الحكم على الصحافي المغربي "بوعشرين" بالسجن 12 عاما - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الحكم على الصحافي المغربي "بوعشرين" بالسجن 12 عاما


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2018, 05:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الحكم على الصحافي المغربي "بوعشرين" بالسجن 12 عاما

    أنا : المستشار الصحفى





    حكم القضاء المغربي،ليل الجمعة السبت، على الصحافي توفيق بوعشرين بالسجن 12 عاما بعد إدانته بارتكاب"اعتداءات جنسية"، وبدفع تعويضات مالية عن أضرار لحقت بـ8 ضحايا.

    واستقطبت هذه المحاكمةالتي شهدت مجرياتها تطورات عدة، اهتمام الرأي العام والإعلام في المغرب على مدىأشهر.

    وأثارت القضية ردودأفعال متباينة، بين من اعتبرها "محاكمة سياسية" ومن أكد على طبيعتها"الجنائية".

    وأوقف بوعشرين (49عاما) في 23 شباط/فبراير الفائت في الدار البيضاء بمقرّ جريدة "أخباراليوم" التي يتولى إدارتها.

    ولم تكُن تلك المرةالأولى التي يُلاحق فيها أمام القضاء، إذ سبق أن حوكم سنة 2009 على خلفية نشر رسمكاريكاتوري اعتُبر مسيئا للعائلة الملكية والعلم الوطني، وفي 2015 بسبب مقال اعتبر"ماسا بصورة المغرب"، قبل أن يدان مطلع 2018 بـ"القذف" علىخلفية شكوى تقدّم بها وزيران في الحكومة.

    لكنّ سبب ملاحقته هذهالمرة كان مختلفا، إذ أعلن بيان للنيابة العامة اتهامه "بارتكاب جناياتالاتجار بالبشر" و"الاستغلال الجنسي" و"هتك عرض بالعنفوالاغتصاب ومحاولة الاغتصاب والتحرش الجنسي" و"استعمال وسائل للتصويروالتسجيل".

    ظلّ بوعشرين الذي عرفبافتتاحياته النقدية ينكر هذه الاتهامات. وعندما منحه القاضي في محكمة الاستئنافبالدار البيضاء (غرب) حقّ الإدلاء بكلمة أخيرة الجمعة، قال إنه ضحية "محاكمةسياسية بسبب قلمه" كما أفاد محاميه محمد زيان وكالة فرانس برس.

    وأضاف زيان أن موكّلهكان "هادئا وواثقا من نفسه"، وأنه أبدى في كلمته الأخيرة أسفه لأنّ"معنى حرّية الصحافة ما يزال غير مفهوم في العالم العربي".



    اقرأ أيضا: هذا ما قاله خاشقجي لصحفي مغربي قبل اعتقاله

    وأشار بوعشرين إلى أنه"علم من مصادر حكومية أنّ السفارة السعودية تقدمت بشكوى لدى رئيس الحكومةالمغربية تحتج فيها على افتتاحيات انتقد فيها سياسات ولي العهد السعودي محمد بنسلمان".

    وأضاف عبد المولىالمروري من هيئة الدفاع عن بوعشرين، أنّ الأخير ذكّر في كلمته بـ"السياقالوطني والدولي الذي جاءت فيه محاكمته، في إشارة إلى الانتقادات التي عبّر عنهاتجاه سياسات ولي العهد السعودي وبعض المسؤولين المغاربة مثل وزير الفلاحة عزيزأخنوش".

    لكنّ المحكمة لم تقتنعبدفوعات بوعشرين وأدانته وحكمت عليه بدفع تعويضات ماليّة لـ8 ضحايا، تتراوح بين100 و500 ألف درهم (بين 9000 و46 ألف يورو)، بينهنّ ثلاث سيّدات اعتبرتهنّ ضحاياجريمة اتجار بالبشر.

    وقال عضو دفاع الطرفالمدني محمد كروط لفرانس برس، إنّ هذه التعويضات "لا تناسب حجم الأضرار التيلحقت بالضحايا".

    وتابع "لا أرىأية علاقة بين التعبير عن آراء أو مواقف سياسية وارتكاب اعتداءات جنسية. نحن إزاءملف جنائي يتضمن وقائع ثابتة وضحايا".

