السيسي يكلف المخابرات باختبار الولاء السياسي للمرشحين للنيابة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السيسي يكلف المخابرات باختبار الولاء السياسي للمرشحين للنيابة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd December 2018, 10:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb السيسي يكلف المخابرات باختبار الولاء السياسي للمرشحين للنيابة

    أنا : المستشار الصحفى





    أكدقضاة وقانونيون أن تكليف المخابرات العامة بعقد مقابلات شخصية مع المتقدمين لوظائفقضائية، ومنح المخابرات حق قبول أو رفض أي من المرشحين، بعد إخضاعهم لاختبارات تكشفالولاء السياسي والجنسي للمرشح، والانتماء الفكري والديني له ولأسرته، يمثل ضربةموجعة لاستقلال القضاء.

    وحسبمعلومات حصلت عليها "عربي21"، فإن تكليف جهاز المخابرات يمثل قيدا جديدايضاف لتكليف هيئة الرقابة الإدارية وقطاع الأمن الوطني بإجراء التحريات اللازمةللمتقدمين لشغل وظيفة معاون نيابة عامة، أو معاون بهيئة الرقابة الإدارية، أو مستشار بمجلس الدولة.

    وتشيرالمعلومات إلى أن الدفعات التي تقدمت لوظائف في سلك القضاء والنيابة من كلياتالحقوق والشريعة والقانون والشرطة دفعات 2014 و2015 و2016 و2017، لم يتم قبول إلاأعداد قليلة للغاية منهم، معظمهم من ضباط الشرطة الذين حولوا مسارهم الوظيفي منالشرطي للقضائي.

    وتؤكدالمعلومات أن المجلس الأعلى للقضاء ومجالس إدارة نوادي القضاة بالمحافظات،والجمعية العمومية لمجلس الدولة، تلقوا شكاوى من قضاة عاملين بهذه الهيئات، اعترضوافيها على عدم قبول أبنائهم في الوظائف القضائية المتاحة، على عكس ما كان يحدث فيالماضي، وتفضيل ضباط الشرطة دون غيرهم من المتقدمين لوظائف بالسلك القضائي.

    كماتؤكد المعلومات أن المجلس الأعلى للقضاء أخطر القضاة الغاضبين بشكل ودي بأن التعييناتأصبحت فعليا بيد الأجهزة الأمنية، وأن مهمة المجلس هو تلقي الأوراق ومطابقتها بالشروطالقانونية، وإرسال المستوفي منها لرئاسة الجمهورية التي تقوم باتخاذ باقيالإجراءات الأمنية، ووعد أعضاء المجلس القضاة الغاضبين بإيصال صوتهم لرئاسةالجمهورية، واستثناء أبنائهم من الشروط الأمنية المفروضة على التعيينات.

    منجانبه، يؤكد المستشار القضائي حمدي المجدلاوي، لـ"عربي21"، أن القضاةيدفعون الآن ثمن تأييدهم لعبد الفتاح السيسي وانقلابهم على الرئيس المنتخب محمدمرسي، موضحا أن السيسي اتخذ عدة إجراءات للسيطرة على السلك القضائي، بما يضمنالمزيد من تحكمه بمنصات القضاء ودواوين النيابة العامة.

    ويشيرالمجدولاي إلى أن توريث مناصب القضاء كان بمثابة العرف المتوافق عليه داخل الهيئاتالقضائية، ولكن ما يجري منذ ثلاثة أعوام، بوقف التعيينات، وقصر معظمها على ضباطالشرطة الذين يتقدمون لوظائف النيابة العامة، بالإضافة لسيطرة هيئة الرقابةالإدارية وقبلها المخابرات على التعيينات، قلل من وجود هذا العرف.

