تحديات جمع المعلومات الاستخبارية في أجهزة الأمن الإسرائيلية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تحديات جمع المعلومات الاستخبارية في أجهزة الأمن الإسرائيلية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2018, 12:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تحديات جمع المعلومات الاستخبارية في أجهزة الأمن الإسرائيلية

    أنا : المستشار الصحفى





    أسئلة كثيرة تطرحها المحافل الأمنية الإسرائيلية حول جدوى العمل الذي تبذله في المجال الاستخباري، ومدى استفادتها من قدراتها التنفيذية في إطار النظرة الأمنية الشاملة، من حيث طبيعة العلاقة بين الواقع الذي تحياه المؤسسات الأمنية الإسرائيلية اليوم، وحجم الطلب المرجو منها، من قبل المستويين السياسي والعسكري.


    هنا بالإمكان الحديث عن أبرز الأدوار والتكليفات التي أنيطت بعالم الاستخبارات الإسرائيلية، وما يتعلق بها من مواصفات وشروط هامة، أبرزها:


    العمل السري في جبهة واسعة.



    مشاركة أكثر من جهاز أمني خلال استخدام الجيش لنيرانه الحية.




    انخراط أجهزة الأمن بمهمة "الحرب على الوعي"، بالتأثير على الرأي العام في مكان ما،
    إحباط عمليات معادية عبر الاستعانة بأدوات ميدانية، والكشف عنها بوسائل سرية.




    مع أن التغييرات التي طرأت على التحديات الأمنية المحيطة بإسرائيل في السنوات والعقود الأخيرة، أثرت بصورة أو بأخرى على القدرات التي تبذلها أجهزة أمنها لمحاولة التكيف والتعاطي مع التهديدات.




    ومن ذلك العمل على تعاظم وتنمية القوات المشاركة في المؤسسات الأمنية الإسرائيلية من الناحية البشرية، لجني أكبر قدر ممكن من "المنتج الأمني"، ولهذا تعاظم في السنوات الأخيرة الاعتماد على سلاح الجو، وما يحققه من نتائج ذات مردود كبير على الواقع الأمني الإسرائيلي.




    هنا ملاحظة لابد من إظهارها تتمثل في أن القدرات التي حققها سلاح الجو الإسرائيلي أمام جيوش عربية نظامية، والنتائج التي حققها لصالح إسرائيل، لم يعد بذات القدرة والجدوى في مواجهة قوى عسكرية غير نظامية، مثل حزب الله وحركة حماس، لأن هذه المنظمات بحاجة، من أجل التعاطي المجدي معها، إلى استخدام نار حية مباشرة، وتفعيل استخباري بين صفوفها.




    مثال آخر على ذلك: ظاهرة انتشار وحيازة السلاح النووي، تدفع بالمؤسسة الاستخبارية الإسرائيلية إلى تكثيف عملها في هذا المجال الذي لم يكن على أجندتها خلال العقود الماضية، وغدا اليوم جزءا أساسيا من "خارطة التهديدات الأمنية لإسرائيل".




    هذا التحدي على سبيل المثال يرفع بصورة تلقائية الحاجة الماسة إلى الجهد الاستخباري الذي يسعى لـ"إحباط" أي جهود معادية في هذا المجال.




    من الوجاهة إثارة النقاش المتصل بكيفية جمع المعلومات الأمنية لوضعها بين يدي صانع القرار الإستراتيجي الإسرائيلي، في ضوء التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل في الوقت الراهن، مما جعل صناع قرارها يتنبهون لتحديث البيئة المعادية المحيطة بها، وكما كان ذلك في الماضي، فقد ازدادت فعاليته اليوم، من خلال متابعة آخر التطورات في هذه الجبهة أو تلك.






    التحدي الأول: يتمثل بوجود خصوم معادين لإسرائيل داخل كيانات سياسية وقدرات عسكرية، لكنها غير خاضعة لسلطة مركزية قوية، وهنا يمكن الحديث عن الساحة الفلسطينية بصورة خاصة، إضافة للساحتين اللبنانية والسورية.



    من الناحية البحثية فإن الحديث يدور عن تحدي معقد يختلف عن دولة قد تكون معادية، لكنها تتخذ قراراتها في ظل نظام سياسي مستقر، وهناك جهات رسمية مركزية تتخذ هذه القرارات.



    التحدي الثاني: حول إمكانية حصول بعض دول المنطقة على السلاح النووي، مما يحتم على صناع القرار الإسرائيلي البحث من جديد في نظرية "الردع النووي".




    التحدي الثالث: يناقش "تعميق" الجبهة المعادية واتساعها رويدا رويدا، ففيما تقع إيران في قلب الدول المعادية، فإن هناك دولا أكثر بعدا، باتت متورطة في قضايا الشرق الأوسط.




    وفيما يتعلق بطرائق البحث والتحليل في عالم الاستخبارات الإسرائيلية، هناك مشكلة تتعلق بـ"طغيان" جانب الرأي الشخصي والموقف الفردي لهذا الباحث أو ذاك، أو لهذا الجهاز ورئيسه، على الجانب التقديري الحقيقي المجرد من أي اعتبارات شخصية متطرفة.




    تسعى دراسات أمنية إسرائيلية، من بينها "المخابرات الإسرائيلية..إلى أين"، لمؤلفيها: شموئيل إيفين وعاموس غرانيت، ترجمها كاتب السطور، إلى إيجاد "منهجية" بحثية جديدة في مؤسسة الأمن الإسرائيلية، تتمسك بالجانب الوطني، دون الانتقاص من الجانب المهني البحت، بحيث حين يطلب رئيس الحكومة تقديرا أمنيا حول قضية ما، لابد أن تبرز الخلافات في الرأي بين الأجهزة، وعدم تغليب رأي معين لحسابات شخصية أو تتعلق بهوية الجهاز.




    في مثل هذه الحالة تبرز أفكار أخرى إضافية تدلل على ذلك:




    إقامة جهات رقابية رسمية.




    إعداد خطط عمل مشتركة لبحث القضايا الأساسية.




    تطوير مشترك لطرق البحث الاستخباري.




    تدريبات مشتركة.




    البحث عن باحثين جدد في مجالات إضافية تفيد العمل الاستخباري، ولو من بعيد، منها: الفلسفة، الاقتصاد، علم الاجتماع، علم النفس، وغيرها.




    استخلاص الدروس من إخفاقات الماضي التي مرت بها أجهزة الأمن الإسرائيلية.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "ناسا" ترسل بطاريات جديدة لمحطة الفضاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM
    الحرس الثوري الإيراني يسقط طائرة أمريكية مسيرة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM
    ترامب يؤكد عزمه لقاء بوتين على هامش قمة العشرين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM
    دراسة: الزبادي تحمي الرجال من خطر سرطان الأمعاء! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM
    بوتين على موعد مع المواطنين عبر "الخط المباشر"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]