هل يحسم لقاء أردوغان وترامب في باريس قضية خاشقجي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يحسم لقاء أردوغان وترامب في باريس قضية خاشقجي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th November 2018, 12:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل يحسم لقاء أردوغان وترامب في باريس قضية خاشقجي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    من المتوقع أن يبحث الرئيسان التركي والأمريكي، خلال لقائها في باريس السبت المقبل، موضوع الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكن التساؤل الملح: هل يحسم اللقاء الجدل في القضية؟


    ويسبق هذا اللقاء تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، قال فيها إنه "يعمل على بلورة موقف قوي بشأن قضية قتل جمال خاشقجي"، وأضاف أنه سيعلن عنه خلال أسبوع.

    وهذه التصريحات، سبقتها تأكيدات من الرئيس التركي أردوغان بأنه سيتحدث مع نظيره الأمريكي ترامب حول "جريمة خاشقجي" في باريس الأسبوع المقبل، حسبما نقلت صحيفة "حريت" التركية.

    من جهته، توقع أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن خلدون التركية الدكتور برهان كور أوغلو، أن يتم حسم قضية خاشقي خلال لقاء الرئيسين في باريس والخروج بصيغة يتفق عليها الجانبان.




    اقرأ أيضا: لقاء مرتقب بين أردوغان وترامب في باريس

    وقال كور أوغلو في حديث لـ"عربي21" إن "تركيا قدمت الأدلة الكافية التي تمتلكها على تورط أطراف سعودية رسمية في قتل خاشقجي، إضافة للتواصل مع واشنطن وتقديم جزء لها من هذه الأدلة".

    وأضاف أن "ترامب كان يماطل في القضية لأنه كان يريد التركز في الانتخابات النصفية الأمريكية، والآن انتهت هذه الانتخابات ولا بد من أن يكون قرار حاسم للموضوع، لأن تركيا تعتبر القضية انتهاكا لسيادتها كون الجريمة وقعت على أرضها".



    ورأى كور أوغلو أن أي موقف يصدر يجب أن يكون على مستوى عالمي، لكن التأثير الأكبر بطبيعة الحال هو الجانب الأمريكي على السعودية، وبذلك يجب أن تكون هناك مساءلة لمن أعطى الأوامر بتنفيذ الجريمة والكشف عن الجثة، وهذا ما تطلبه تركيا.



    ولفت إلى أن العالم ينتظر بعد مضي أكثر من شهر على ارتكاب الجريمة، قرارا بخصوص السعودية، وبناء على ذلك سيكون هناك مواقف دولية من الرياض إذا لم تجب عن الأسئلة.



    وتوقع كور أوغلو أن يطلب الرئيس التركي من نظيره الأمريكي أن لا تكون عائقا في كشف الحقائق بجريمة خاشقجي وأن تكون جزءا من التدخل الدولي للضغط على السلطات السعودية.



    ورجح أن تمنح واشنطن وأنقرة وقتا ليس بالطويل للسعودية، للإجابة عن السؤالين المتعلقين بقضية خاشقجي، وقد يعلن أردوغان وترامب أنه إذا لم تتعاون الرياض فستترتب عليها عواقب: "مقاطعة اقتصادية أو عزلها".



    وعلى الصعيد ذاته، قال أستاذ الإدارة والسياسة العامة بجامعة القدس الدكتور صلاح الحنيني لـ"عربي21" إن "الرئيس الأمريكي أصبح مطلعا على معلومات و تفاصيل اغتيال خاشقجي التي أطلعته عليها مديرية الاستخبارات الأمريكية بعد زيارتها لتركيا".



    وبين الحنيني أن "الكرة الآن في الملعب الأمريكي، حيث صرح ترامب بأنه ينقل الأمر للكونغرس لتحديد كيفية التعامل مع الملف السعودي واستخدام قانون حماية الصحفيين قانون (ماغنيتسكي) والذي يمنح واشنطن الحق في فرض عقوبات على أشخاص متورطين في انتهاك حقوق".



    وأضاف الحنيني: "أما بالنسبة للمهلة التي حددتها السعودية لنفسها بالرد على التحقيقات التركية وإصدار التقرير الذي يمثل الرواية الحقيقية لمقتل خاشقجي 30 يوما، فهي مدة طويلة بالنسبة للأمريكيين".



    وأردف: "من الممكن أن تعطي واشنطن للرياض مهلة غير معلنة لترتيب البيت السعودي وتعيين ولي عهد جديد منعا للإحراج الأمريكي وحفاظا على المصالح الاستراتيجية بين الدولتين".




    وأوضح أن "أمريكا حريصة على العلاقات الاقتصادية والسياسة مع السعودية، والحفاظ على حليف رئيسي في مواجهة إيران، وبذلك يتخلص ترامب من ضغط الكونغرس و دوائر السياسة الدولية ومنظمات حقوق الإنسان".



    إقرا أيضا: ترامب: أعمل على بلورة موقف قوي بشأن قضية خاشقجي



    ونقلت قناة الجزيرة عن مصدر تركي، الأسبوع الماضي، قوله إن "بلاده أطلعت جينا هاسبل مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA على أدلة تثبت أن جريمة اغتيال خاشقجي تمت بأوامر من جهات عليا في السعودية".


    وقال المصدر إن كافة الأدلة المتعلقة بجريمة القتل اطلعت عليها هاسبل مضيفا: "المسؤولة الأمريكية خرجت بقناعة كاملة بعد الأدلة التي عرضت عليها".



    ولفت إلى أن "الأدلة التي عرضت على الأمريكيين والأوروبيين تعطي تصورا كاملا لما حدث في جريمة خاشقجي والاستعدادات التي سبقت تنفيذها".



    وعلى الرغم من اعتراف الرياض بمقتل خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، إلا أنها ما زالت تلتزم الصمت حيال تساؤلات الرئيس التركي عن مصير الجثة، ومن أعطى الأوامر لتنفيذ الجريمة؟




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قيادة المرأة في السعودية: عام على منح النساء الحق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:11 AM
    مراهق أمريكي ينجو بأعجوبة بعدما اخترق سكين جمجمته أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 25th June 2019 07:53 AM
    كيف علق ترامب على اتهام كاتبة له بمحاولة اغتصابها؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 25th June 2019 07:27 AM
    حملة اعتقالات واسعة لصحفيين ومحامين في مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 25th June 2019 07:27 AM
    ماء الورد في سلطنة عمان صناعة تقليدية تتوارثها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 11 25th June 2019 07:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]