القصة الكاملة لمغربي برأته ألمانيا بعد سجنه في ثلاث دول 2من3 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    القصة الكاملة لمغربي برأته ألمانيا بعد سجنه في ثلاث دول 2من3


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st December 2018, 12:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb القصة الكاملة لمغربي برأته ألمانيا بعد سجنه في ثلاث دول 2من3

    أنا : المستشار الصحفى





    أبلغ المعتقل المغربي السابق محمد حاجب "عربي21"، أنه في نهاية المطاف لم يجد بدا من القبول بالقرار الألماني، والسفر إلى المغرب، لتبدأ رحلة جديدة وحكاية من نوع مختلف من التحقيق والاعتقال.

    وقال: "أول ما وصلت إلى مطار الدار البيضاء بالمغرب، وجدت خمسة أشخاص بزي مدني من المخابرات المغربية ينتظرونني أسفل سلم الطائرة، وتم اختطافي وأركبوني سيارة أمنية تابعة للشرطة باتجاه قسم أمن المعاريف بالدار البيضاء، وكنت مُعصّب العينين ومُصفّد اليدين".

    وأضاف: "في الطريق إلى قسم الشرطة، تم ضربي بشدة، وقالوا إن ألمانيا هي من أخبرتهم بقدومي، وهي من طلبت اعتقالي".

    وأشار حاجب، وهو يتحدث بكثير من الحرقة، أنه "لا يعرف إلى حد الآن بأي تهمة تم اعتقاله"، وذكر أنه الآن بصدد رفع دعوى قضائية ضدّ الداخلية الألمانية في برلين.

    وحول تجربته مع التحقيق والاعتقال في المغرب، قال حاجب: "عشت أياما عصيبة في مركز شرطة المعاريف، وتم تعذيبي ووضعي في غرفة متسخة جدا، وبعد ذلك، سألوني عن سبب ذهابي إلى باكستان، وأكدوا لي أنهم على علم بكل شيء، وأن ما علي إلا الاعتراف. فأخبرتهم بكل القصة وقلت لهم بأنني من جماعة الدعوة والتبليغ، ولم أفعل أي شيء مخالف للقوانين".

    وحول سبب اعتقاله قال: "قالوا لي بأن السلطات الألمانية أخبرتهم بأنني كنت في باكستان من أجل الجهاد، وأنني دخلت إلى أفغانستان من أجل قتال القوات الأمريكية. وأكدت لهم بأنني لم أدخل في حياتي إلى أفغانستان ولو مرة واحدة في حياتي ولا علاقة لي البتة مع أفغانستان".


    عشت أياما عصيبة في مركز شرطة المعاريف، وتم تعذيبي ووضعي في غرفة متسخة جدا،
    وأكد حاجب، أن الشرطة المغربية لم تثبت له إطلاقا حتى أمام القضاء أي صلة بأفغانستان ولا بأي أعمال إرهابية، ولا يوجد شهود ولا أدلة عن اتهامات له، وقال: "هذا باعتراف السفارة الألمانية التي حضرت محاكمتي وكتبت تقريرا سريا عن ذلك".



    القضاء الألماني أنصفني

    وذكر حاجب، أنه "رفع دعوى قضائية ضد الخارجية الألمانية، من أجل تمكينه من وثائق سرية أفادته في إثبات براءته في المغرب".

    وقال: "الحمد لله، القضاء الألماني انتصر لهذا الأمر أواخر سنة 2012، حتى 2015 تمكنت من الحصول على وثائق سرية وعلى فترات متفرقة، ومنها هذه الوثيقة، التي تؤكد أنه في جلسة المحاكمة لم تُقدّم أي أدلة، ولا وجود لشهود، وأن القاضي اعتمد على محضر الشرطة فقط".

    وحول طريقة التحقيق معه، قال حاجب: "مازلت أذكر كيف تم التحقيق معي في دهاليز الشرطة المغربية، عبر الترهيب والتعذيب والضرب على الأرجل، حتى أقول ما يريدونه، وقالوا لي إذا لم أقل بأنني كنت في الجهاد في أفغانستان وباكستان أقاتل، سيأخذون أمي وزوجتي إلى المعتقل السري في تمارة ويفعلون بهم الأفاعيل".

