بوريس جونسون: فرار قتلة خاشقجي من العدالة منفعة لإيران - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بوريس جونسون: فرار قتلة خاشقجي من العدالة منفعة لإيران


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th November 2018, 07:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بوريس جونسون: فرار قتلة خاشقجي من العدالة منفعة لإيران

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا لوزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، يقول فيه إن هروب قتلة الصحافي جمال خاشقجي من العدالة سيعطي فرصة لإيران للاستفادة من تداعيات الجريمة.




    ويبدأ جونسون مقاله بالقول إن شهرا مضى على اغتيال الصحافي السعودي خاشقجي، "وأصبح لدي شعور رهيب بالشك، ولا شك لدي بما حدث، المؤامرة لجره إلى القنصلية السعودية، والهجوم الوحشي انلذي قام به رجال من الفريق الأمني لولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتقطيع جثته".




    ويقول الوزير: "لا أشك ولو لثانية أن هذه الجريمة المثيرة للاشمئزاز صدرت أوامر تنفيذها من جهات عليا في النظام السعودي"، ويضيف: "ما يقلقني ليس التفاصيل الجنائية، لكن هناك سببا يدعوني للقلق".




    ويتابع جونسون في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، قائلا: "منذ أكثر من شهر وليست لدينا جثة، ولا رواية حقيقية بشأن الطريقة التي قتل فيها، ومتى سنحصل على توضيح، وليس لدينا أي فهم واضح كيف ستتم محاكمة المسؤولين عن هذه الجريمة، وفي أي مكان قد يحدث هذا الأمر".




    ويستدرك الوزير قائلا: "رغم الحديث كله عن العقوبات ضد الجناة، فليس هناك ما يشير إلى الكيفية التي سيتم فيها تحديدهم، أو أين ستتم محاكمتهم، ومن السهولة النظر إلى أن حالة خاشقجي قد تنتهي نهاية غامضة، حيث سيتم تشويه المطالب الواضحة للعدالة الجنائية بالمتطلبات الجيوسياسية والدبلوماسية".




    ويعلق الوزير قائلا: "شكي الرهيب -وأدعو أن أكون مخطئا- أنه لسبب أو غيره فإن القتلة أو من أمر بالجريمة سيفلتون من العقاب، فهناك الكثير من الرجال الأقوياء الذين يفضلون أن يتم سحب القضية تحت البساط، وهناك الكثير من الأشخاص من الذين يراقبون وضع الشرق الأوسط، ويعتقدون أنه من المستحيل أخذ التحقيق إلى نهايته الطبيعية، فهم ينظرون إلى الدور الرئيسي الذي تؤديه السعودية، ويفكرون بما سيحدث لو تعرض استقرار الحكومة للتهديد، وهم يرتجفون".




    ويشير جونسون إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث عن هذه المدرسة الفكرية، عندما قال إن قتلة جمال خاشقجي يجب أن يقدموا إلى العدالة، لكن المشكلة هي إيران.




    ويجد الوزير السابق أن "نتنياهو محق في القول إن إيران هي المشكلة الكبرى، فلا تزال حكومة طهران قوة تخريب مصممة على توسيع دورها في المنطقة، فدور إيران المفرط واضح في لبنان والعراق وسوريا وفي اليمن، ويجب أن يتم تقليص هذا الدور".




    ويستدرك جونسون بأنه "مع ذلك، فإننا لا نستطيع وضع إيران في القمقم إلا إذا قبلنا بأن إيران لديها مهارة عالية في استغلال نتائج سياسات الغرب وحلفائه".




    ويلفت الكاتب إلى أن "الإيرانيين استغلوا حالة السخط في لبنان، التي تبعت الاجتياح الإسرائيلي في عام 1982، وفي العراق قدم البلد إليهم على طبق بعد الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، وفي سوريا قاموا بملء الفراغ الذي حدث بعد المحاولة العرجاء للإطاحة بنظام بشار الأسد".




    ويفيد الوزير السابق بأن "الإيرانيين لم يكن لهم أي تأثير في اليمن، ولا مصالح استراتيجية أيا كانت، حتى بدأ التحالف بقيادة السعودية الحملة الفاشلة والغارات الجوية ضد المتمردين الحوثيين".




    ويوضح جونسون قائلا: "يجب ألا يكون هناك أي شك: هناك شعور بأن السعودية وحلفاءها هم على الحق، فالحكومة اليمنية أطيح بها بطريقة غير شرعية، وتحظى أفعال التحالف السعودي بتغطية من الأمم المتحدة، إلا أن الحقيقة الواضحة هي أن الحملة لم تكن ناجحة، فخلال السنوات الثلاث التي شنت فيها السعودية حملتها فإن اليمن وصل إلى حافة المجاعة، وتم دفع الحوثيين إلى أحضان إيران، حيث بدأوا في العام الماضي بإطلاق الصواريخ على السعودية".




    ويقول الكاتب: "يجب أن تنتهي هذه الحرب، ويمكن أن تتوقف، واقترح المبعوث الدولي الممتاز مارتن غريفيثز خطة تنهي الحرب، وتعطي الحوثيين صوتا في الحكومة، وتضمن منع إيران دستوريا من أن يكون لها دور في البلاد".




    ويبين جونسون أنه "لهذا السبب قرر وزيرا الدفاع والخارجية، جيمس ماتس ومايك بومبيو، الأسبوع الماضي، زيادة الضغط على السعودية، لكن هناك حاجة لوقف إطلاق النار، وعند هذه النقطة الحيوية فإن هناك حاجة للصراحة مع السعودية، خاصة بريطانيا والولايات المتحدة، حيث الصراحة متوقعة من الأصدقاء".




    ويختم الوزير السابق مقاله بالقول إن "الحرب في اليمن أصبحت سيئة للسعودية، ولسوء الحظ فإنها تقوم بتعزيز التأثير الإيراني وليس العكس، ومقتل خاشقجي كان رهيبا للسعودية، وإن كانت هناك طريقة لتقوية الدور الإيراني ونقادها في المنطقة، فهي من خلال التستر على هذه الجريمة، ويجب العثور على قتلة جمال خاشقجي وتحقيق العدالة".

    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زواج أصغر عريسين في مصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 10:21 PM
    حقوقيان مغربيان يطالبان الحكومة بتوضيح حقيقة "نصب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 10:21 PM
    ماذا وراء تعيين سفير أمريكي جديد في ليبيا في هذا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 09:50 PM
    غريزمان يقود برشلونة لتحقيق أول انتصار بالليغا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 09:50 PM
    كاتب إسرائيلي: رغم انسحابنا غزة تطاردنا بالصواريخ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 09:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]