هل ستكون عملية تركيا في شرق الفرات شبيهة بسيناريو "منبج"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)
    فوائد خل التفاح عن تجربة شخصية
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Daly)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل ستكون عملية تركيا في شرق الفرات شبيهة بسيناريو "منبج"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2018, 01:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل ستكون عملية تركيا في شرق الفرات شبيهة بسيناريو "منبج"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    فيما تتواصل حالة من الترقب للعملية العسكريةالتركية المحتملة ضد وحدات الحماية الكردية شرقي نهر الفرات بسوريا، رجح مركز بحثيأن تتخذ العملية العسكرية طابعا سياسيا وعسكريا في الآن ذاته، على غرار ما يجرى مناتفاق حول منبج بين أنقرة وواشنطن.


    وفي التفاصيل، رجح مركز "جسور للدراسات"أن يكون شكل التحرك التركي شرقي الفرات وفق سيناريو مدينة منبج وريفها (تسييردوريات مشتركة)، موضحا أن "سبب استبعاد تطبيق النموذج العسكري المباشر، كماجرى في عملية غصن الزيتون بعفرين، يعود لأسباب عدة منها أن التحرك العسكري فيعفرين كان بناء على أرضية سياسية وميدانية مختلفة عما هي عليه مناطق شرقالفرات".


    ومن بين الأسباب الأخرى، العلاقات الأمريكية التركيةالتي هي الآن ليست ذاتها خلال الفترات الماضية، وبالتالي فإن أنقرة لن تقوم بالضغطمن أجل عمل عسكري قد يهدد مصالح واشنطن أو يهدد العلاقات معها، وفق تقدير المركزالبحثي.



    اقرأ أيضا: مطالبات سورية بتدخل الجيش التركي و"الحر" في شرقي الفرات


    وإلى جانب ذلك، وبحسب المركز، فإن المصالح التركيةشرق الفرات هي جزء من سلة أكبر للمصالح مع واشنطن ومع فاعلين آخرين، تتضمن قضاياسورية وغير سورية أخرى، ويتم التعامل معها بشكل متواز ومتوازن.


    وفي تعليقه على ذلك، أشار الباحث في السياسياتالدولية، عبد الستار بوشناق، في حديثه لـ"عربي21" إلى الوجود الأمريكيفي بعض المناطق التي من المحتمل أن تكون نقطة انطلاق العملية العسكرية التركية،وعلق بقوله "في المنطقة تنتشر قواعد عسكرية أمريكية، وهذه القواعد استراتيجيةبالنسبة للولايات المتحدة، ووجدت لتبقى على الأقل في السنوات القليلة القادمة".


    وبناء على ذلك، وافق بوشناق "مركز جسور"في قراءته لشكل العملية العسكرية، أي التحرك بالتنسيق مع الولايات المتحدة،مستدركا بقوله: "تركيا ستضغط باتجاه أن يكون التحرك أكثر جدية من منبج،والتقارب الأخير مع واشنطن قد يساعدها على ذلك".


    عملية محدودة


    من جانبه، أعرب الباحث بالشأن السوري- التركي، مهندالكاطع، عن اعتقاده بأن تكون العملية العسكرية التي تلوح بها تركيا، محدودة، ورأىفي حديثه لـ"عربي21" أنه "سيكون هناك توغل محدود في بعض المناطقالحدودية، وتل أبيض ستكون مرشحة لهذا التوغل للفصل بين عين العرب ومنبج من جهة ومناطق الجزيرة من جهة أخرى".


    لكنه بالمقابل استبعد أن يكون التدخل التركي علىنموذج خارطة الطريق في منبج، لأنه للآن لم تحقق أنقرة النتائج التي تطمح إليها، أيإعادة السكان إلى منبج وسحب الوحدات منها، رغم تسيير الدوريات المشتركة.



    اقرأ أيضا: مصدر عسكري لـ"عربي21": عملية شرق الفرات تبدأ بهذا الموعد


    وقال الكاطع إن "أمريكا لن تسمح بسيطرة تركياعلى مناطق شاسعة في شرق الفرات، خاصة وأنها لم تجدول انسحابها ولا يبدو أنها ستفعلقريبا قبل الوصول لتسوية سياسية، وحتى إذا فكرت الولايات المتحدة بالانسحاب فسيكونالسيناريو الأقرب تسليم المنطقة للنظام، فأمريكا تدرك بأن وجود العمال الكردستانييأتي ضمن أجندة مرحلية وليس وجودا استراتيجيا في سورية ولن يصبح في أي يوم منالأيام أيضا".


    ورأى الباحث أن البديل الذي تركه الأتراك في المناطقالتي تدخلت فيها ليس مشجعا ليحظى بمساندة محلية، فالفوضى العارمة وتعدد الفصائلوالممارسات السلبية هي التي تطغى اليوم على المشهد في مناطق درع الفرات وغصنالزيتون، ما يجعل من الصعب تكرار ذات النموذج شرق الفرات.


    قسد الخاسر الأكبر


    أما عضو مكتب العلاقات في تيار المستقبل، محمود نوح،فقال لـ"عربي21" إن "ما يحصل حاليا من المناوشات في شرق الفرات مابين القوات التركية و"قسد"، هو رسالة من الأتراك للأمريكان بعد فشلاتفاقية منبج".


    وأضاف أنه "من المتوقع أن لا تقدم تركيا علىفتح عملية عسكرية في القريب، ما لم يتم حل الخلافات مع الإدارة الأمريكية"،منهيا بقوله "ستبقى قسد هي الخاسر الأكبر".


    يذكرأنه وفقا للاتفاق بين أنقرة وواشنطن الموقع في حزيران/ يونيو الماضي، تقوم قواتتركية وأمريكية بدوريات حول منبج، تمهيدا لإخراج الوحدات الكردية المصنفة تنظيماتإرهابية لدى أنقرة.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صحيفة إيطالية: ما "المخيف" في الاتفاق التركي-... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th January 2020 08:00 PM
    "باطل" تدعو المصريين للتظاهر في ذكرى ثورة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th January 2020 08:00 PM
    أزمة لبنان المالية تتعمق.. هل توجد حلول في الأفق؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th January 2020 08:00 PM
    متظاهرون عراقيون يحددون مهلة حتى الاثنين لتنفيذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th January 2020 08:00 PM
    تعليقا على استضافة أثينا لحفتر.. أنقرة: خطوة تقوض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th January 2020 08:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]