NYT: هل تحمّل السعودية العسيري مسؤولية مقتل خاشقجي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    NYT: هل تحمّل السعودية العسيري مسؤولية مقتل خاشقجي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2018, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb NYT: هل تحمّل السعودية العسيري مسؤولية مقتل خاشقجي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن اسم الجنرال أحمد العسيري، أحد المقربين من ولي العهد السعودي، أصبح مرشحا لتحميله مسؤولية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن الخطة، وهي تحميل اللواء أحمد العسيري، ستكون بمثابة اعتراف بحجم ردود الفعل الدولية التي تواجهها المملكة منذ اختفاء الصحافي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر.




    وترى الصحيفة أن العسيري قد يقدم تفسيرا واضحا للقتل، وقد يحرف اللوم عن ولي العهد، الذي تقتنع المخابرات الأمريكية بأنه يقف وراء اختفاء خاشقجي.




    وينقل التقرير عن المسؤولين الأتراك، قولهم إن بحوزتهم شريطا يظهر 15 سعوديا قاموا بقتل خاشقجي وتقطيعه في القنصلية، مشيرا إلى أنه بعد أسبوعين من النفي، وضغوط متزايدة من تركيا وواشنطن، فإن السعودية قالت إنها تقوم بتحقيق داخلي لتحديد المسؤول عن ذلك.




    وتجد الصحيفة أنه مع أن التحقيق جار، إلا أن السعوديين يؤشرون بأصابع الاتهام إلى الجنرال العسيري، وذلك بحسب ثلاثة أشخاص مطلعين، فيما قال أشخاص على صلة بالبيت الأبيض إن المسؤولين فيه علموا بالخطط السعودية ووصلهم اسم العسيري.




    ويلفت التقرير إلى أنه من غير المعلوم إن كان هذا التحرك كافيا لتهدئة ردة الفعل الدولية، وما قد يعنيه لوضع محمد بن سلمان ودوره في الشؤون اليومية للمملكة، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه يعتقد أن خاشقجي قد مات، مهددا بعواقب قاسية.




    وتورد الصحيفة نقلا عن شخص مطلع، قوله إن جارد كوشنر، صديق ولي العهد، حث الرئيس على الوقوف بجانبه، لافتة إلى أن كوشنر يناقش أن محمد بن سلمان يمكنه النجاة من الأزمة الحالية بالطريقة ذاتها التي تجنب فيها النقد السابق.




    ويستدرك التقرير بأن نواب الكونغرس، بأعضائه الديمقراطيين والجمهوريين، عبروا عن رعبهم مما حدث للصحافي السعودي خاشقجي القريب من المؤسسة السعودية، مشيرا إلى أن الرأي العام الأمريكي اهتم بقصة خاشقجي أكثر من أي رعب تشهده المنطقة، مثل اليمن وسوريا وليبيا، حيث يطالب النواب باتخاذ إجراءات حاسمة.




    وتنوه الصحيفة إلى أنه يعتقد أن العسيري، الذي شغل منصب المتحدث باسم قوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن، قريب من ولي العهد، ولديه سلطة لأن يطلب من المسؤولين في الرتب الدنيا القيام بالمهمة.




    ويرجح التقرير أن يقول حكام السعودية إن العسيري حصل على موافقه شفهية من الأمير محمد بن سلمان للقبض على خاشقجي وإحضاره للتحقيق في السعودية، وبأنه ربما أساء فهم المهمة، أو أنه تجاوز المطلوب منه وقام بقتل المعارض، وذلك بحسب شخصين مطلعين على الخطط السعودية.




    وتعلق الصحيفة قائلة إنه في أي من السيناريوهين فإن المسؤول عن العملية هو ولي العهد، الذي أمر بخطف مواطن يقيم في الولايات المتحدة، لأنه وجه له انتقادات في الإعلام، مستدركة بأن موقع العسيري، الذي رفعه ولي العهد لرتبته الحالية، سينعكس على ابن سلمان، وهو مقرب منه لدرجة حضوره اجتماعات ولي العهد مع الزوار له.




    وبحسب التقرير، فإن النقاد يرون أن البحث عن كبش فداء ما هو إلا محاولة حرف النظر عن الفاعل الحقيقي، مشيرا إلى قول الباحثة السعودية مضاوي الرشيد: "المسؤولية تقع على كاهل الحاكم الفعلي، ولي العهد".




    وتفيد الصحيفة بأن ما يزيد من مسؤولية ولي العهد هو أن أربعة من المتهمين بالقتل هم من عناصر القوى الأمنية التابعة لولي العهد، وأحد هؤلاء هو ماهر عبد العزيز المطرب، الذي ظهر مرافقا له في زيارة خمس مدن، وهي مدريد وباريس وهيوستون وبوسطن ومقر الأمم المتحدة في نيويورك، ونشرت الصحف التركية يوم الخميس صورة مسربة للمطرب وهو يدخل القنصلية، قبل ساعات من دخول خاشقجي، وتعد الصورة واحدا من الأدلة المثيرة التي تربط ولي العهد بمقتل خاشقجي.

    ويبين التقرير أن مركز العسيري البارز يعطي صورة أنه لم يكن لينفذ أمرا دون مساهمة من ولي العهد، بالإضافة إلى أن العناصر الأخرى لم تكن لتعمل مع الجنرال لو علمت أنه تصرف بنفسه وليس بأمر ولي العهد، مشيرا إلى أنه "لو ثبت أن خاشقجي قتل فإن ذلك سيكون جريمة عقوبتها الإعدام، لكن من غير المعلوم كيف ستتم معاملة العسيري".

    وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن العسيري، الذي يتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، عمل متحدثا باسم التحالف في اليمن، وهو معروف للإعلام الدولي، لكنه كان يضايق الإعلاميين عندما يكتبون تقارير لا تعجبه عن الحرب، وتقول الصحيفة إنها حاولت الاتصال بالعسيري إلا أنه لم يرد.




    لقراءة النص الأصلي اضغط هنا



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صحف بريطانية تناقش قمة البحرين و استراتيجية ترامب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 02:40 AM
    الأمم المتحدة تطلب أجوبة من روسيا حول قصف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:52 AM
    مقتل وإصابة عسكريين مصريين في هجوم إرهابي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:52 AM
    فعاليات شعبية أردنية رافضة لـ"ورشة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:52 AM
    هولندا وإيطاليا تتأهلان إلى ربع نهائي مونديال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:52 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]