الأزمة المالية تضرب نفوذ مجموعة جمال مبارك في أعز ما تملك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شؤون مصر الداخلية

    شؤون مصر الداخلية

    الأزمة المالية تضرب نفوذ مجموعة جمال مبارك في أعز ما تملك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th October 2008, 07:36 AM brain غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Brigadier General
     





    brain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond repute

    افتراضي الأزمة المالية تضرب نفوذ مجموعة جمال مبارك في أعز ما تملك

    أنا : brain




    في صباح كل يوم ومع فنجان القهوة التركي أو الفرنسي يقرأ جمال مبارك ومجموعته في الحرس الجديد الصحف الاجنبية الكبري، التايمز الجارديان، الاندنبدنت، التيرابيون الايكونومست، وهي عادة حميدة اكتسبها معظهم من سنوات الدراسة أو العمل في بلاد الاقتصاد الحر والديمقراطيات العريقة.

    ولذلك ربما توقف بعضهم عند مانشيت الاندبندنت يوم الاربعاء الماضي. المانشيت محلي جدا ويتناول خطة انقاذ البنوك البريطانية بـ50 مليار جنيه استرليني. تقول الجريدة (كفالة بـ 50 ـ مليار لانقاذ بنوك بريطانيا ولكن هل سيكون المبلغ كافيا لانقاذنا نحن؟) نحن في عنوان الاندبندنت تنصرف علي المواطن البريطاني. وعلي غرار الافلام المصرية قررت اقتباس العنوان ليصبح مثلا (البنوك في مصر آمنة ولكن هل نحن آمنون؟ أو الاقتصاد المصري لم يتأثر بالأزمة العالمية ولكن هل لم نتأثر نحن؟) نحن هنا تنصرف علي حياة ملايين المصريين فوق وتحت خط الفقر. وليس مجرد المؤسسات الاقتصادية والانجازات الرقمية التي تعتمد عليها الحكومة. فقد عملتنا التجربة ان انقاذ الاقتصاد لايؤدي بالضرورة الي انقاذ المواطن من المعاناة، وان رفع معدل النمو لايعني رفع مستوي معيشة الناس، وان زيادة الاستثمارات بالدولار والدرهم لم تؤد الي زيادة حقيقية في دخولنا نحن. وهو المعني الاساسي الذي تنبهت له الاندبندنت في عنوانها عن الأزمة العالمية.

    ربما يكون الوقت مبكرا الي رصد دقيق لآثار الأزمة المالية العالمية علي الاقتصاد المصري، وبالمثل فإن الوقت لا يزال مبكرا لمعرفة فاتورة الخسائر أو خريطة الرابحين والخاسرين من الأزمة الاعنف في تاريخ القرن.ولكن في عالم السياسة الوضع مختلف لان الأزمة تهدد وتضرب نفوذ مجموعة جمال مبارك في اعز ماتملك، في اهم انجازاتها والاخطر في توجهها وفكرها الجديد، الأزمة ضربت بشكل فوري وعنيف احد اهم انجازات المجموعة الاقتصادية وهي البورصة بانخفاض تاريخي 5،16%، وهو الانخفاض الاعلي بين البورصات العربية.ولا تخلو ورقة أو حديث لقيادات الحزب في الاقتصاد من الاشادة بما حققته مصر في البورصة ومن احتلال البورصة لمدة عامين متتالين للمركز الاول في البورصات. من اجل استمرار صعود البورصة سارع نظيف ومحمود محيي الدين بنفي فوري لاحتمال التفكير في فرض ضرائب علي ارباحها فضلا عن تعاملاتها.

    ورغم انهيار البورصة فهو انهيار متوقع في ظل الأزمة والبورصة بطبيعتها هي عصب مكشوف.ولكن توابع الأزمة تهدد علي المدي القصير معظم الانجازات الاقتصادية التي تسند المجموعة سياسيا وتمنحها جائزة الاستمرار.ففي ظل الأزمة كان اكثر الخبراء تفاؤلا يدرك انه بات من الصعب الحلم بتحقيق الانجازات الرقمية التي تحققت في السنوات الثلاث الماضية، وعلي رأسها معدل النمو (7%) والاستثمارات المباشرة (5،17مليار جنيه)، ومعدل النمو في الصادرات (25%)، والمؤشرات الثلاثة تمثل مثلث الانجازات الاقتصادية لمجموعة جمال مبارك في الحزب والحكومة معا.

