هل تحول مؤتمر "باليرمو" لساحة تصفية حسابات دولية وإقليمية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تحول مؤتمر "باليرمو" لساحة تصفية حسابات دولية وإقليمية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2018, 05:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تحول مؤتمر "باليرمو" لساحة تصفية حسابات دولية وإقليمية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    لوحظ غياب مشاركة أميركية رفيعة خلال المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي انعقد في "باليرمو" الإيطالية، مقابل ظهور روسي قوي، ما طرح تساؤلات حول دلالة ذلك، وما إذا كانت موسكو ستلعب دورا محوريا في الملف الليبي كونها داعمة للواء، خليفة حفتر.

    ورغم أنه لا توجد مخرجات رئيسية للمؤتمر بخصوص الأزمة الليبية، إلا أنه تحول إلى ما يشبه ساحة تنافس وتصفية حسابات بين الدول والأطراف الحاضرة، وظهر ذلك قويا عندما استبعدت تركيا وقطر من اجتماع أمني مصغر على هامش المؤتمر ما دفع ممثل أنقرة للانسحاب.

    بيان للدعم فقط


    ومع غياب تمثيل أميركي رفيع المستوى إلا أن الخارجية الأميركية رحبت بنتائج "باليرمو" الذي اختتم أعماله الأربعاء، مؤكدة التزام بلادها بضمان مساءلة جميع الذين يقوضون سلام ليبيا وأمنها واستقرارها، داعية الليبيين للعمل بشكل بنّاء مع المبعوث الأممي غسان سلامة لتحقيق عملية دستورية شاملة، وإجراء انتخابات موثوقة"، وفق بيان.

    وذكر مراقبون أن "رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي واللواء حفتر كانا وراء هذا الاستبعاد نكاية في الدولتين، بل كان شرط حضورهما للقمة المصغرة، في حين رأى آخرون أن الأمر لا يعني تركيا أو قطر، فالاجتماع أمني ويخص دول الجوار والفاعليين الرئيسيين في هذا الملف".

    وطرح غياب التمثيل الأميركي الرفيع المستوى في مقابل الظهور الروسي القوي، وكذلك التنافس الدولي والإقليمي، تساؤلات حول: تداعيات هذا الغياب الأميركي؟ وهل تحول المؤتمر إلى تصفية حسابات دولية وإقليمية؟

    "ستيفاني" قامت بالدور


    من جهته، قال الأكاديمي المصري المختص بالملف الليبي، خيري عمر إن "وجود نائبة رئيس البعثة الأممية، ستيفاني ويلياميز كان له قوة ودلالة، والتمثيل قد يكون شكليا أحيانا، وشارك وزراء خارجية أميركا في مؤتمرات حول ليبيا من قبل ولم يحدث أي تطور، كما أن المؤتمر الإيطالي لم يكن له أجندة واضحة".

    وأشار في تصريحات لـ"عربي21" إلى أنه "من الطبيعي أن يحدث هذا الاختلاف في المؤتمر كون مصالح هذه الدول غير متطابقة بخصوص ليبيا من ناحية وبخصوص وجهات النظر من ناحية أخرى، أما الاجتماع الأمني المصغر فكان غير مرحب به من قبل فرنسا والإمارات بالإضافة لتركيا التي انسحبت، وهذا الاجتماع لم يحدث من قبل في أي مؤتمر حول ليبيا"، حسب كلامه.

    "عبث أوروبي"

    لكن الكاتب والأكاديمي الليبي، جبريل العبيدي رأى من جانبه أن "واشنطن ابتعدت منذ فترة عن الملف الليبي وتركته للعبث الأوربي الإيطالي خاصة بعد إعلان "ترامب" إطلاق يد إيطاليا في ليبيا وكأن ليبيا عزبة أو مزرعة أمريكية يهبها لمن تشاء".



    اقرأ أيضا: وزير خارجية إيطاليا يحدد موعدا متوقعا لانتخابات ليبيا المنتظرة

    وأضاف لـ"عربي21": "ليبيا أصبحت محطة نزاع بين الكثيرين على رأسهم إيطاليا وفرنسا وأنصارهما في الدول الإقليمية من تركيا وقطر ومصر، وهو ما يتطلب تصالح الليبيين ولملة جراحهم دون وسطاء، وإلا أصبحت ليبيا ساحة حرب بين هؤلاء الذين لم ولن يتفقوا خاصة في ظل موقف ضبابي أمريكي"، كما قال.

    حضور أميركي قوي

    وأكد رئيس مؤسسة "مبادر" الاجتماعية (غير حكومية)، طاهر النغنوغي أن "التمثيل الأمريكي في "باليرمو" يعتبر ضمنيا حاضرا وبقوة كون المؤتمر تم عقده في إيطاليا التي تعتبر حليفة أمريكا الأولى في ليبيا، أما حضور روسيا بقوة فهذا يعني أنها تريد ترتيب صفوفها في ليبيا من جديد".

    وتابع: "واشنطن تثق في خطواتها في ليبيا، ووجود الأميركية "ستيفاني" كممثلة لترامب في ليبيا أكبر دليل على التواجد القوي، والأمر كله ياتي في إطار ساحة استقطاب دون النظر لمصالح ليبيا"، وفق قوله لـ"عربي21".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الهند تتخذ قرارا لم تعرفه منذ أكثر من قرن بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 08:40 AM
    الصحة الإسرائيلية تعلن العثور على مادة بديلة لفحص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 08:40 AM
    أبل تغير نشاطها "مؤقتا".. وتسخر طاقتها لمكافحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 08:30 AM
    حارس مرمى ريال مدريد سابقا "يهزم كورونا" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 08:30 AM
    القطارات في الهند.. قرار لم تعرفه البلاد منذ 167... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 08:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]