ما مستقبل المنظمات الدولية التي تمثلها فلسطين بعد حل التشريعي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما مستقبل المنظمات الدولية التي تمثلها فلسطين بعد حل التشريعي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd December 2018, 11:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما مستقبل المنظمات الدولية التي تمثلها فلسطين بعد حل التشريعي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    حذر مراقبون من أن قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباسبحل المجلس التشريعي، سيلقي بظلاله على تمثيل فلسطين في المنظمات والبرلمانات الدولية،التي تشترط لعضويتها وجود مجلس برلماني منتخب كشرط لقبولها.

    وحصلت فلسطين على عضوية عدد من المنظمات الدولية أبرزها البرلمانالعربي، الاتحاد البرلماني الدولي، والجمعية البرلمانية للأمم المتحدة، وتشترط هذهالمنظمات في ميثاقها التأسيسي وجود برلمان منتخب يمثل الدولة المنتسبة إليه، في حينيغيب نواب حركة حماس عن تمثيل أي من هذه المنظمات البرلمانية رغم حصولهم على أغلبية57 بالمئة من مقاعد المجلس التشريعي.

    خطوات استباقية

    إلى ذلك أشار مستشار الرئيس للشؤون الخارجية، نبيل شعث، أن"قرار الرئيس بحل المجلس التشريعي، سبقته خطوة قامت بها وزارة الخارجية بإرسالمذكرة إلى البرلمانات الدولية المنتسبة إليها فلسطين، باستبدال عضوية نواب المجلس التشريعيبأعضاء من المجلس الوطني، باعتباره البرلمان الأول لفلسطين، إلى حين إجراء انتخاباتتشريعية بعد ستة أشهر".

    وأضاف شعث لـ"عربي21" "تجيز هذه البرلماناتوفق شروط محددة أن تستبدل عضوية ممثلي الدولة المنتسبة إليها، وهذا ينطبق على الحالةالفلسطينية، مشيرا إلى أن حل المجلس التشريعي لا يسقط عضوية فلسطين في هذه المنظماتلأن بعض دول الخليج العربي ليس لديها برلمان ويكون تمثيلها مقتصرا على مندوبين من وزارةالخارجية".

    لا تقتصر تداعيات حل المجلس التشريعي على تمثيل فلسطين فيالمنظمات الدولية، بقدر الخلل الذي قد يصيب مؤسسات منظمة التحرير، فعلى سبيل المثالفإن نواب المجلس التشريعي البالغ عددهم 132 نائبا هم أعضاء تلقائيون في المجلس الوطني،كما أن رؤساء اللجان في المجلس هم أعضاء في المجلس المركزي، استنادا للقانون الأساسيلمنظمة التحرير.

    في حين قلل رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي النائبعن حركة فتح، عبد الله عبد الله، من تداعيات خطوة الرئيس بحل المجلس التشريعي، واعتبرأن "التداعيات التي قد يتسببها غياب السلطة التشريعية لمدة ستة أشهر تم تجاوزهابإعادة انتخاب المجلس الوطني واللجان المنبثقة عنه ليكون بمثابة البرلمان الفلسطيني،وهذا سينعكس على تمثيل فلسطين في البرلمانات الدولية المنتسبة إليها".

    وأضاف عبد الله لـ"عربي21" أن "التداعياتالتي خلفها احتكار حماس للمجلس خلال اثني عشر واستغلال المجلس في تنفيذ أجندة الانفصالعن الضفة، ستكون نتائجها إيجابية في الحفاظ على بنية النظام السياسي على المدى البعيدمقارنة بالتداعيات السياسية والقانونية لقرار حل المجلس".

    الإخلال ببنية النظام السياسي

    من جانب أخر اعتبر المحامي رئيس مؤسسة الحق لحقوق الإنسان،عصام عابدين، أن "قرار الرئيس بحل المجلس التشريعي سيضع بنية النظام السياسي الفلسطينيأمام معضلة دستورية قد تمتد آثارها على الصعيد الدولي، وهذا التحدي يتمثل في إمكانيةعدم اعتراف بعض الدول كإيران بالمجلس التشريعي الجديد بعد ستة أشهر وفقا لقرار المحكمةالدستورية".


    وأضاف عابدين لـ"عربي21" "المعضلة الثانيةستتمثل في إمكانية وجود مجلسين للتشريعي أحدهما في غزة تسيطر عليه حماس، والثاني فيالضفة تسيطر عليه حركة فتح، وهذا القرار له نتائج سلبية ستظهر أثاره لاحقا".




    اقرأ أيضا: رفض فلسطيني واسع لقرار عباس بحل المجلس التشريعي






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مخاوف باليمن من تطبيق "شكلي" لاتفاق الرياض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 09:11 AM
    واشنطن تواصل تجميد دعم للبنان بأكثر من 100 مليون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 09:11 AM
    "تحرير الشام" ترفض حل نفسها وتعزز إدارتها في إدلب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 09:11 AM
    حزب "الجيد" مستعد للمشاركة بالحكومة التركية..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 09:11 AM
    مفاجأة كبيرة...مورينيو مُدرباً لتوتنهام رسمياً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]