دراسة إسرائيلية تؤشر 6 نقاط ضعف في الاحتجاجات الإيرانية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دراسة إسرائيلية تؤشر 6 نقاط ضعف في الاحتجاجات الإيرانية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th December 2018, 06:10 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دراسة إسرائيلية تؤشر 6 نقاط ضعف في الاحتجاجات الإيرانية

    أنا : المستشار الصحفى





    سلطت دراسة إسرائيلية حديثة، الضوء على الاحتجاجات المستمرة في عشرات المدن الإيرانية من عام كامل بسبب المشكلات الاقتصادية، مؤشرة نقاط الضعف التي واكبت المظاهرات العام الماضي، حتى "يتلافاها" المتظاهرون الجدد.


    وقالت الدراسة للكاتب راز تسيمت، نشرها معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة "تل أبيب"، وترجمتها "عربي21" ، إن "مرور عام على المظاهرات التي شهدتها إيران في مثل هذه الأيام بعشرات المدن، واستمرت بين كانون الأول/ ديسمبر 2017 وكانون الثاني/يناير 2018، تتطلب إجراء تقدير موقف إسرائيلي، حول مستوى الإحباط الذي يشعر به الإيرانيون، على خلفية زيادة الأزمة الاقتصادية في البلاد، واتساع الفجوة بين المواطنين والنظام، بجانب تراجع الثقة الشعبية بمؤسسات الدولة، وفشلها بتوفير الحلول للضائقة التي يشعر بها الإيرانيون".


    وأضاف الباحث الإسرائيلي في الشؤون الإيرانية، أنه "بعد مرور عام على تلك المظاهرات، فإن تنامي المشاكل الاقتصادية، وسوء الظروف المعيشية، تشكل أرضية خصبة لعودة تلك المظاهرات من جديد، لكن مدى إمكانية أن تشكل هذه الاحتجاجات تهديدا على النظام الإيراني مرهون بجملة نقاط وعوامل".


    وسرد الكاتب بعض هذه العوامل، ومنها: "قدرة الاحتجاجات على التغلب على نقاط الضعف التي واكبتها، وتحسن قدراتها التنظيمية، وترفع مستوى مطالبها السياسية كي تزعزع استقرار النظام الذي يواجه تحديات اقتصادية جوهرية، وفي الوقت ذاته يمتلك أدوات لقمع أي حراك شعبي وتوسع في المظاهرات، وإن كان النظام اليوم ليس لديه القدرة على منع اندلاع مظاهرات جديدة، فإنها لا يتوقع أن تملك القدرة على زعزعة استقراره".


    وأشار تسيمت، الذي عمل لمدة عقدين في جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" أنه "اليوم مع دخول المرحلة الجديدة من العقوبات الأمريكية على إيران منذ نوفمبر الماضي، وعلى فرضية أن تندلع موجة احتجاجات جديدة في إيران تجدر الإشارة إلى جملة من نقاط الضعف التي واكبت المظاهرات العام الماضي، حتى يتلافاها المتظاهرون الجدد".


    وبدأ الباحث الذي يعمل في مركز إليانس للدراسات الإيرانية بجامعة تل أبيب، بحصر هذه الثغرات، وجاءت على النحو التالي:


    1-جاءت تلك المظاهرات موسمية وغير متواصلة، ولذلك تم قمعها جميعا بسهولة بعد مرور عدة أيام وأسابيع، سواء بسبب استجابة السلطات الجزئية لبعض مطالبهم، أو استخدام وسائل قمعية قاسية.


    2-معظم المظاهرات اتسمت بالمحلية، ولم تخرج مظاهرة واحدة على مستوى الدولة كلها، وفي معظم الحالات لم يعثر على تنسيق أو تعاون بين مختلف المدن والبلدات، أو الفئات المشاركة.


    3-العديد من المظاهرات خرجت لأسباب قطاعية من المواطنين، فقد خرجت النساء احتجاجا على فرض الحجاب، لكن غالبية المظاهرات لم يزد فيها أعداد المشاركين عن المئات، وفي بعض الحالات وصلت الآلاف فقط.


    4-المظاهرات ركزت على الجوانب الاقتصادية، وعلى خلفية مطالب معيشية محددة، رغم سماع الشعارات المعادية للنظام في بعضها، ولذلك اقتصر الحديث فيها على مطالب اقتصادية معيشية يومية، وليس تحقيق أهداف سياسية.


    5-ما زالت الطبقة الوسطى الحضرية خارج نطاق هذه الاحتجاجات، رغم أنها العمود الفقري لأي تغيير سياسي واجتماعي تشهده إيران، ومعظم المشاركين في هذه المظاهرات كانوا منضوين تحت مؤسسات نقابية ناشطة كالعمال والمعلمين، وهي حالات فردية معزولة، لأن الدولة الإيرانية تحظر المؤسسات النقابية المستقلة، وتقصر النشاط النقابي على المؤسسات الإسلامية الرسمية.


    6-النظام الإيراني ما زال قويا، ويمسك بين يديه بمقومات قمع أي احتجاج شعبي، حتى أن تلك المظاهرات نجحت قوات الأمن المحلية بقمعها، دون الحاجة لتدخل الحرس الثوري.


    وختم الباحث دراسته بالقول إن "استمرار الأزمة المعيشية والضائقة الاقتصادية الإيرانية، مع تجدد العقوبات الأمريكية الشهر الماضي، قد يزيد في المستقبل من حدة الاحتجاجات، ولذلك لن يستطيع النظام منع اندلاع مظاهرات جديدة، التي لن تملك القدرة على زعزعة استقرار النظام".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسار كورونا.. آخر أخبار "الوباء" لحظة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:01 AM
    مصر.. مساع حكومية لوقف خسائر الطيران أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:01 AM
    بخلاف كورونا.. حادث جديد يزيد آلام نيويورك أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:01 AM
    كيف شل كورونا قدرات واشنطن الاستخباراتية؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:01 AM
    انتقال كورونا عبر الهواء.. دراسة تكشف الحقيقة من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]