين الخبراء النفسيون أنالتقاط هذا النوع من الصور يعد فعلا ذا توجه ذاتي يسمح من خلاله للفرد ببناءشخصيته وإظهار اعتزازه بذاته، كما يرتبط بسمات تتعلق بالشخصية، مثل النرجسية.


    وذكرت المجلة أن العلماء والأطباء النفسيين صنفواالإدمان على التقاط صور السيلفي على أنه نوع جديد من الاضطرابات العقلية. وفي 31آذار/ مارس 2014، أفاد موقع "أدوبو كرونكيلز" أن "الجمعيةالأمريكية للطب النفسي" أدرجت هذا النوع من الإدمان على قائمة الاضطراباتالعقلية، وقد وصف الخبراء النفسيون هذاالإدمان بأنه "رغبة قهرية في التقاط صور شخصية ونشرها على مواقع التواصلالاجتماعي كوسيلة للتخلص من الشعور بانعدام الثقة بالنفس".



    اقرأ أيضا: هل تحب صور "السيلفي"؟ عليك إذن أن تحذر من الموت!


    ونقلت المجلة عن تقرير موقع "أدوبوكرونكيلز" أن العلماء النفسيين صنفوا مستويات الاضطراب، إلى مستوى متدني، وهوالتقاط صور السيلفي ثلاث مرات في اليوم على الأقل دون نشرها على مواقع التواصلالاجتماعي، وحاد، أي التقاطها ثلاث مرات في اليوم على الأقل ونشرها على مواقعالتواصل الاجتماعي، كما أن هناك مستوى "مزمن"، ويتمثل في عدم السيطرةعلى الرغبة الملحة في التقاط صور السيلفي على مدار الساعة ونشرها كلها على مواقعالتواصل الاجتماعي بمعدل يتجاوز ست مرات في اليوم.


    في المقابل، تم تكذيب ما أورده موقع "أدوبوكرونكيلز" حول هذا التصنيف الجديد، حيث تمت الإشارة إليه على أنه خدعة، علىالرغم من أن هذا الخبر تم تداوله على العديد من المواقع الإخبارية في جميع أنحاءالعالم.


    وتابعت المجلة أن هذا الموضوع أسال الكثير من الحبر،حيث ناقش العديد من الأكاديميين مدى حقيقة هذا المرض النفسي الذي يطلق عليه"إدمان السيلفي"، على غرار الدكتور بنكاج شاه الذي أقر بوجوده، وقد ذكرالدكتور شاه أن هذا النوع من الإدمان يتناسب مع المعايير الكلاسيكية لأشكالالإدمان المتعارف عليها، لكنه لم يحدد المعايير التي اعتمدها في تحديد أوجه الشبهبينهما.


    في هذا السياق، اعتمد الدكتور شاه تصنيفا أكد منخلاله أن أي شخص يلتقط من ثلاث إلى خمس صور سيلفي يوميا، "يمكن أن نعتبرحالته مرضية". وأضاف الدكتور شاه أن "قضاء أكثر من خمس دقائق في التقاطصورة واحدة، أو قضاء 30 دقيقة يومية في التقاط الصور يعتبر "مرضا".



    اقرأ أيضا: "مواقع التواصل" تحفز الناس على إجراء الجراحات التجميلية


    وذكرت المجلة أن العديد من المختصين في الطب النفسيأكدوا أن معرفة كل ما يتعلق بهذه الظاهرة وتداعياتها النفسية أمر مهم للغايةبالنسبة للأفراد والمجتمعات بشكل عام، وذهب المختصون إلى القول إن التقاط صورالسيلفي قد ينم في بعض الأحيان عن "عدم مراعاة مشاعر" الآخرين، خاصةعندما يصبح التقاط الصورة المثالية "هاجسا".


    علاوة على ذلك، قد يكون النقر بشكل مبالغ فيه بهدفالتقاط الصورة المثالية تعبيرا عن الإصابة "بهوس مثير للقلق قد يكون مرتبطابسمات مختلفة تتعلق بشخصية الفرد"، على غرار الاعتلال النفسي، والنرجسيةوالمكيافيلية.


    وفي الختام، نوهت المجلة إلى أنه على الرغم من كلهذه المقالات والتقارير التي تطرقت إلى "إدمان السيلفي"، إلا أن الأدلةالعلمية القاطعة التي تثبت وجود مرض نفسي يحمل هذا الاسم تظل شحيحة.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عام مثير بالأحداث الساخنة خلال فترة حكم "مرسي"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:54 PM
    نخب سياسية وأكاديمية ترد على عمرو موسى بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:54 PM
    الإعلان عن نتائج التحقيق مع النجم المصري "ميدو"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:40 PM
    استكشاف مخلوقات غريبة تلتهم الحجر وتطرح الرمل! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:40 PM
    سكرتير مجلس الأمن الروسي يجري محادثات مع نظيره... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 10:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]