التايمز: سعوديون يتساءلون علنا عن مقتل خاشقجي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    التايمز: سعوديون يتساءلون علنا عن مقتل خاشقجي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th October 2018, 10:16 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb التايمز: سعوديون يتساءلون علنا عن مقتل خاشقجي

    أنا : المستشار الصحفى





    ذكرت مراسلة صحيفة "التايمز" للشؤون الدبلوماسية كاثرين فيليب، أن السعوديين، الذين راقبوا الشرطة وهي تقوم بمداهمة البيوت، وتعتقل الناقدين للحكومة، تعلموا كيف يحترسون بكلامهم حتى بين أصدقائهم.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن الهزات التي تعرضت لها المملكة؛ بسبب القتل الوحشي لجمال خاشقجي، جعلت بعض الدوائر السعودية تتحدث بشكل علني عن جريمة نسبت إلى العائلة الحاكمة.

    وتنقل فيليب عن سعودي من المنطقة الغربية في الحجاز، وهي المنطقة التي جاء منها خاشقجي، قوله: "فجأة بدأ الناس يتحدثون بشكل علني.. يتحدثون عن الجريمة البشعة التي ارتكبتها الدولة"، فيما قال آخر يتحرك بين الطبقة الغنية ويعمل صحافيا: "يتحدث الناس بهمس، لكنهم يتحدثون عن المأساة".




    وتستدرك الصحيفة بأن هناك قلة تتحدث بشكل علني عن الاتهامات الموجهة لولي العهد محمد بن سلمان، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث عن تورطه، ولأول مرة، هذا الأسبوع، فيما يقول المستشارون البارزون للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "يدي الأمير ملطختان بالدماء".



    وينقل التقرير عن مواطن في مدينة جدة، قوله إن لا أحد يتحدث عن دور الأمير، إلا أن فكرة عدم حماية خاشقجي رغم ما يتمتع به من مكانة وعلاقاته واسعة داخل العائلة قد أدهشت الكثيرين، وأضاف: "نظر إليه على أنه رجل الجميع.. لو حدث هذا لجمال فلا يوجد ما يمنع من حدوثه لنا".



    وتفيد الكاتبة بأنه في الوقت الذي لا يزال فيه الحديث عن دور ابن سلمان في جريمة قتل خاشقجي خطيرا، إلا أن هناك نقاشات بدأت عن سياساته المثيرة للجدل، مثل حربه الكارثية في اليمن.



    وتورد الصحيفة نقلا عن سعودي آخر، قوله: "في الماضي كانت هناك تبريرات دائمة.. علينا حماية أنفسنا من إيران"، إن الدوائر الخاصة بدأت تتساءل عن منطق استمرار الحرب.



    ويلفت التقرير إلى أن النقاش المفتوح في المملكة لا يزال محفوفا بالمخاطر، فقد اعتقل العديد من الناشطين خلال العامين الماضيين، واتهموا بالإرهاب بسبب تغريدات.




    وتقول فيليب إن السعوديين من أكثر الناشطين على "تويتر" في العالم، حيث يرى الكثيرون أن هذا الاستخدام الواسع نابع من غياب حرية التعبير، إلا أن المغردين من داخل السعودية صمتوا بسبب القيود، ومن هم في الخارج وجدوا أنفسهم محاصرين من الذباب الإلكتروني في الرياض.

    وتنوه الصحيفة إلى أن خاشقجي كان يخطط قبل مقتله لإنشاء "جيش النحل"، ويهدف لمواجهة جهود الحكومة السعودية للتأثير على الإعلام، لافتة إلى أن تلك الجهود شملت شراء بطاقات "سيم كارد" يستخدمها الناشطون دون أن يتعرضوا لرقابة الحكومة السعودية.




    وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى قول مواطنين سعوديين عاديين، إنه من الباكر الحديث بشكل واسع، وعن حرية في البلاد "فحجم الخوف واسع.. لكن هناك الكثير من الأسئلة التي طرحت".

    لقراءة النص الأصلي اضغط هنا



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : التايمز: سعوديون يتساءلون علنا عن مقتل خاشقجي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقديم اقتراح لتأجيل إكسبو دبي 2020 لمدة عام بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    مستثمر قطري يشتر فندق الريتز في لندن دون الكشف عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    توتنهام يضع ملعبه وكل مرافقه تحت تصرف الجهات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    فريق طبي صيني يصل لندن للمشاركة في الحد من انتشار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    سفارة لبنان في لندن تطلق مبادرة لمساعدة الطلاب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]