    ووفقاللمستشار القضائي، فإن "فرملة توريث أبناء القضاة لم يكن لصالح باقي فئاتالشعب، وإنما كان من أجل تضييق الدائرة لصالح خدم نظام السيسي فقط، وهو ما يبررإلزام السيسي المرشحين للوظائف القضائية بالخضوع لاختبارات الأكاديمية الوطنيةللشباب التي تشرف عليها هيئة الرقابة الإدارية، رغم أن وزارة العدل فيها معهد بحوثالقضاء والتدريب، والذي كان يقوم بمهام إعداد وكلاء النيابة الجدد".

    وفيمايتعلق بمنح المخابرات العامة سلطة تحديد من يتم تعيينهم ممن يتم رفضهم، يؤكدالمجدولاي أن الظاهر أنها المخابرات العامة باعتبارها مؤسسة أمنية غير عسكرية،بينما الواقع أن التقييم في يد المخابرات الحربية التي أصبحت تتحكم في مفاصل المخابراتالعامة منذ تولي السيسي مسؤولية الحكم، والهدف في النهاية هو إحكام السيطرة على إحدى السلطات الرئيسية في الدولة، وهي القضاء، بعد أن سيطر على الإعلام والبرلمان.

    ويتفق المستشار القانوني أسامةالعاصي مع رأي المجدولاي، مؤكدا أن السيسي عندما أنشأ دوائر خاصة للإرهاب لنظرالقضايا الخاصة بخصومه من جماعة الإخوان وغيرها، فإنه قسم القضاء بين الموالين لهوعدم الموالين له، وفيما يتعلق بالفئة الأولي فإنها لا تتجاوز 30 قاضيا، يتمتعونبحماية أمنية وامتيازات مادية ووظيفية ليس لها مثيل، باعتبارهم صمام الأمانالقضائي للسيسي ضد خصومه.

    وحسب رأي العاصي لـ"عربي21"، فإن باقي القضاة متساوون أمام نظام السيسي، ومن هنا كان تقليص المميزات التييحصلون عليها، والتعامل معهم بالأسلوب ذاته المتبع مع باقي الهيئات والمؤسساتوالفئات، وهي فرض السيطرة الكاملة وخضوع المؤسسة القضائية لرقابة أمنية من جهاتمتعددة، نظرا لحساسيتها وخطورتها على خلاف باقي المؤسسات.

    ويتوقع الخبير القانوني أن يؤجلالسيسي صدامه المباشر مع القضاة لما بعد خطته المتعلقة بالتعديلات الدستورية، ولمابعد انتخابات البرلمان المقرر لها نهاية عام 2019، التي تعتمد على القضاة بشكلكبير. وفي حال الصدام الكامل معهم، فإن إشرافهم على الاستفتاء الخاص بالتعديلات، أوالانتخابات البرلمانية، سيكون محل شك، حتى في ظل وجود هيئة وطنية للانتخابات يمكن لهاالاستعانة بغير القضاة في الإشراف على الانتخابات والاستفتاءات.

    وفيما يتعلق بالتوسع في تعيين ضباطالشرطة بسلك النيابة، يؤكد العاصي أنه ليس توجها جديدا، ولكن يشهد توسعا في الفترةالأخيرة، خاصة أنه في كثير من الأحيانيكون تعيين ضباط الشرطة بالقضاء مكافأة على ما قدموه للنظام، موضحا أن معظم قضاة ووكلاءنيابة أمن الدولة العليا كانوا ضباطا بالشرطة، وهو وفر على السلطة كثيرا من الوقتوالجهد في اختبارات الولاء السياسي.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصدفة والنجومية وسط الدراما العربية المشتركة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 05:30 AM
    "لعبت مع الأسد" لعمرو مصطفى... نرجسية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 05:30 AM
    بسّام كوسا في "سر"... اتجاه إلى الدراما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 05:30 AM
    الدراما السوريّة... انهيار الإنتاج المحلي وصعود... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 05:30 AM
    دفاتر فارس يواكيم: نجيب حنكش ظريف لبنان العصامي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 05:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]