    وأضاف: "بقيت الأيام الأربعة الأولى من دون علم عائلتي التي بحثت في كل مراكز الأمن من دون أن يصلوا إلي، حتى تدخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وصدر خبر في صحيفة محلية، بعدها اتصلت الشرطة بأسرتي وأخبرتهم بأنني عندهم".

    ولفت المعتقل المغربي، إلى أنه "توصل بعد عدة أشهر من اعتقاله في المغرب بمراسلة من مؤسسة ألمانية كانت مسؤولة عن الجنسية، تخبره بأنهم سيسحبون منه الجنسية، بسبب أنه كان مع جماعة الدعوة والتبليغ ولم يبلغهم بذلك قبل حصوله على الجنسية، وثانيا أنهم توصلوا يوم 19 شباط (فبراير) عام 2010، بمحضر الشرطة المغربية، أي بعد يوم واحد من اعتقاله، وهو محضر قال بأنه لم يطلع عليه ولم يوقع عليه".

    وأشار إلى أنه هو نفسه "محضر الشرطة المغربية الذي أمضى عليه من دون أن يعرف فحواه تحت الإكراه بعد 12 يوما، أوصلوه هم إلى الشرطة الألمانية بعد يوم واحد من اعتقاله".

    هذا المحضر يقول بأن محمد حاجب "اعترف فيه بأنه كان في باكستان، ودخل إلى أفغانستان، وأنه تعلم المتفجرات، وأنه تعلم الضرب بالكلاشينكوف".

    وأضاف: "أنا لم أقرأه كاملا حتى اليوم.. لأنه يتضمن أشياء مؤلمة حقيقة.. يؤلمني لأنه يحمل شيئا غير الحقيقة، وتزويرا للحقيقة حطم حياتي وحياة أبنائي، وحتى الآن مازلت أعاني من تبعات هذا الأمر".

    وأشار إلى أن "مستوى التعذيب تراجع بعد الأيام الأولى، وبقي الضرب بين فترة وأخرى".

    ولفت حاجب الانتباه إلى أن الشرطة هددته بأنه إذا لم يقل الكلام ذاته الذي أجبروه للتوقيع عليه، إلى قاضي التحقيق، أنهم سيعيدونني إلى أيام السجن الأولى".

    وقال: "في اليوم نفسه، خلال عشرين دقيقة، أنهيت لقائي مع قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعي بسجن الزاكي بمدينة سلا، بعد أن تلا علي قاضي التحقيق الاتهامات السابقة، وهو ما نفيته جملة وتفصيلا، لكنه عاد وأكد لي بأن الشرطة لا يمكن أن تكذب علي".

    وعن السبب الذي جعل الشرطة في ألمانيا ثم في المغرب تتفق على اتهامه واعتقاله، قال حاجب: "عندما كنت في مدينة دوينسبيرغ الألمانية، كنت أتحرك في الدعوة، أدعو الشباب إلى الصلاة، فكان كثير من الشباب يأتون إلى المسجد، ربما يكون ذلك وراء انزعاج السلطات الألمانية مني، ويمكن وجود شيء آخر. ثم إنني كنت أعتقد أن السلطات الألمانية لم ترغب في إضاعة الوقت معي، وتصرف مصاريف كثيرة، على مراقبتي في ألمانيا، ولذلك فضلت ترحيلي إلى المغرب ليقوم بالواجب".



    يتبع..



    اقرأ أيضا: القصة الكاملة لمغربي برأته ألمانيا بعد سجنه في ثلاث دول (3-1)






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    "البروفيسور": ساعات درامية مجانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    موسم دراما رمضان 2020 يفقد "هيبته" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    ما دلالة انخفاض احتياطي مصر النقدي 5 مليارات بشهر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM
    "MEE": متحدثة ترامب الإعلامية الجديدة معادية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]