مستشرق: العلاقات الإسرائيلية الخليجية قائمة على "المصالح والخوف" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -
    إفلاس الدول
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مستشرق: العلاقات الإسرائيلية الخليجية قائمة على "المصالح والخوف"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2018, 02:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مستشرق: العلاقات الإسرائيلية الخليجية قائمة على "المصالح والخوف"

    أنا : المستشار الصحفى





    قال مردخاي كيدار المستشرق الإسرائيلي في مقال بموقع ميدا إن "الزيارات الإسرائيلية الأخيرة إلى دول الخليج العربي تكشف النقاب عما أخفته الكواليس حول الدفء المتزايد في علاقات الجانبين، بحيث أن تعاظم التهديد الإيراني، بجانب تراجع القضية الفلسطينية، عملا على تحويل إسرائيل من مشكلة إقليمية، إلى جزء مهم في حل مشاكل المنطقة".


    وأضاف في المقال الذي ترجمته "عربي21" أن "الأسابيع الأخيرة شهدت زيارة بعض المسئولين الإسرائيليين الكبار لعدد من دول الخليج العربي: رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، واثنين من وزرائه: الرياضة ميري ريغيف والاستخبارات يسرائيل كاتس، وبجانب الثلاثة رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين، وتم رفع العلم الإسرائيلي والنشيد الوطني الإسرائيلي في أبو ظبي".




    وتساءل كيدار كيدار، عضو المجلس الأكاديمي للسياسة القومية، حول "سبب الزيارات المتلاحقة: هل تعبر عن تغير جوهري أم صدمة إستراتيجية، أو أن شيئا ما حدث فأخرج كل هذه الاتصالات السرية الجارية من خلف الكواليس إلى العلن دفعة واحدة، ورغم تزايد الزيارات الإسرائيلية لدول الخليج، لكن إسرائيل لم تحظ بأي زيارة "علنية" من مسئول خليجي إليها، مما يجعلنا ننظر لما شهده شهر أكتوبر من الزيارات بكثير من الحذر".




    وأوضح أن "سلطنة عمان شهدت جملة من الزيارات الإسرائيلية المتلاحقة منذ 1994 حتى اليوم، بدءاً بإسحاق رابين وشمعون بيريس وأخيرا نتنياهو، ورغم وقوع السلطنة في منطقة جيو-سياسية مهمة قرب مضيق هرمز، لكن نشوء علاقات لها مع إسرائيل لا تلفت كثيرا أنظار العالم، ولدي إحساس بأن معظم الإسرائيليين لا يعلمون أين تقع هذه الدولة على الخارطة".




    وأضاف كيدار، أستاذ الدراسات الشرق أوسطية بجامعة بار-إيلان، أنه "بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ففقد زارتها وفود رياضية إسرائيلية كثيرة منذ 2008 للمشاركة في مسابقات دولية، بجانب وزيري الطاقة الإسرائيليين السابق عوزي لانداو والحالي يوفال شتاينيتس لحضور منتديات عالمية، وفي 2017 شارك طيارون من سلاح الجو الإسرائيلي في تدريب عسكري في اليونان بمشاركة طيارين إماراتيين وطليان ويونانيين".




    وأكد أن "قطر شهدت إقامة ممثلية تجارية إسرائيلية منذ 1996، لكنها أغلقت في 2009 عقب حرب إسرائيل الأولى ضد غزة الرصاص المصبوب، كما زارها شمعون بيريس، فيما شارك رياضيون إسرائيليون في أحداث دولية في الدوحة، دون رفع العلم الإسرائيلي".




    واستدرك الكاتب أنه "بالنسبة لعلاقة إسرائيل بالسعودية، فإنها لم تستضف حتى الآن أي إسرائيلي بصورة علنية ومكشوفة، رغم ما يجري خلف الكواليس من اتصالات ليست قليلة، وهناك طبيب إسرائيلي للمسالك البولية يعمل منذ سنوات طويلة داخل العائلة المالكية السعودية، بمعرفة ومباركة رؤساء الوزراء الإسرائيليين".




    وأوضح أن "الثلج بين الرياض وتل أبيب بدأ يذوب في 2015 حين وقعت الدول العظمى على اتفاق إيران النووي، مما أقلق السعودية، ربما أكثر من الإسرائيليين، وفي 2016 صافح موشيه يعلون وزير الحرب الإسرائيلي السابق يد الأمير تركي الفيصل الرئيس السابق لجهاز المخابرات السعودية لدى مشاركتهما معاً في مؤتمر دولي بألمانيا، فيما زار الجنرال السعودي أنور عشقي إسرائيل في 2016 على رأس وفد أكاديمي تجاري".




    وأكد أنه "من الناحية الإجمالية، يمكن النظر لفترتي ازدهار في علاقات إسرائيل بالخليج، أولها سنوات التسعينات بعد اتفاق أوسلو، وثانيها الفترة الحالية في السنوات الجارية، ومع عدم وجود حدود مشتركة أو تواصلا جغرافيا إسرائيليا مع دول الخليج، فقد امتنعت الأخيرة عن إعلان أي تواصل مع إسرائيل بسبب القضية الفلسطينية".




    وختم بالقول أنه "في حين أن هذه العلاقات قامت في التسعينات على أساس المصالح المتبادلة، مع انطلاق عملية السلام التي توقفت مع انتفاضة الأقصى أواخر العام 2000، فإن العلاقات الحالية قائمة على الخوف من النفوذ الإيراني المتزايد".




    وزعم أن "الخليجيين باتوا يعتبرون القضية الفلسطينية أقل حجما وتأثيرا من الموضوع الإيراني، مما دفعهم لتجاهل هذه القضية، والتقدم مع إسرائيل حفاظا على بقائها، وقد وفرت لها إسرائيل أسباب الاستمرار في السيطرة مثل تزويدها بالمعلومات الأمنية عن إيران، والمشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة التحالف الإيراني المكون من: العراق، سوريا، لبنان-حزب الله، وتركيا وحماس، وسط رعاية روسية".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة السورية تقرر رفع سعر البنزين الأكثر طلبا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 08:53 AM
    ولي العهد السعودي: لن نتردد في التعامل مع أي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 08:53 AM
    البنتاغون: التعاون مع تركيا سيستمر رغم إصرارها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 08:53 AM
    التحالف العربي بعد استهداف مطاري أبها وجازان:... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 08:53 AM
    مصر تدين استهداف الحوثيين مطاري أبها وجازان جنوب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 08:53 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]