تداعيات محتملة على العراق بعد انسحاب أمريكا من سوريا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تداعيات محتملة على العراق بعد انسحاب أمريكا من سوريا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th December 2018, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تداعيات محتملة على العراق بعد انسحاب أمريكا من سوريا

    أنا : المستشار الصحفى





    في ظل القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسحب قواته من سوريا، بدأ العراق باتخاذ تدابير أمنية لمنع وقوع "ضرر محتمل" على أراضيه جراء الانسحاب.



    ولعل التساؤلات الملحة في الوقت الحاضر، تدور حول تداعيات القرار على الأوضاع في العراق، وما التدابير والإجراءات التي سيتخذها الأخير لحماية أراضية؟.



    تداعيات الانسحاب


    وفي حديث لـ"عربي21" قال الدكتور إحسان الشمري رئيس مركز "التفكير السياسي" إن "الانسحاب المباشر ستكون له تداعيات ليست بشكل مباشر، وإنما قد يشكل عدم اكتمال القضاء على تنظيم داعش، ضغطا كبيرا على الأراضي العراقية، خصوصا فيما يرتبط بالحدود، وأيضا سيشجع الخلايا النائمة بالداخل لكي تنشط مجددا".



    اقرأ أيضا: بعد تصريح ترامب.. هل تقوم تركيا بدور قسد بسوريا ضد داعش؟



    وأضاف: "أيضا الضربات التي توجهها قوات التحالف وتحديدا الولايات المتحدة الأمريكية إلى المجاميع الإرهابية حينما تقترب من الحدود العراقية، هذا كله سيؤثر في الجانب الأمني".


    ولفت الشمري إلى أن "طبيعة وجود القوات الأمريكية على الأرض السورية، وامتلاكها لخزين معلومات كبير جدا كانت تستثمرها القوات الإستخبارية العراقية، أيضا ستتأثر في قضية الحصول على المعلومة أو نشاط هذه المجاميع وتحركاتها الأراضي السورية واعتداءاتها على العراق".


    وهناك جانب آخر، أكد الشمري أن "الانسحاب الأمريكي سيخضع لآراء وتدافع على مستوى الداخل العراقي، خصوصا في قضية إعادة الانتشار وانسحاب القوات الأمريكية من العراق، حيث سيكون أحد أوجه الانسحاب من سوريا".


    ولفت إلى أن "نواب تحالف البناء (يضم المالكي والعامري) صرحوا أنهم بصدد تقديم مشروع قانون لسحب القوات الأمريكية من العراق، وإلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، وهذا سينعكس على العلاقات السياسية بين البلدين".


    وأعرب الشمري عن اعتقاده بأن "تضع بغداد في حساباتها أن الولايات المتحدة جزء مهم من الحرب على الإرهاب، وبالتالي على أقل تقدير فإن رئيس الوزراء قد يدفع باتجاه استمرار مزيد من التوافق في هذا الشأن داخليا في قضية مساعدة واشنطن لحرب العراق على الإرهاب".


    من جهته، شدد محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي على ضرورة "مشاركة العراق في الحوار التركي- الإيراني لما بعد الانسحاب الأمريكي من شرق سوريا".


    وحذر في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" من أن "أي أزمات جانبية مفتعلة للتقاطع مع هذا الحوار ستكون مقصودة لإضعاف قدرة العراق على التأثير بالأزمات المتوقعة في داخل أراضيه".


    تدابير عراقية


    وعلى الصعيد ذاته، عقد مجلس الأمن الوطني العراقي برئاسة عبد المهدي، مساء الأحد، اجتماعه الأسبوعي، بحث فيه قرار الانسحاب الأمريكي من الأراضي السورية والإجراءات الاحتياطية والاستباقية اللازمة، بحسب بيان لمكتب رئيس الحكومة.


    وقال عبد المهدي إن "الحكومة تقوم بواجباتها لحماية الأمن في البلاد واتخاذ الاستعدادات واستباق الأحداث لمنع أي ضرر محتمل لتداعيات القرار، وتكثيف الجهود من قبل قواتنا البطلة لمنع أية محاولة إرهابية لعصابة داعش".


    ووجه رئيس الحكومة العراقي بـ"وضع خطة شاملة ومركزة ودراسة الموضوع وتشخيصه من جميع جوانبه وتكثيف الجهود والاتصالات لحماية أمن العراق واستقراره وسيادته".



    اقرأ أيضا: ترامب يؤكد لأردوغان تنسيق الانسحاب من سوريا



    وأكد عبد المهدي أن "الجانب الأمريكي جدد التزامه بالتعاون مع العراق واستمراره بتقديم الدعم اللازم لقواتنا الأمنية وأعلمنا بالقرار الرسمي للانسحاب وحيثياته من خلال اتصال هاتفي من وزير الخارجية الأمريكي".


    وأعلن الرئيس دونالد ترامب في قرار مفاجئ سحب الجنود الأمريكيين المتمركزين في سوريا وإعادتهم إلى الوطن، معتبرا أن تنظيم الدولة قد "هزم إلى حد بعيد".


    ولقي قرار الانسحاب معارضة من عدد كبير من السياسيين الأمريكيين وزعماء دول حليفة للولايات المتحدة، الذين رأوا فيه خطوة سابقة لأوانها، تزيد من حالة عدم الاستقرار في هذه المنطقة المنكوبة بالحروب.


    وهذا القرار الذي اتبعه ترامب في اليوم التالي بآخر يعلن فيه سحب عدد كبير من الجنود الأمريكيين من أفغانستان، دفع بوزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس والمبعوث الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بريت ماكغورك إلى الاستقالة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما مدى تأثير "القائمة العربية"في ظل العنصرية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:30 PM
    مورينيو ينتقد صلاح بعد مباراة تشيلسي.. لماذا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:30 PM
    ثاني أكبر مطارات بريطانيا يخلو من المسافرين مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:30 PM
    الأمم المتحدة تعلن تشكيل "لجنة الدستور" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:30 PM
    تونس.. "النهضة" تدعو للتوحد ضدّ الإرهاب وإنجاح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 03:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]