خسائر بالجملة للمعارضة السورية في 2018.. من يتحمل المسؤولية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خسائر بالجملة للمعارضة السورية في 2018.. من يتحمل المسؤولية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd December 2018, 02:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خسائر بالجملة للمعارضة السورية في 2018.. من يتحمل المسؤولية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    مُنيت المعارضة السورية في العام 2018 بخسائر كبيرة، أدت إلى انحسار نفوذها في الشمال الغربي من سوريا، في محافظة إدلب وأرياف حلب الغربية والشرقية والشمالية، وأجزاء من ريف حماة الشمالي.

    وبدأت الخسائر العسكرية تتوالى منذ مطلع العام، حيث شكلت سيطرة النظام على مطار أبو الظهور العسكري شرق إدلب، في 21 كانون الثاني/يناير، فاتحة لموجة خسائر فادحة ستتكبدها المعارضة على مدار العام الحالي.

    ومدفوعا بدعم روسي جوي غير محدود، بدأ النظام برسم الأحداث، ناقلا التصعيد من شرق إدلب إلى الغوطة الشرقية، ليبدأ حملة عسكرية، رافقها عمليات قصف جوي ومدفعي وصفت بـ"الوحشية" ضد هذه المنطقة المحاصرة بضواحي العاصمة دمشق.

    وتحت الضغط النيراني الكثيف الذي تخلله هجمات كيماوية محدودة والمجازر والجوع بسبب الحصار، اضطرت المعارضة داخل الغوطة في الربع الأول من العام إلى الموافقة على عملية الإجلاء التي رعتها موسكو، لتخسر المعارضة منطقة استراتيجية لطالما أقلقت النظام وحليفته روسيا.

    وفي تكرار لتجربة الغوطة، شهدت مناطق القلمون الشرقي وأحياء أخرى في ضواحي دمشق الجنوبية (مخيم اليرموك، حي القدم) اتفاقا مماثلا بعدها بأسابيع، ليأتي الدور فيما بعد على ريف حمص الشمالي.

    وفي مطلع أيار/ مايو، توصلت المعارضة إلى اتفاق بعد مفاوضات مع الجانب الروسي، يقضي بخروج مقاتليها من ريف حمص الشمالي، وتسليم وسط البلاد بالكامل للنظام.

    لم يقف النظام عند هذا الحد، وانتقل على الفور إلى جنوب البلاد إلى درعا والسويداء، المناطق المحاذية للأردن وهضبة الجولان المحتلة، وفي غضون أشهر قليلة من التصعيد والتهديدات، رضخت المعارضة في تموز/يوليو، وقامت بتسليم كامل المنطقة للنظام، وصولا إلى معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

    وبالرغم من الاتفاق التركي- الروسي على خفض التصعيد في إدلب، لا زال النظام إلى وقتنا الحاضر يهدد المعارضة باجتياح الشمال السوري، آخر معاقل المعارضة، فمن يتحمل مسؤولية كل ذلك؟

    تفاهمات إقليمية ودولية

    وفي رده على ذلك، قال الباحث السوري، الدكتور طلال مصطفى، إنه " يبدو للمراقبين، أن العام 2018 هو عام الانحسار والتراجع بالنسبة للمعارضة السورية بشقيها العسكري والسياسي، غير أن التحول أو التراجع بدأ في العام 2016 بخسارة المعارضة لمدينة حلب".

    واعتبر في حديثه لـ"عربي21" أن خسارة المعارضة لحلب، أفضت إلى تحول استراتيجي ناجم عن تفاهمات إقليمية ودولية، على التخلص من القوات المعارضة للنظام السوري، ومن الواضح أن قرارا اتخذ في هذا الصدد.

    ومدللا على ذلك، أكد مصطفى أن النظام لم يكن لديه القوة الكافية للسيطرة على كل هذه المناطق لو لم يكن هناك تفاهمات إقليمية ودولية، مبينا أن "النظام يصور تراجع المعارضة على أنه ناجم عن قوته الميدانية على الأرض".

    وأضاف، أنه "من الملاحظ أن كل المناطق التي سقطت بيد النظام في العام الحالي، لم تسقط نتيجة نتائج معارك عسكرية كبيرة، وإنما نوع من المصالحات والانسحابات".

    عام عدم الفاعلية

    وفي الشأن ذاته، وصف الدكتور مصطفى العام 2018، بأنه "عام عدم فاعلية السوريين نظاما ومعارضة"، موضحا "لم يعد هناك أي فاعلية عسكرية أو سياسية لا للنظام ولا للمعارضة، وإنما تحولوا لوكلاء، مهمتهم تنفيذ الاتفاقات التي تبرم بين الدول الفاعلة في سوريا".

    وقال: إن هذه التفاهمات هي من رسمت سير الأحداث على الأرض في سوريا، و"اللجنة الدستورية" خير مثال على ذلك، فعندما قررت الدول الكبرى الانتهاء من موضوع هذه اللجنة، تخلى النظام عن الشروط التي كان يضعها أمام إعلان هذه اللجنة المخولة ببحث دستور جديد للبلاد.

    استعجال الانتصار

    وبالعودة إلى السؤال "من يتحمل المسؤولية"، حمل مصطفى المعارضة جزءا كبيرا من الخسائر التي ألمت بها، قائلا إن "المعارضة منذ العام 2011 ، لم تعمل وفق استراتيجية تعتمد القوة الذاتية لديها، كانت مستعجلة للانتصار، وراهنت على التدخلات الدولية والإقليمية حتى ارتهنت لها في ما بعد".

    لكنه استدرك قائلا: "من الإنصاف أيضاً، عدم غض النظر عن الضغوطات التي تعرضت لها المعارضة، وقطع الدعم عنها، من قبل الدول التي كانت تسمي نفسها صديقة للشعب السوري، على عكس ما فعل حلفاء النظام (روسيا، إيران)".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كاتب إسرائيلي يهاجم غرينبلات "المحرض" ويصفه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 11:10 AM
    فلسطينو لبنان يواصلون تصعيدهم ويلوحون بجمعة غضب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 11:10 AM
    قصف عنيف لطائرات النظام السوري على ريف إدلب (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:40 AM
    عميد غريان يتحدث لـ"عربي21" عن تحرير المدينة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:40 AM
    حزب "المهدي" يعلق على رفض كتل من "التغيير" لاتفاق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]