    استند الاتّهام إلىشكويَين من امرأتين تتّهمان الصحافي بالاعتداء عليهما جنسيًا، إضافة إلى تصريحاتثلاث سيّدات أخريات أكّدن التعرّض لاعتداءات من قِبله، فضلاً عن 50 تسجيل فيديوأعلنت النيابة العامة ضبطها في مكتب بوعشرين لدى توقيفه وتعتبرها أدلّة إدانته.

    وعرضت المحكمة فيجلسات مغلقة هذه الفيديوهات التي أظهرت "مشاهد فظيعة" و"محاولةاغتصاب"، بحسب ما أفاد محام ينوب عن المشتكيات، بينما ظل دفاع بوعشرين يشكّكفي صدقية هذه الفيديوهات.

    وأخضع الدرك الملكيهذه الفيديوهات لخبرة تقنيّة، بطلب من النيابة العامة ودفاع المطالبات بالحقالمدني، خلُصت إلى أنّها "غير مفبركة". لكنّ دفاع بوعشرين اعتبر أنّالخبرة "لم تؤكّد أنه هو الذي يظهر فعلا في هذه الفيديوهات".

    وأنكر بوعشرين فيكلمته الأخيرة أن يكون هو الشخص الذي يظهر في الفيديوهات التي عرضت أثناء المحاكمةفي جلسات مغلقة، مشيرا إلى أنه "لم يرَ سوى علاقات رضائية في أجواء مرحةبعيدا عن أي ممارسات للاتجار في البشر" بحسب ما أفاد محاميه.

    وشهدت المحاكمة تطوراتعدة. فبينما أكّدت خمس سيدات أمام القاضي تعرّضهن لاعتداءات جنسية، أنكرت أربعممّن وردت أسماؤهنّ في اللائحة الاتهامية التعرض لأيّ اعتداء. وقد أحضرت الشرطةثلاثًا منهنّ للإدلاء بأقوالهن بأمر القاضي.

    وحكمت محكمة الاستئنافهذا الأسبوع على إحداهنّ بالسجن النافذ 6 أشهر، بسبب "البلاغ الكاذبوالقذف" بعدما اتهمت الشرطة بتحريف أقوالها.

    وكان وكيل الملك لدىمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء نجيم بنسامي أوضح لفرانس برس سابقا أنّ"محيط المتهم مارس ضغوطا بعرضه إغراءات مالية أو تهديدات (...) لحمل ضحايامفترضات على التراجع"، موضحا أنهنّ "صرن خائفات، ومن واجبنا حمايتهنّ".

    وقضت المحكمة فيالنهاية بمؤاخذة المتّهم على ارتكاب الأفعال المنسوبة إليه في حقّ 8 ضحايا من أصل15 وردت أسماؤهن في اللائحة التي كان يتلوها القاضي عند بداية الجلسات الأولىللمحاكمة، قبل أن يقرر مواصلتها في جلسات مغلقة.



    في وقت سابق، كشفت "لجنة الحقيقة والعدالة في ملف الصحافي توفيق بوعشرين"، أن دفاع الصحافي المعتقل وضع شكاية ضد السلطات المغربية أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ودعا هيئة المحكمة إلى رفع طابع السرية عن الجلسات.

    جاء ذلك خلال ندوة صحافية للجنة الحقيقة والعدالة في ملف الصحافي توفيق بوعشرين، تحت عنوان "بعد سبعة أشهر من الاعتقال التحكمي لتوفيق بوعشرين، أي ضمانات للمحاكمة العادلة؟"، ليل الثلاثاء 9 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بأحد فنادق العاصمة الرباط.

    وقال عضو منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، ولجنة الحقيقة والعدالة في ملف الصحافي توفيق بوعشرين، محمد رضا، إن "المحامين الدوليين في ملف توفيق بوعشرين وضعوا شكاية لدى مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بخصوص هذا الملف".

    وتابع محمد رضا، بأن "من بين المرتكزات التي يستند عليها المحامون الدوليون في ذلك هو أن توفيق بوعشرين معتقل بشكل تحكمي ومخالف للقوانين المغربية الجاري بها العمل في البلاد".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إعلان مجلسين عسكريين لقسد بتل أبيض وكوباني..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    كتاب أمريكي يتنبأ بتلاشي النظام الليبرالي ونهايته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    تعرف على أغلى المنتخبات الأفريقية من حيث القيمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    الحركة الإسلامية بالأردن تعلن وثيقتها السياسية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    العسكري السوداني "يستقوي" بالتفويض الشعبي لمواجهة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]