    من ناحية اخري فإن الأزمة لم تترك فرصة كبيرة لمجموعة جمال مبارك لانفاق اجتماعي يخفف الأزمة علي الفقراء ومعدومي الدخل.لان شبح الأزمة قد يخيم بقوة علي مصادر الدخل في مصر. لم تحقق الخصخصة العائد السنوي (10 مليارات).ومن المتوقع انخفاض دخل كل من قناة السويس والسياحة وسط توقعات عالمية بتأثر حركة الملاحة والسياحة .وفي اطار عمليات خروج الاجانب من البورصة فهناك اتجاه لزيادة سعر الدولار في السوق المحلية وهو مايرفع بالتبعية فاتورة استيراد المواد الغذائية التي تتحملها الخزانة العامة.وكل ذلك يصب في اتجاه مزيد من عجز الموازنة.بتعبير جمال مبارك فإن ثمار الاصلاح التي كانوا ينون توزيعها علينا قد تصيبها الأزمة العالمية بالتعفن علي اغصان شجرة الاصلاح.

    ولكن التأثير الاخطر والاهم هو ان هذه الأزمة تهدد المشروع السياسي لمجموعة جمال مبارك.فالعالم يتجه الان لمزيد من تدخل الدولة بقوة، وهو اتجاه عكسي لافكار المجموعة الهادفة لمزيد من خروج الدولة، وترك الجمل بما حمل للقطاع الخاص، حتي وصل الامر الي ان 80 %من خطة الدولة ينفذها القطاع الخاص وبعض من اهم القطاعات في الدولة تقع تحت السيطرة المباشرة للقطاع الخاص المصري (الحديد) والاجنبي مثل (الاسمنت) والترحيب بالاستثمار الاجنبي بلغ مداه دون تحسب لوقوع عدد من المؤسسات في محيط الأزمة العالمية.

    وتكفي الاشارة إلي أن خمسة من البنوك الاجنبية التي تقع في قلب الأزمة لها فروع في مصر، وان احد البنوك العربية(له فرع بمصر ) كان يستثمر امواله في بنك ليمان الذي اشهر افلاسه، وان إحدي كبري الشركات العقارية العربية التي جري الترحيب البالغ بها قد خسرت في الاسبوع الماضي اكثر من نصف قيمة اسهمها في بورصة بلدها. الاهم ان الأزمة التي ضربت الاقتصاد الامريكي خلقت حالة حاسمة من التشكيك العالمي في الطريقة الامريكية لادارة اقتصاد السوق. الرئيس الفرنسي ساركوزي اجاد التعبير عن هذه الشكوك بجمل محددة وبليغة(.فكرة وجود اسواق بصلاحيات مطلقة دون قيود ودون تدخل الحكومات هي فكرة مجنونة...فكرة ان الاسواق دائماعلي حق هي فكرة مجنونة).

    بعضا من هذا الجنون بالسوق عاشته مصر تحت شعار تشجيع الاسثتمار الاجنبي وخلق كيانات وطنية كبيرة، بحجة ان الشركات العالمية والكيانات الكبيرة ستؤدي الي حالة انتعاش ومنافسة وخفض الاسعار، وهو رهان ثبت فشله. وتشير الأزمة العالمية العاصفة إلي ان المجموعة لم تستطع استكمال عمليتها بتسليم السوق لرجال الاعمال في ظل الاوضاع العالمية الحالية.وثمة بوادر علي صعوبة استمرار فكر المجموعة، فقد تم رفع سعر الفائدة في اشارة الي ان الاولوية الآن لمحاربة التضخم وحماية قيمة العملة، وليس الي خفض الفائدة لجذب المستثمرين.

    الأزمة العالمية التي بدأت في القطاع المصرفي رفعت من قيمة البنوك الوطنية وانقذت بنك القاهرة من البيع ولاجل غير مسمي، وكشفت ان المهرولين للبيع لمجرد البيع عليهم ان يغيروا افكارهم وجلدهم أو يتواروا الي الخلف لاجل غير مسمي.

    نجوم الاقتصاد الحر في مجموعة جمال مبارك مطالبة الان واكثر من اي وقت مضي الي الحذر من الافراط في الاعتماد علي القطاع الخاص وترك الحبل له علي الغارب.والي التروي في خروج الدولة أو بالاحري المال العام من عملية الاستثمار المباشر في القطاعات الهامة مثل الحديد.والي الكف عن تحويل المؤسسات الي شركات قابضة في اطار خطة تحويل مصر الي شركة قابضة استثمارية.

