المغرب.. بنكيران يُحذّر من المسّ برمزية الملك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب.. بنكيران يُحذّر من المسّ برمزية الملك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th November 2018, 10:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb المغرب.. بنكيران يُحذّر من المسّ برمزية الملك

    أنا : المستشار الصحفى





    انتقد رئيس الحكومة المغربية السابق، عبد الإله بنكيران، بشدة توجه المواطنين للتخاطب المباشر مع الملك في تقديم شكاواهم الاجتماعية، معتبرا أنها تشكل خطرا على السياسة في المغرب.

    وأبدى بنكيران في كلمة وجهها لأعضاء المكتب الوطني للجامعة المغربية للفلاحة المنضوية تحت الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (نقابة)، وبثت عبر "فيسبوك"، في سهرة اليوم الخميس، انزعاجه الشديد من هذه الظاهرة، معتبرا أنها تشكل خطرا على السياسة في المغرب.

    وعلل بنكيران ذلك بكون "الملك يمثل الملاذ والملجأ الذي يعود إليه المغاربة عندما تحل بهم أي مشكلة، وأن المس برمزيته يمثل خطرا على البلاد".

    وذكر بنكيران بـ"الدور الكبير الذي قامت به الملكية في إنقاذ المغرب، والخروج به من المأزق عشية حراك 20 فبراير 2011، وأنه لولا هذا الدور كان يمكن للمغرب أن يعرف مصيرا أسوأ من الارتباك الذي عرفته تونس ومصر في مواجهتهما للربيع العربي".

    واستحضر بنكيران في هذا السياق تجربة الحركة الوطنية، وكيف قادها ذكاؤها السياسي إلى اشتراط التقاء الإرادتين الوطنية والملكية لتحقيق الاستقلال، كما استحضر أيضا الخطأ الاستراتيجي الذي وقع فيه الاستعمار الفرنسي حينما انقلب على المشروعية ومس برمزية الملك، فترتب عن ذلك اشتعال حركة المقاومة وتحقق استقلال المغرب".

    كما ذكر بنكيران في كلمته بـ"الأدوار التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس، وركز بشكل خاص على دوره في تجاوز الربيع العربي، بخطاب 9 آذار (مارس) 2011 التاريخي، الذي أطلق ورش الإصلاح الدستوري، وما تلا ذلك من انتخابات أعطت تصدر العدالة والتنمية للمشهد ورئاسته للحكومة، ونهاية الحراك، وهدوء الشارع المغربي".

    وطالب بنكيران في كلمته المغاربة جميعا بوجوب توقير الملك، والتمييز بين صفته كحاكم، وصفته الرمزية، مذكرا بهذا الخصوص بأن الدولة في المغرب غير قائمة على سلطة القمع، وإنما تقوم على المشروعية، وأن الخطأ في السياسات أو القرارات وارد، لكن التعامل معه -يضيف بنكيران- ينبغي أن يكون بإبداء الرأي الناصح الشجاع، دون تجاوز اللياقة والأدب مع مقام الملك.

    من جهة أخرى، لم يخف بنكيران انزعاجه من الوضعية السياسية التي تعيشها بالبلاد، ومن ضعف أداء الحكومة في مواجهة التحديات التي تعرض لها، لكنه في المقابل أكد على أن المشكلة ليست في أن يتراجع حزبه، بقدر ما هي في العجز عن الاستدراك والاستمرار على الطبيعة الإصلاحية ذاتها، وإعادة المحاولة مرة أخرى.

    وبدت سيناريوهات مستقبل حزبه في كلمته مفتوحة على كل الاحتمالات، فلم يستبعد بنكيران أي احتمال، بما في ذلك البقاء في رئاسة الحكومة أو الاكتفاء بالمشاركة فيها، أو النزول إلى المعارضة، "فليس مكتوبا في التوراة أو الإنجيل أن يبقى حزب العدالة والتنمية محافظا على رئاسة الحكومة"، يقول بنكيران، فما يهم بالنسبة للحزب -يضيف بنكيران- أن يبقى محافظا على طبيعته ودوره الإصلاحي.

    هذا، وقلل بنكيران من فزاعة الدعوة لانتخابات سابقة لأوانها في سياق حديث عن تراجع شعبية الحزب، مذكرا بهذا الخصوص بأن دور حزبه هو أن يبقى دائما في موقع الجاهزية لكل الاحتمالات، مؤكدا بهذا الخصوص أن عدم نجاح هذه الحكومة في الحفاظ على مواقعها الانتخابية ليس هو نهاية الدنيا، وأن المشكلة ليست في أن يحصل التراجع، بل هي في عدم معرفة كيف يمكن الاستدراك وإعادة الصعود مرة أخرى، والمحافظة على الطابع الإصلاحي للحزب، وفق تعبيره.


    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المغرب.. بنكيران يُحذّر من المسّ برمزية الملك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أديب خصص حلقة للموت المفاجئ قبل أيام.. ما علاقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 03:02 AM
    دراسة: طلاق الآباء قد "يؤدي إلى إصابة الأطفال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:31 AM
    سياسي باكستاني يتعرض للسخرية إثر خطأ تقني أظهره... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:31 AM
    الأمم المتحدة تحذر من احتمال إيقاف المساعدات لليمن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:23 AM
    لا للإعدام... ولكن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 02:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]