هاشم تاجي.. من "الكفاح المسلح" إلى الجلوس مع "الشيطان" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هاشم تاجي.. من "الكفاح المسلح" إلى الجلوس مع "الشيطان"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd December 2018, 06:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هاشم تاجي.. من "الكفاح المسلح" إلى الجلوس مع "الشيطان"

    أنا : المستشار الصحفى





    قاد كوسوفو إلى الاستقلال عن صربيا بـ"الكفاحالمسلح"، مما جعله يحتل واجهة العمل السياسي في بلاده منذ عقدين تقريبا.

    تصفه المعارضة بـ"الخائن" احتجاجاعلى دوره في إبرام اتفاق مع صربيا في عام 2015 يمنح مزيدا من الاستقلالية للأقليةالصربية في كوسوفو (86% ألبان، 5% صرب).

    هاشم تاجي (ثاتشي) أو "الثعبان"، كماعرف باسمه الحركي أثناء الحرب، قاد "جيش التحرير الوطني" الذي قاتل قواتالنظام الصربي برئاسة سلوبودان ميلوشفيتش، إبان حرب كوسوفو بين عامي 1998 و1999،والذي توفي في فترة محاكمته من قبل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقةبتهمة ارتكاب جرائم حرب.

    بدأ تاجي، المولود في عام 1968 في قرية بروتشناوسط كوسوفو مهد الألبان، حياته السياسية كناشط في المقاومة السلمية لسلطات بلغرادفي مطلع التسعينات.

    لكنه توصل إلى قناعة بأن هذه السياسة التيانتهجها الزعيم الكوسوفي إبراهيم روغوفا لن تثمر عن أي نتيجة، وأسس مع مجموعةآخرين "جيش التحرير الوطني" الذي عزز قواه العسكرية في عام 1997 .

    حكمت عليه إحدى المحاكم الصربية غيابيا بالسجن22 عاما بتهمة "الإرهاب" ولجأ إلى سويسرا، والتحق بـ"جامعةزيوريخ"، ودرس بقسم تاريخ جنوب شرق أوروبا والعلاقات الدولية، وقبل هجرته إلىسويسرا درس الفلسفة في "جامعة بريشتينا."

    وأثناء النزاع في يوغسلافيا السابقة شغل منصبرئيس الوزراء للحكومة المؤقتة في كوسوفو.

    برز على الساحة السياسية الدولية في عام 1999أثناء مؤتمر السلام الذي عقد في فرنسا، وثبت حضوره واسمه مدعوما من الولاياتالمتحدة كرئيس للمفاوضين الألبان الكوسوفيين.

    وإثر فشل المحادثات، وقيام حلف شمال الأطلسي بقصفالصرب، وانسحاب القوات الصربية من كوسوفو، وانتشار بعثة الأمم المتحدة في البلاد،انتخب عضوا في المجلس الإداري المؤقت للإقليم.

    وفي عام 2003 أوقف تاجي لفترة وجيزة في مطاربودابست بموجب مذكرة توقيف دولية أصدرتها بلغراد ثم أفرج عنه بعد تدخل بعثة الأممالمتحدة في كوسوفو.

    وبعد إنشاء "الحزب الديموقراطيالكوسوفي" واصل النضال من أجل استقلال كوسوفو لكنه أطلق دعوات عدة للحوار معبلغراد ودعا إلى التسامح الاثني.

    وفي عام 2004 وبعد أعمال عنف تعرض لها الصرب فيكوسوفو وأسفرت عن سقوط العديد من القتلى ومئات الجرحى وصف تاجي "المشاغبينالألبان بالمجرمين". وقال: إن "كوسوفو لا يملكه الألبان وحدهم".

    وفي عام 2008 أصبح تاجي رئيسا للوزراء بعد فوزحزبه في الانتخابات التشريعية، كما تسلم حقيبة " الخارجية" في عام 2014 .

    لكن تقريرا ل"مجلس أوروبا" في عام2011 اعتبره زعيما لمجموعة ارتكبت "جرائم حرب" ضد الصرب خلال حربكوسوفو، ونفى تاجي هذه المزاعم ليتوج مسيرته فيما بعد بانتخابه رئيسا لكوسوفو فيعام 2016 لمدة خمس سنوات بعد يوم متوتر شابته احتجاجات داخل مجلس النواب وفيالشوارع.

    ولإفشال انتخابه و"تخريب" التصويتوفرض انتخابات مبكرة، أقدم نواب المعارضة على إطلاق الغاز المسيل للدموع في مجلسالنواب، رغم الحراسة المشددة عند دخولهم.

    وعجز تاجي عن الحصول على دعم ثلثي النوابالمطلوب في دورتي الانتخاب الأوليين، في حين تطلبت الدورة الثالثة أكثرية بسيطة.

    وقال تاجي إثر انتخابه: "سأكون في خدمةالمواطنين كافة بصرف النظر عن انتماءاتهم الأثنية؛ بهدف بناء كوسوفو جديد..كوسوفوأوروبي"، مضيفا "كما سأعمق أكثر علاقاتنا القوية والأبدية مع الولاياتالمتحدة".