    الأزمة المالية الحادة التي تضرب العالم كله ستخلف وراءها آثاراً عميقة علي الفقراء وقد تدخل العالم في حالة كساد تربك المؤسسات القائمة، وهذه اثار تحتاج الي تدخل يومي ومحدد في الاسواق برقابة فاعلة.والاهم برسم الخطط الاقتصادية علي مقاس الوطن وليس علي مقاس رجال الاعمال.واقرار قوانين تضمن الحد الادني من خسائر الوطن في مقابل حد مقبول من مكاسب اهل البيزنس.

    في ظل الأزمة وتوابعها فإن القضية الرئيسية ليست في حماية سمعة الرأسمالية.قضيتنا ليست الجدل الساخن حول توصيف ماحدث هل هو ازمة في الرأسمالية ام ازمة رأسمالية ؟ القضية ان الدولة اي دولة لايمكن ان تغيب في اجازة طويلة، وان تدخل الدولة ممثلة في الحكومة ليس عارا نخجل منه، ولا اختيارا للحكومة ان ترفع نفسها من الخدمة وتترك لأهل البيزنس ادارة الحياة في مصر بتوكيل اسمه (تشجيع الاستثمار). تدخل الحكومة ليس ترفا بل هوالحماية والضمانة لنا وللاقتصاد والاسواق.


    https://www.elfagr.org/TestAjaxNews.a...667&secid=2788

     

    الموضوع الأصلي : الأزمة المالية تضرب نفوذ مجموعة جمال مبارك في أعز ما تملك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : brain

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الولايات المتحده تقرر تسليح ثوار سوريا شؤون عربية ودولية رؤيا 2 925 14th June 2013 06:57 PM
    صفحه اخرى سوداء من التاريخ اﻻسلامي شؤون إسلامية س. نورينجتون 34 3389 10th May 2013 08:02 PM
    فضيحه تهز الكويت مال وأعمال brain 5 1556 7th May 2013 09:20 PM
    دول الخليج تتنافس على لقب اﻻكثر كسلا شؤون عربية ودولية ناصر الدين 4 1361 4th May 2013 07:11 PM
    اﻻديان و العنف مره اخرى - حتى البشريه منها مناقشات وحوارات جادة brain 0 864 3rd May 2013 08:22 PM

    قديم 15th October 2008, 08:21 AM brain غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    brain
    Brigadier General
     





    brain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond reputebrain has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : brain





    عام كامل و اكثر و انا اكتب في المنتديات تحت اسم برين

    كنت وضعت لنفسي هدفا اساسيا من مشاركاتي و هو التحذير من خطر الراسماليه المطلقه الرأسماليه المتوحشه سواء داخل مصر او خارجها

    طوال هذه الفتره كنت اكتب حول دور الدوله في الحياه الاقتصاديه و الاجتماعيه

    دور الدوله الذي اختفى و انتهى في مصر المحروسه على ايدي مجموعه جمال مبارك و تتار العصر الجدد من رجال الاعمال

    هاجمت طول هذه الفتره ظاهره الوزراء رجال الاعمال و نقلت مقالات الاستاذ الكبير فاروق جويده التي تؤيد وجهه نظري جول عدم معقوليه ان يكون رجال الاعمال هم صناع القرار في الاقتصاد المصري لكون هذا يجعل الخصم حكما و الحكم خصم

    اعترضت طوال هذه الفتره على سياسه بيع البلد و الارض لرجال الاعمال قطعه قطعه مقابل مبالغ زهيده و اوضحت ان هذه الاراضي هي ملك للشعب المصري ليس فقط الحالي و لكن للاجيال المقبله و ليس من حق الحكومه لمجرد انها الحكومه في الوقت الحالي ان تحرم ملايين الشعب المصري من حقهم في اراضيهم و تقدمها لنهاب المال العام و نهاب الشعوب و تحرم الشعب المصري منها

    طوال عام كامل و انا اشير الى ان سياسه بيع الارض المصريه و احضار المستثمر الاجنبي ليستثمر في المولات و الفاست ففود و ال spa و المنتجعات السياحيه هو يماثل من يقوم ببيع عفش بيته ليأكل بثمنه طعاما لان الخطوه التاليه لا محاله ان يقوم ببيع البيت نفسه ليجد قوت يومه و هو قمه الجنون

    طوال عام كامل و اكثر و انا اشير الى الفقاعه التي تكبر يوما بعد يوم و هي اسعار العقارات و الاراضي و التي نتجت من حصول البعض على اراضي كامله المرافق باسعار زهيده و بنائها عقارات و منتجعات سياحيه باسعار هائله و حذرت من انها ستقي على الاخضر و اليابس في مصر

