خبراء يقرأون اتهامات الغرب لروسيا بالتجسس.. حقيقية أم شيطنة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خبراء يقرأون اتهامات الغرب لروسيا بالتجسس.. حقيقية أم شيطنة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th November 2018, 09:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خبراء يقرأون اتهامات الغرب لروسيا بالتجسس.. حقيقية أم شيطنة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تتواصل الاتهامات الغربية لروسيا بالتجسس أو القيامبعمليات استخباراتية داخل اوروبا، آخرها إعلان النمسا اعتقال كولونيل نمساوي سابقبتهمة التجسس لروسيا.

    وأنكرت موسكو الاتهامات النمساوية، وانتقدت فيينا لتوجيهها"اتهامات لا أساس لها" بخصوص قضية تجسس لحسابها، معتبرة أنّ الأمر غير مقبول.

    حقيقية أم شيطنة؟

    وبين الاتهامات الغربية والنفي الروسي يبرز السؤال الأهم،وهو هل هذه الاتهامات حقيقية أم هي شيطنة غربية لروسيا؟

    يجيب المحلل السياسي الروسي أندريا أونتيكوف بالقول:"من المؤسف أننا كثيرا ما نسمع هذه الاتهامات من الدول الغربية، ولكنها بنفسالوقت لم تقدم إلى الآن أي دليل عليها، فمثلا قضية سيرغي سكربيل في بريطانيا طلبتروسيا من لندن التعاون والقيام بتحقيق مشترك ولكنها رفضت ذلك".

    وتابع أونتيكوف في حديث لـ"عربي21": "فيظل عدم وجود أدلة على هذه الاتهامات، فإنني اعتبر الأمر ليس مجرد حرب دبلوماسيةعلى موسكو، وإنما محاولة لشيطنتها، وإظهارها بالمظهر السيء".

    واستدرك المحلل الروسي بالقول: "لا يمكن إنكار وجودعمل تجسسي متبادل بين الطرفين، فكلاهما يسعى لجلب المعلومات عن الآخر، نعم هناكجواسيس روس في الخارج، ولكننا لا نسمع سوى الاتهامات دون وجود أدلة عليها".

    من جهته أشار الخبير الأمني محمود العجرمي إلى أنه"لا يمكن الجزم بأن هذه الاتهامات حقيقية وبنفس الوقت لا يمكن أيضا اعتبارهاشيطنة، فهذه الحرب الأمنية قائمة ومتبادلة في العلاقات الدولية".

    وأوضح العجرمي في حديث لـ"عربي21" بأن"هناك ملاحظات للدول الغربية على السلوك الروسي في أوروبا، وأن اللذين تماغتيالهم أو محاولة قتلهم لهم علاقة بروسيا أو انهم كانوا عملاء مزدوجين".

    وحول تلميح البريطانيين بأن السلاح المستخدم في محاولةاغتيال الجاسوس الروسي المزدوج سيرغي سكريبال وابنته يوليا يحمل البصمة الروسية،قال العجرمي: "السلاح نعم روسي ولكن بالمقابل روسيا تقول بأنها قامت بتدميرهذا السلاح منذ وقت طويل، وبنفس الوقت لم تقدم لندن دليلا ماديا على ذلك، وحتىالدول الأخرى لم تقدم دليل على اتهاماتها ضد روسيا".

    بدوره قال المختص بالشأن الأوروبي حسام شاكر في حديثلـ"عربي21": "لا يمكن تسمية هذه الاتهامات بالشيطنة والتي هيبتقديري مستوى أعلى وأبعد من الاتهام بالتجسس، وهي في الأساس تعتبر سلوكا أو سياسةتنبذ بالكامل طرف معين وتستبعده".

    وتابع شاكر: "على الرغم من أنه في لحظة معينة بلغت صورةالقيادة الروسية لمستوى مترد في الإعلام الغربي، مثلا في مسألة التوسع في شبه جزيرةالقرم، ولكن الحديث عن الشيطنة في تقديري مستبعدفي السياق الروسي. نعم هناك مواقف غربية متحفظة اتجاه موسكو، ولكن لم يصل الأمرللقطيعة الكاملة وهي صورة من صور الشيطنة وهذا أمر مستبعد".

