إحباط وغضب في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إحباط وغضب في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th December 2018, 12:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إحباط وغضب في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على مشاعر الغضب والإحباط التي تنتاب الفلسطينيين في لبنان، خاصة إثر حادثة وفاة طفل في مخيم نهر البارد.

    وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن وفاة طفل في مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان قد أحيت الشعور "بالضيق الاجتماعي" لدى السكان الذين يستنكرون التمييز على مستوى التمتع بالرعاية الصحية. وعموما، يُتاخم البحر الأبيض المتوسط الطرف الغربي لمخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين، الواقع في شمال لبنان. في المقابل، لم يكن الانفتاح على البحر، ولا مشهد الساحل الممتد إلى حدود سوريا كافيا لتخفيف شعور السكان بالحاجة.

    وأشارت الصحيفة إلى أن المخيم قد تضرر من القتال الذي جد بين الجيش اللبناني وإحدى الجماعات المتطرفة خلال سنة 2007. وإلى الآن، ما زالت بعض مناطق نهر البارد تبدو كما لو أنها موقع بناء شاسع، ذلك أن أشغال إعادة الإعمار لم تنته بعد. وداخل الشوارع القاتمة، من الصعب تخيل حيوية هذا المكان في السابق، الذي كان عبارة عن مفترق طرق تجاري قديم، أو سوق يقصده سكان المناطق المجاورة للتبضع بأسعار منخفضة.

    وفي أكثر من مناسبة، كان الشارع الرئيسي الذي يعبر مخيم نهر البارد مسرحا للاحتجاجات الاجتماعية، تنديدا ببطء عملية إعادة الإعمار وبتراجع الخدمات التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تغرق سنويا في عجز ميزاني. بالإضافة إلى ذلك، عرف هذا الشارع تحركات ذات طابع سياسي، متعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

    وأردفت الصحيفة أنه داخل المخيم، الذي تحمل أحياؤه أسماء القرى الفلسطينية مسقط رأس لاجئي فلسطين الذين هُجّروا سنة 1948، ظهرت موجة غضب جديدة منذ وفاة الطفل محمد وهبة الصغير.



    وفي الحقيقة، لم يتعدّ عمر هذا الطفل (من أب فلسطيني وأم لبنانية)، الذي يعاني من ورم في الدماغ، ثلاث سنوات. وأثناء إقامته في المستشفى، أمضى هذا الطفل ثلاثة أيام في حالة غيبوبة، قبل أن يتم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة المخصصة للأطفال. وقد توفي بعد ساعات قليلة من نقله إلى هناك، يوم الاثنين 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

    وفي اليوم التالي، وأثناء موكب الجنازة، ظهر الأب وهو يحمل جسد محمد في كفنه الأبيض ملفوفا بعلم فلسطيني، وقبّله للمرة الأخيرة قبل الدفن. وعموما، تراوحت مشاعر المحيطين به بين الحزن والغضب. ومع حلول المساء، تجمع اللاجئون للتنديد "بالإهمال" الذي يدفع ثمنه الفلسطينيون دون غيرهم.



    ودون إيلاء أهمية إلى التصريحات التي تُشير إلى صعوبة إنقاذ محمد وهبة بسبب حالته الحرجة، يدين هؤلاء عدم تمتع الفلسطينيين بالرعاية في لبنان، فضلا عن تهميشهم وتفشي الفساد. وفي هذا الإطار، نُظمت مظاهرات أخرى في كل من بيروت وطرابلس بالقرب من نهر البارد.

    وذكرت الصحيفة أن أغلب اللاجئين يعتمدون على الأونروا لتلقي العلاج في المستشفيات. وفي هذا الصدد، قالت الوكالة إنها بذلت "كل الجهود الممكنة" لتأمين مكان لهذا الطفل في إحدى الوحدات الطبية المعنية. ومن جانبها، تنفي وزارة الصحة اللبنانية أن وفاة الطفل قد نجمت عن موعد نقله إلى المستشفى العمومي في طرابلس اللبنانية.

    وقد صرحت إدارة هذا المستشفى مدافعة عن نفسها بأنه "لم يُطلب من الأبوين دفع أي مبلغ مالي سواء قبل أو بعد عملية نقله". وأفاد مجدي وهبة بأن الأونروا قد تكفلت بحالة ابنه، الذي خضع بالفعل لعدة عمليات. لكنه أكد أيضا شعوره بالإحباط من المستشفيات التي أغلقت أبوابها أمامه، بسبب عدم وجود مكان في العناية المركزة أو خوفا من استقبال طفل في حالة خطيرة.

    وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المأساة تُعري ممارسات التمييز التي يُعاني منها الفلسطينيون عندما يتعلق الأمر بتلقي الرعاية في لبنان. وأساسا، يُعد النظام الطبي في هذا البلد غير عادل حقا حتى بالنسبة للبنانيين، ذلك أن أغلب أسرّة المستشفيات مخصصة للقطاع الخاص، أو بعبارة أخرى، لأولئك الذين يتمتعون بتغطية طبية أو يمكنهم سداد دفعة مسبقة قبل العلاج.



    اقرأ أيضا: كارثة صحية تعصف بفلسطينيي لبنان.. من المستفيد؟

    وأردفت الصحيفة بأن اللاجئين لا يستطيعون الإقامة في المستشفيات العمومية إلا بعد تدخل الأونروا. وتتعلق التغطية الطبية للوكالة في هذه المستشفيات، أو في المصحات الخاصة، بالعلاجات الأساسية. وبالنسبة للعديد من الفلسطينيين، تظل المبالغ المتبقية دينا يجب عليهم تسديده. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأسرّة المتاحة محدود، نظرا لأنه مرتبط بالعقود والاتفاقيات التي أبرمتها هيئة الأمم المتحدة هذه مع المؤسسات الطبية اللبنانية.

    لقد كانت وفاة محمد وهبة بمثابة الشرارة التي أحيت مشاعر الضيق الاجتماعي في مخيم نهر البارد، خاصة في ظل انتشار البطالة في هذا المخيم وتنامي مشاعر الإحباط المرتبطة ببطء إعادة الإعمار. ويتمثل أحد المطالب الرئيسية للمتظاهرين في إنشاء مستشفى داخل المخيم، وهو مشروع وعد به رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دون أن يتم تنفيذه.

    وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى حركة "حراك" الشعبية المهتمة بالحياة اليومية للاجئين، إذ تدين هذه الحركة الأساليب المتبعة في الإدارة من قبل الفصائل المحلية والسلطة الفلسطينية. كما أنها تعترض هذه الحركة على وقف مساعدات الأونروا الطارئة المرتبطة بأزمة 2007، الممنوحة لسكان مخيم نهر البارد وإدارته. وفي هذا السياق، قال ناشط في هذه الحركة يُدعى فراس علوش خلال اتصال هاتفي: "نريد من جميع الأطراف المتواجدة خارج المعسكر معرفة أننا ضحايا الظلم، فتلقي العلاج هو بمثابة حق إنساني".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعرف على الحقوقي محمد الركن المعروف بـ"مانديلا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:51 AM
    الخارجية الأردنية: التوصل لحل سياسي للأزمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    انطلاق منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    روسيا تصمم قاذف لهب ثقيل حديث أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    موسكو تحتضن للمرة الثانية مهرجان مسارح الظل الدولي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]