    طوال عام كامل و انا انادي بتدخل الدوله الصريح في الحياه الاقتصاديه المصريه فتقوم بدور التاجر الذي لا يبغي ربحا عاليا فتعمل كعامل امان لملايين المصريين الذين يعانون من جشع التجار و استغلال المنتفعين

    طوال عام كامل و انا اعترض على الرأسماليه ليس فقط في مصر و لكن في العالم اجمع و اعتبرتها ليست الطريقه العادله لتوزيع الدخول في العالم

    دخلت في مناقشات قويه جدا حول هذا الموضوع كان المخالفين في الرأي يتندرون على فكره تدخل الدوله في الاقتصاد او في الاسواق

    كان الرد من المخالفين حاضرا انظر الى اوروبا و امريكا انظر الى الحريه التي تقدمهاالرأسماليه و كيف انهم باعتمادهم عليهاهناك يحققون النجاح تلو النجاح و التقدم تلو التقدم و الازدهار

    اكثر من عام كامل و الكثير يعتقد انه لا اله الا الرأسماليه في الاقتصاد بل و تطرف البعض و طالب بزياده معدل انسحاب الدوله من الحياه الاقتصاديه

    الان و بعد ان حدث ما حدث و بعد ان كتب كبار رجال الاقتصاد العالمي حول اهميه دول الدوله و بعد ان تدخلت اكبر دولتين راسمالتين و قامت بتأميم بعض الشركات و شراء اسهم في بعض البنوك و عزمهم زياده رقابه الدوله و تدخل الدوله في تحديد اسعار السلع و دعم بعض الصناعات اعتقد ان الحقيقه قد ظهرت

    الحقيقه التي تؤكد ان سياسه الراسماليه المتوحشه الفجه لن تكون و لن تستمر

    حتى لو استطاعت الاسواق ان تتعافى و حتى لو بدأت الاله الاعلاميه في الدوران لاخفاء الحقيقه فلم يعد بالامكان ان تستمر هذه الرأسماليه

    ان خساره اكثر من 10 تريليون دولار في امريكا وحدها خلال عام واحد لهو دليل هام و حاسم على فشل هذه السياسه

    الان و الان فقط استطيع ان اقول ان احد اهم اهدافي في اشتراكي في عالم المنتديات قد نجح

    سواء كان لكلامي تاثير او لم يكن فعلى الاقل اصبح الجميع الان يعي ماذا تعني الراسماليه المتوحشه و ما هو تأثيرها و ما هو خطرها

    سواء كان لكلامي اي تأثير او لم يكن فعل الاقل لم يعد احد يجرؤ على ان يتحدث عن غياب دور الدوله في التنميه و تسليم المهمه كامله او حتى اغلبها للقطاع الخاص

    سواء كان لكلامي تأثير ام لا فعلى الاقل يكفي اثبات ان ما فعله جمال عبد الناصر من اكثر من 50 سنه لم يكن خطئا و ان الفقراء لهم حق الحياه في هذا العالم جنبا الى جنب مع الاغنياء

    طوال اسبوعين كاملين و ربما اكثر كنت اعود الى منزلي اما التليفزيون استمع الى اخبار انهيار البورصات و اتسائل " على من تقع مسئوليه هذا الانهيار " و دائما كنت اصل الى اجابه لهذا السؤال" ليس فقط الحكومات و الاقتصاديين بل ايضا معاونيهم و مؤيديهم في الصحف و المجلات و المنتديات و المواقع الالكترونيه كل منهم مسئول عن تغييب الناس و مهاجمه كل من حاول ان ينبه الناس الى حقيقه ما كان سيحدث و في النهايه حدث "

    الان و بعد اقر العالم كله- شرقه و غربه محافظيه و ليبراليه -بحتميه عوده دور الدوله و سقوط الراسماليه -سواء سموها اشتراكيه او سموها تعديل النظام الراسمالي او سموها العداله الاجتماعيه المهم انهم اقروا بحتميه هذا الاجراء -استطيع ان اجلس و استمتع ببدء تحقيق هذا الحلم و الذي لابد ان يتم بتحقيق الاشتراكيه و العداله الاجتماعيه للجميع

     

     



     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الأزمة المالية تضرب نفوذ مجموعة جمال مبارك في أعز ما تملك

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    أعتقد أننى سبب الأزمة المالية العالمية!! brain صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح 0 1st March 2009 07:29 AM

    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo Map
    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]