    وحول إذا ما كانت هذه الاتهامات حقيقية أم لا، أشار إلىأن "هناك إشكالية في الملفات المتعلقة بأقبية التجسس المظلمة، فمن يتهم الآخرهو من يملك المعلومة، لكن من المؤكد بكل الأحوال أن لا شيء مستبعدا في هذه القضاياوهناك أسبقيات شبيهة، لكن السؤال الأهم هو هل هناك اتهام بعينه صحيح أم لا؟ هذه مسألةربما يكون فيها نقاش".


    الحنين للماضي

    جاء الرئيس الروسي فلادمير بوتين للحكم وهو يحمل خبرةوظيفية أمنية، فهو كان ضابطا في جهاز المخابرات السوفيتي السابق كي جي بي، فهلبوتين بحكم خبرته في عمله السابق يسعى لإعادة أمجاد المخابرات السوفيتية؟

    يرى المحلل الروسي أندريا أونتيكوف بأن "أي عملمخابراتي أو تجسسي روسي حالي هو ليس محاولة لتكرار تجربة كي جي بي، وإنما هي أعمالمنطقية ومعروفة للجميع"، مشيرا إلى أن "لكل الدول أجهزة استخبارات، وهيتعمل على كشف المعلومات السرية بالدول الأخرى، وكذلك الأمر روسيا".

    من ناحيته أكد الخبير الأمني محمود العجرمي أن "بوتينسعى منذ وصوله للسلطة ونجح في استعادة الامبراطورية السوفيتية التي انهارت، ولقد استطاعفعلا إعادة روسيا للساحة الدولية في جميع المجالات وليس فقط الجانب الأمني".

    وأضاف: "استعاد بوتين الدور الأمني لبلاده، والدليلالدور الروسي في العلاقة مع إيران أو سوريا أو بالمنطقة عموما، وهذا الدور الأمنيالروسي لا زال هاجسا يطارد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

    الرد بالمثل

    وحول الرد الأوروبي على روسيا في حال ثبتت الاتهاماتضدها، توقع العجرمي بأن يكون هناك رد أمني أوروبي، فالحروب الأمنية قائمة منذ زمن بعيدوهي جزء من العمل الدولي القائم، والذي يتم فيها استخدام الملاحق العسكرية أو بين قوسينالثقافية في كل سفارات روسيا".

    وخلص بالقول: "سيكون هناك تحرك أوروبي من خلال عملالجواسيس، وبرأيي هو قائم في الأصل، ويبقى فقط اكتشاف الأدلة الجنائية على وجودهوهي مفقودة، بالمحصلة العمل الأمني المتبادل بين الدول الغربية وروسيا، هو جزء من العملالتقليدي اليومي وهو جزء من العلاقات الدولية".

    من ناحيته توقع أونتيكوف بأن يكون هناك عقوبات غربيةإضافية على روسيا، وسترد موسكو بالمثل، ولكنها لن تكون البادئة بفرض العقوبات أوطرد الدبلوماسيين وإنما سترد بمثل ما يفعلون ضدها".

    بدوره توقع حسام شاكر بأن يكون هناك رد أوروبي علىعمليات التجسس التي يتهمون روسيا بها، مستدركا بالقول: "لكن ستكون هذه الردودبخطوات محسوبة وليس بشكل مفتوح، وذلك لأنه لا يمكن عزل دولة بحجم روسيا عزلة دوليةكاملة".

    وأشار شاكر إلى أن "أي عقوبات ستفرض على روسياسيكون لها تداعيات على أطراف عدة، وعلى الرغم من أن واشنطن ترغب بزيادة هذهالعقوبات، إلا أن الاوروبين لا يستطيعون ذلك، فهم يحتاجون لبقاء خطوط مفتوحة معموسكو".

    وختم شاكر حديثه بالقول: "برأيي لن تذهب أوروبابعيدا في العقوبات على روسيا، لأنها تحتاج إلى إحداث توازن في مواجهة سياسات ترامب،والتي تُجبر الأوربيين على أن يدفعون الكثير لقاء تبادلات تجارية ونحوها".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف كشف فيروس كورونا عن الجانب المظلم لبريطانيا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 04:50 PM
    أكاديمي إماراتي يثير جدلا بشأن الباحثين عن علاج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 04:50 PM
    "آي": هل يعود الناس لحياتهم الطبيعية بعد انتهاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 04:50 PM
    "سيب الأكاونت يا حمادة"... تخاطر بين جون سينا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 04:21 PM
    بطريقة مبتكرة.. هكذا تقوم دبي بتعقيم المدينة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 04:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]