بعد عام على خروجه.. تنظيم الدولة "يبث الرغب" في الرقة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بعد عام على خروجه.. تنظيم الدولة "يبث الرغب" في الرقة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th October 2018, 10:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بعد عام على خروجه.. تنظيم الدولة "يبث الرغب" في الرقة

    أنا : المستشار الصحفى





    لا يزال تنظيم الدولة، بعد عام على طرده من مدينة الرقة في شمال سوريا، قادرا على بث الرعب في نفوس السكان.



    وفي مواجهة الاعتداءات التي تتكرر، تنتشر حواجز أمنية ودوريات لقوات سوريا الديموقراطية في كل شارع، تقوم بالتدقيق في الهويات وتعتمد إجراءات صارمة عند مداخل المرافق العامة.

    ويقول خالد درويش (40 عاماً)، أحد سكان المدينة، لوكالة فرانس برس "لو لم يكن هناك خوف من عودة تنظيم الدولة إلى الرقة، لم نكن لنرى هذا التواجد العسكري الكثيف".

    ويضيف الرجل وهو والد لطفلين، أثناء وجوده قرب دوار النعيم الذي شهد على عقوبات وحشية نفذها التنظيم بحق كل من خالف أحكامه خلال سيطرته على المدينة، "لا نتمنى إلا الأمن والأمان، وأن نعيش بسلام لم ننعم به بعد".

    قبل عام، تلقى تنظيم الدولة أكبر هزائمه بخسارة معقله الأبرز في سوريا، على أيدي قوات سوريا الديموقراطية التي شنت هجوماً استمر نحو أربعة أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، قبل أن تسيطر على محافظة الرقة.

    وظن السكان حينها أن مدينتهم ستستعيد الأمان الذي نعمت به قبل اندلاع النزاع في سوريا.. لكنهم يروون أن ذلك لم يحدث، إذ لا تزال عناصر من التنظيم يزرعون ويفجرون عبوات ناسفة وينفذون هجمات داخل المدينة.

    ويوضح درويش "نستفيق كل يوم على دوي عبوة أو تفجير أو هجوم، حتى أصبحنا نخشى إرسال أطفالنا الى المدارس خوفاً من أن ينفجر لغم في أي لحظة".

    وتنفجر بشكل شبه يومي في شوارع المدينة عبوات ناسفة، تستهدف بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، حواجز أمنية وآليات عسكرية وتوقع قتلى في صفوف المدنيين أحياناً.

    ويتهم المرصد ومسؤولون محليون "خلايا نائمة" ترتبط بتنظيم الدولة، الذي تقلصت مساحات سيطرته خلال العام الأخير لتقتصر على مناطق محدودة أبرزها في محافظة دير الزور (شرق).

    على مداخل المدينة كما في شوارعها، يتولى عناصر من قوات أمن محلية تابعة للمجلس المدني الذي يتولى إدارة الرقة ومن قوات سوريا الديموقراطية تفتيش الوافدين والعابرين والتدقيق في هوياتهم والسيارات والشاحنات المحملة بالبضائع وفحصها بأجهزة متخصصة.

    وفي إطار الإجراءات الاحترازية، تُمنع النساء المنقبات من الدخول الى المؤسسات والمرافق العامة قبل الكشف عن وجوههن لموظفات مسؤولات عن التفتيش، خشية تسلل جهاديين متنكرين.

    "تعبنا من الوضع"
    وعاودت قوات سوريا الديموقراطية في الآونة الأخيرة تعزيز تواجدها داخل الرقة لمعاونة قوات الأمن المحلية بعد ازدياد وتيرة الهجمات. وهي تسيّر دوريات وعربات مصفحة في كل أنحاء المدينة. ويمكن رؤية عناصرها ينظمون السير مدججين بأسلحتهم.

    في محله لبيع المواد الغذائية في حي الدلي في وسط مدينة الرقة، لا يخفي أبو يونس (33 عاماً) هواجسه "مصيرنا مجهول. في كل يوم، لا نعلم إذا كنا سنموت بعبوة ناسفة أو نعود الى البيت بسلام. لقد تعبنا من هذا الوضع".

    ورغم الإجراءات الأمنية الاحترازية، يعتبر أبو يونس أن "الأمان في المدينة معدوم".

    ويرى أن "العناصر على الحواجز غير مؤهلين… وهناك ثغرات كثيرة يتسلل منها عناصرالدولة بسهولة الى المدينة لتنفيذ الهجمات وتخويف السكان".

    على الرغم من كل ذلك، تشهد المدينة المدمرة الى حد كبير والتي تفتقد الى البنى التحتية، حركة طبيعية، وتفتح المحال التجارية أبوابها منذ ساعات الصباح. وتشهد الطرق والساحات العامة المحاطة بأبنية مدمرة جراء غارات التحالف حركة سير نشطة.


    "كابوس"
    داخل حديقة الرشيد، يلهو أطفال بالأراجيح على مرأى من أمهاتهن. على مقعد قريب، يستمع أحمد المحمد (28 عاماً) الى أغان عبر هاتفه الخلوي.

    ولا يتردد في التعبير عن خوفه من "وجود بعض عناصر تنظيم الدولة" في المدينة، مطالباً الأجهزة المعنية "بتشديد قبضتها الأمنية".

    داخل مكتبه في حي المشلب، يحمّل القيادي في قوات الأمن الداخلي أحمد خلف خلايا تابعة للتنظيم مسؤولية توتير الأوضاع الأمنية في المدينة، مشيرا الى ان أنه تتم مطاردتها.

    ويقول "منذ فترة، ألقينا القبض على أربعة عناصر، تم قتل اثنين منهم" متورطين في "تفجيرات وعبوات ناسفة وإرهاب المدينة".

    ويعتبر القيادي ذو الشارب الأسود الكث أن "هدف الدولة تخريب البلد وألا يجعلوا أحداً يرتاح".

    في شارع تل أبيض، تقول نجلاء الأحمد (36 عاماً)، التي ترتدي عباءة بنية، والى جانبها طفلاها، "كابوس داعش يلاحقنا في كل مكان. كلما حاولنا أن نرتاح، تعود التفجيرات من جديد".

    وتضيف بحرقة "الحرب أتعبتنا، أتعبت أطفالنا ودمرت مستقبلهم".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رغد التكريتي لـ"عربي21": تفاعل إعلامي مع انتخابي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 07:30 PM
    تصحيح بشأن التناوب اللغوي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 07:30 PM
    "الغارديان": إيران تعاني في سبيل تعويض خسارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 07:30 PM
    العائلة المالكة تدرس قرارا جديدا بخصوص هاري وميغان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 07:30 PM
    هل ينجح "حفتر" وداعموه في محاصرة "الوفاق"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 07:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]