واشنطن بوست: هذا هو النداء الأخير لخاشقجي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    واشنطن بوست: هذا هو النداء الأخير لخاشقجي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th October 2018, 08:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb واشنطن بوست: هذا هو النداء الأخير لخاشقجي

    أنا : المستشار الصحفى





    تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها عن نداء الصحافي السعودي جمال خاشقجي الأخير، وهو مقاله الذي كتبه قبل اختفائه في 2 تشرين الأول/ أكتوبر داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.




    وتشير الافتتاحية، التي ترجمتها "عربي21"، إلى أن خاشقجي عبر في مقاله عن القضايا التي دافع عنها طوال حياته، وهي حرية التعبير في العالم العربي، فغياب الحرية، كما كتب، يعني أن العرب "إما لا يعلمون أو يضللون، وهم غير قادرين على معالجة أو مناقشة الأمور التي تتأثر فيها المنطقة وحياتهم اليومية".




    وتقول الصحيفة إن "خاشقجي جعل مهمته في الحياة ملء هذا الفراغ، وترك السعودية حتى يكون قادرا على التحدث بحرية، حيث كان يشغل منصبا مهما في مؤسسة العائلة المالكة، وانتقل إلى واشنطن، وأصبح كاتبا منتظما في صحيفة (واشنطن بوست)، وكان يخطط للبحث عن طرق يخلق فيها مساحة للأصوات العربية التي لا تتعرض للرقابة، لأن تدافع عن الإصلاح الديمقراطي، ودعا مقاله الأخير إلى (خلق منبر دولي مستقل بعيد عن تأثير الحكومات القومية التي تنشر الكراهية عبر البروباغندا)."




    وتلفت الافتتاحية إلى أن "خاشقجي، الذي كان سيبلغ الستين من العمر في نهاية الأسبوع الماضي، تولى مناصب عدة أثناء عمله، بما فيها مستشار لسفير السعودية في بريطانيا والولايات المتحدة، لكنه كان أولا وأخيرا صحافيا، وظل دون انقطاع يدفع حدود حرية التعبير، وتم فصله مرتين من رئاسة تحرير صحيفة (الوطن)؛ لنشره مقالات نقدية للتطرف الإسلامي، وتم إغلاق قناة تلفزيونية ساعد على إنشائها في البحرين عام 2012، وبعد يوم واحد؛ لبثها مقابلة مع معارض ناقد لنظام ديكتاتوري".

    وتنوه الصحيفة إلى أن "نقطة التحول في حياة خاشقجي جاءت عام 2016، عندما حذره نظام الملك سلمان وابنه ولي العهد محمد بن سلمان من (النقد الواضح للتعامل مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب)، كما وصف ذلك في مقالة له في صحيفة (واشنطن بوست)، وتم منعه من الكتابة في صحيفة (الحياة)، وأجبر على إلغاء حسابه على (تويتر)، وكتب في أولى مقالاته التي نشرها في (واشنطن بوست) قبل 13 شهرا، قائلا: (بقيت صامتا لستة أشهر، أراقب وضع البلد والخيارات التي أمامي).




    وتفيد الافتتاحية بأنه قرر بعد ذلك التحرك، فقال: "قررت ترك بلدي وعائلتي ووظيفتي، ورفع صوتي"، مشيرة إلى أن خاشقجي قدم في المقالات التي نشرها قبل اختفائه رسالة واضحة، وهي: السعودية بحاجة للإصلاحات الليبرالية التي وعد بها محمد بن سلمان، لكن يجب ألا ترفق بالقمع، وكتب في نيسان/ أبريل: "استبدال الأساليب القديمة من عدم التسامح بالقمع ليس الحل".




    وتبين الصحيفة أن "خاشقجي وجه سهام نقده وبشكل مستمر لولي العهد، الذي كان يأمل أن يؤثر عليه للأفضل، وكان يريد نجاح برنامج النظام، وقال إنه يحب لو كان دعاة الإصلاح أحرارا للحديث، (فمن خلال تشجيع النقاش العام، وتخفيف القبضة على إعلام البلد، والإفراج عمن سجنوا لتعبيرهم عن آرائهم، فإن (ابن سلمان) سيثبت أنه مصلح حقيقي)".




    وتجد الافتتاحية أن "مقالات خاشفجي تناقض الدعاية المثيرة للاشمئزاز التي ينشرها الذباب الإلكتروني وبعض المحافظين الأمريكيين، وهي أن خاشقجي هو متطرف إسلامي، فمع أنه انضم لجماعة الإخوان المسلمين في شبابه، معتقدا أنها أفضل وسيلة للإصلاح في العالم العربي، لكنه اكتشف لاحقا أن (الديمقراطية والحرية في العالم العربي هي الأمل الوحيد لتطهيره من الفساد والحكم الفاسد الذي مقته)، كما كتب ديفيد إغناطيوس في مقالة له عن خاشقجي".




    وتختم "واشنطن بوست" افتتاحيتها بالإشارة إلى قوله إن تحوله من مبعد من السعودية إلى ناقد جعله يشعر بالفزع، وكان "يصحو كل صباح يتساءل عن الخيار الذي فعله للحديث علانية"، وفي النهاية فإنه دفع الثمن غاليا لذلك القرار المبدئي والشجاع.




    لقراءة النص الأصلي اضغط هنا




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : واشنطن بوست: هذا هو النداء الأخير لخاشقجي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البيت الأبيض: إطلاع ترامب على تفاصيل ضربة صاروخية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    بتعقيب ثان.. الجبير يهاجم كالامار ويذكّر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    أردوغان يعلق على تقرير خاشقجي.. وخارجية تركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    الحرس الثوري الإيراني يعلن "إسقاط" طائرة موجهة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    "ناسا" ترسل بطاريات جديدة لمحطة الفضاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]