    وقال للبرلمان بعد أداء اليمين: "دولة كوسوفوملتزمة بتطبيع العلاقات مع صربيا. لا يمكن أن نغير الماضي لكن علينا أن نعمل علىألا يتكرر."

    ويشهد كوسوفو منذ عام 2015 أزمة سياسية علىخلفية غضب عام بسبب سوء الوضع الاقتصادي، والبطالة التي تطال نحو 40% من السكان فيبلد تعداد سكانه 1.8 مليون نسمة.

    من جهة أخرى، تتهم المعارضة السلطة بالفساد،وتطلب منها التخلي عن اتفاق "تطبيع" العلاقات مع صربيا المبرم في عام 2013برعاية الاتحاد الأوروبي.

    ونص الاتفاق على إقامة "جمعية"للبلديات الصربية، الأمر الذي تعتبره صربيا بالغ الأهمية للأقلية الصربية فيكوسوفو، لكن المعارضة الكوسوفية ترى فيه مساسا بالسيادة، في حين تعهد تاجي بمواصلةالحوار مع صربيا .

    وهو نفسه قال أخيرا إنه :"يمكنني القولإنني أفضل أن أجلس إلى طاولة مع الشيطان للتحدث وليس مع الكسندر فوتشيتش (الرئيسالصربي)".

    تصريحاته جاءت في لقاء صحافي عقده في بروكسل لإعادةتحريك الحوار لتطبيع العلاقات بين كوسوفو والصرب، وهو الحوار الذي أطلق في عام2011 وبقي معلقا حتى اليوم.

    ويعتبر الخلاف بين صربيا وكوسوفو عقبة على طريقالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

    وترفض صربيا الاعتراف باستقلال كوسوفو الذيأعلن في عام 2008. فيما تؤكد بريشتينا أن نحو 120 دولة اعترفت باستقلالها بينهاالولايات المتحدة وأغلبية أعضاء الاتحاد الأوروبي.

    وتفجر الخلاف من جديد بين الطرفين بعد أن أعلنتاجي قبل أيام إن قرار بلاده إنشاء جيش "لا عودة عنه" .

    وأضاف "حق مؤسسات كوسوفو في تشكيل جيش حقتاريخي، ينسجم مع إرادة شعب كوسوفو".

    وستجري زيادة عدد القوة الأمنية في كوسوفولتصبح 5 آلاف، إضافة إلى 3 آلاف عنصر احتياط، وتسعى كوسوفو وعبر ذلك إلى تأكيدسيادتها بالكامل على التراب الكوسوفي.

    وأقر برلمان كوسوفو هذا الشهر تحويل قوةالطوارئ التي تحمل أسلحة خفيفة إلى جيش نظامي، في تصويت بدعم من الولايات المتحدةالتي وصفت الخطوة بـ"التاريخية"، إلا إن القرار أغضب بلغراد وحليفتهاالرئيسية روسيا.

    وكان تاجي، قد عين العام الماضي القائد العسكريالسابق ورئيس حزب "اتفاق من أجل مستقبل كوسوفو"، راموش هاراديناي رئيساللوزراء ما وضع حدا لأزمة سياسية بسبب عدم تأمين أي غالبية في الانتخاباتالتشريعية الأخيرة.

    وبالتالي عاد هاراديناي إلى منصب تقلده لفترةوجيزة بين عامي 2004 و2005.

    وكان هاراديناي استقال من منصبه بعد أن اتهمتهمحكمة الجزاء ليوغوسلافيا السابقة بارتكاب "جرائم حرب" خلال استقلالكوسوفو. ورغم تبرئته مرتين من قبل المحاكم الأوروبية، إلا أن القضاء الصربي لايزال يتهمه بـ"ارتكاب فظائع".

    ويذكر أن هاراديناي كان قيد الاحتجاز لأربعةأشهر في فرنسا، وهي الفترة التي استغرقها القضاء الفرنسي للنظر في طلب تسليمه إلىصربيا قبل أن يرفض ذلك.

    وقبض عليه في مطار بازل – مولوز بموجب مذكرةتوقيف دولية تعود إلى عام 2004، ولعبت هذه المرحلة دورا في الحياة السياسية لمنيلقبه المواطنون "رامبو" والذي تم تهميشه من قبل "رفيقه في السلاح"هاشم تاجي.

    قد يضطر رئيس كوسوفو، في وقت من الأوقات، أنيجلس مع "شيطان بلغراد" حتى لا تدق طبول الحرب من جديد بين البلدينلتعيد إلى الذاكرة "الطرية والغضة". القتال الذي أوقع نحو 130 ألف قتيلبعد ارتكاب الصرب فظاعات وجرائم حرب وتطهير عرقي ضد الألبان في كوسوفو.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الوفاق الليبية: طيران إماراتي مسيّر استهدف مركزاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    فرنسا العنصرية وديلور الأفريقي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    بن ناصر مع ميلان: لم أتخيل أن هذا سيحدث صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    لاعب منتخب تونس السابق يساهم في إنقاذ فريقه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    احتطاب سقطرى... شح الغاز المنزلي يهدد الثروة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]