كيف يؤثر تمديد حالة الطوارئ في مصر على الاستثمارات الأجنبية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف يؤثر تمديد حالة الطوارئ في مصر على الاستثمارات الأجنبية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2018, 03:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف يؤثر تمديد حالة الطوارئ في مصر على الاستثمارات الأجنبية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    قرر قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين الماضي تمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد منذ أكثر من عام ونصف لمدة 3 أشهر إضافية.


    وهذا هو التمديد السادس لإعلان حالة الطوارئ في مصر منذ صدروه في نيسان/ أبريل 2017 في أعقاب هجومين استهدفا كنيستين في طنطا والإسكندرية أوقعا 45 قتيلا على الأقل، وتبناهما تنظيم "داعش".




    وأثار هذا القرار تساؤلات حول مدى تأثير على الاقتصاد المصري وسط تحذيرات خبراء من تأثيرات سلبية على تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.




    ظروف أمنية خطيرة!




    وتضمن قرار السيسي تمديد سريان حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر "نظراً للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد، وأن تتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن وأرواح المواطنين وحماية الممتلكات العامة والخاصة".




    ويجب موافقة البرلمان على القرار الرئاسي حتى يصبح ساريا، علما بأنه لم يرفض البرلمان أي تمديد سابق لحالة الطوارئ.




    وينص الدستور المصري على أنه بموجب حالة الطوارئ، يحق للسلطات فرض حظر التجوال وتوسيع صلاحيات الجيش والشرطة في إجراءات التأمين والتفتيش ومراقبة جميع وسائل الإعلام والاتصال ومصادرتها، وإمكانية إحالة المتهمين إلى محاكم استثنائية، وفرض الحراسة القضائية.




    "مفيد للاستثمار ويدعمه"




    وفي هذا الشأن قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر "سوبير لال"، إنه من السابق لأوانه التعليق على أي آثار اقتصادية بعد إعلان مصر تمديد إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر.




    واستبعد خبير التصنيف الإئتماني عمرو حسانين أن تقوم المؤسسات الدولية بتخفيض التصنيف الإئتماني لمصر بسبب تمديد حالة الطوارئ، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية مددت حالة الطوارئ لمواجهة أحداث إجرامية وليس سياسية.




    كما اعتبر المحلل الاقتصادي أحمد سليم، أن تمديد حالة الطوارئ في مصر لفترة محددة ليس نتيجة استبداد الحاكم، ولكنها لحماية الوطن وتوفير الأمن للمجتمع بما في ذلك حماية المستثمرين وأموالهم، مضيفا أن هذا القرار يصب في النهاية في صالح الاستثمار بالبلاد ويدعمه!.




    الأرقام لا تكذب




    لكن في المقابل، رأى الباحث الاقتصادي أحمد القماش أن قرار تمديد حالة الطوارئ يضر، دون شك، بالوضع الاقتصادي في مصر، مشيرا إلى أن القاعدة المعروفة للجميع هي أن رأس المال جبان، وبالتالي فإن هذه الرسالة السلبية تصل إلى المستثمرين الأجانب بن الأوضاع السياسية الأمنية غير مستقرة في مصر وبالتالي سيبحثون عن أماكن أكثر أمنا يستثمرون فيها أموالهم.




    وحذر القماش، في تصريحات لـ "عربي21"، من أن الأمر قد لا يتوقف عند عدم تدفق استثمارات أجنبية جديدة إلى مصر، بل قد يمتد إلى هروب الاستثمارات القائمة بالفعل من البلاد، وتزايد صعوبة إيجاد مشترين للسندات الدولية التي تطرحها مصر في أسواق الدين الدولية".




    وأكد تراجع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر خلال العام المالي الماضي 2017/2018 إلى 7.7 مليار دولار مقابل نحو 7.9 مليار دولار خلال عام 2016-2017، بحسب بيانات البنك المركزي الأسبوع الماضي، بينما كانت الحكومة تتوقع جذب 10 مليارات دولار، مشيرا إلى أن هذا التراجع حدث رغم محاولات الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار خلال العامين الماضين ضمن إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، حيث قامت بتحرير سعر الصرف للقضاء على مشكلة نقص العملات الأجنبية، وأصدرت قانون جديد للاستثمار وقانون تسهيل الحصول على التراخيص

    الصناعية.




    وأرجع أحمد القماش الانخفاض في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى عدم الاستقرار السياسي والأمني منذ ثورة كانون الثاني/ يناير 2011، بالإضافة إلى عدة أسباب اقتصادية على رأسها الروتين الحكومي وانتشار الفساد وتراجع القوة الشرائية للمواطنين بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادي الأخيرة التي رفعت نسب التضخم إلى مستويات كبيرة وخفضت قيمة العمل المحلية إلى أقل من نحو ثلث قيمتها التي كانت عليها قبل خمس سنوات فقط.




    وفي ذات السياق، قال الصحفي الاقتصادي "محمد سليمان" إن الحكومة فشلت في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة على الرغم من الإصلاح الاقتصادي العنيف الذين قامت به منذ عدة سنوات بسبب تدهور الأوضاع السياسية وتراجع الحريات في البلاد، موضحا، عبر صفحته على "فيسبوك" أن مصر احتلت المرتبة 94 في قائمة الاقتصادات الأكثر تنافسية عالمياً من بين 140 دولة وفق تقرير التنافسية العالمي، كما جاءت في الترتيب التاسع كأسوأ دولة في حرية الصحافة عالمياً، وفي المركز 102 في جودة المؤسسات، و135 في الاستقرار الاقتصادي، و99 في الصحة والمهارات، و130 في سوق العمل و99 في النظام المالي، وقبل الأخير عالميا في الرسوم الجمركية.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل شرب "المياه الخام" من الينابيع أفضل من المياه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 11:21 AM
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: صفقة صواريخ S-400... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 11:21 AM
    برلماني تونسي: استشهاد مرسي قيمة مضافة لرصيد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 11:10 AM
    ناشونال إنترست: هذا فقط ما يقف بين السعودية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 11:10 AM
    احذر من هاتفك.. فيمكن أن يكون جاسوسا ضدك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 11:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]