مختصون: 2018 شهد أكبر موجة قمع لحقوق الإنسان في مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مختصون: 2018 شهد أكبر موجة قمع لحقوق الإنسان في مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th December 2018, 03:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مختصون: 2018 شهد أكبر موجة قمع لحقوق الإنسان في مصر

    أنا : المستشار الصحفى





    قال حقوقيون مصريون لـ "عربي21"، إن تبرئة جميع المتهمين في "قضية التمويل الأجنبي" المتهم فيها أكثر من أربعين شخصا بعضهم من جنسيات أجنبية، مقابل اعتقال الحقوقيين المصريين بالداخل وإخفائهم قسريا، لخص العلاقة بين نظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، والمنظمات الحقوقية المحلية والأجنبية.


    وبرأ القضاء المصري في 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري جميع المتهمين الـ 43 الذين سبق وصدر بحقهم أحكام في يوليو 2013 في إعادة المحاكمة في القضية رقم 173 لسنة 2011، المعروفة بـ "منظمات المجتمع المدني".

    وشهد عام 2018 اعتقال محامين وحقوقيين وإخفاء بعضهم، وتعليق بعض المنظمات الحقوقية عملها، وإغلاق البعض الآخر، في أسوأ موجة تشهدها المنظمات الحقوقية في مصر منذ الانقلاب في تموز/ يوليو 2013، وانتقادات واسعه محليا ودوليا.



    وأثار اعتقال الأجهزة الأمنية المصرية 18 حقوقيا، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي من بينهم 9 سيدات، إحداهن الحقوقية هدى عبد المنعم التي تجاوزت الستين من عمرها، انتقادات كبيرة، ومطالب بضرورة الإفراج عنهم.

    وفي نفس الشهر، أعلنت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات تعليق عملها الحقوقي بمصر لحين إشعار آخر، احتجاجا على ما وصفته بالإجراءات القمعية الأخيرة ضد العاملين بحقوق الإنسان.



    اقرأ أيضا: منظمات حقوقية تطالب باطلاق جميع الحقوقيين المعتقلين بمصر

    انتقادات دولية

    وفي كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أقر البرلمان الأوروبي، عددا من التوصيات المتعلقة بالأوضاع الحقوقية في مصر، داعيا الدول الأوروبية إلى وقف تصدير الأجهزة التي يستخدمها نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في تعذيب أو مراقبة معارضيه.

    وفي الشهر ذاته، وجه نحو خمسين نائبا أمريكيا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، قالوا فيها إنهم "لا يستطيعون تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية في مصر"، وأشاروا إلى قضية علا ابنة الشيخ يوسف القرضاوي المعتقلة هي وزوجها حسام خلف منذ حزيران/يونيو 2017 دون محاكمة.

    في حين أكدت منظمة العفو الدولية أن انتهاكات حقوق الإنسان تحت حكم السيسي استمرت بلا هوادة في عام 2018، متهمة السلطات باستخدام التعذيب والإخفاء القسري ضد المئات من السياسيين والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني.

    طوارئ السيسي

    واستهجن مدير مركز هشام مبارك للقانون مصطفى أبو الحسن، الأسلوب الأمني للسلطات المصرية في مواجهة المعارضين أو المخالفين، قائلا: "إغلاق كل منافذ التعبير عن الرأي بسبب الخلاف في الرأي أمر غير مقبول، والتعامل الأمني مع العمال أو الحقوقيين أو الصحفيين انتهاك واضح".

    وفي حديثه لـ"عربي21" عن أوضاع الحقوق والحريات، تساءل: "لماذا لا تسمح السلطات للمصريين بممارسة المعارضة أو التعبير عن الرأي عبر الصحف أو الإعلام أو حتى التظاهر السلمي الذي كفله دستور 2014".



    اقرأ أيضا: لجنة مصرية جديدة لحقوق الإنسان.. هل يستفيد منها المعتقلون؟

    ولكنه استبعد قدرة النظام على الاستمرار في الاعتماد على الأسلوب الأمني، قائلا: "زيادة حجم المشاكل الاجتماعية تكبر في مصر ككرة الثلج، وإذا لم يفتح المجال أمام التعبير عن الرأي والحريات سيكون الانفجار وشيكا وكبيرا وغير محتمل".

    كما انتقد استمرار فرض حالة الطوارئ في البلاد في عام 2018، مؤكدا أن "تمديد حالة الطوارئ المستمر مخالف للدستور، وينتهك حقوق المصريين، لكن يبدو أن المراد من التمديد هو إحكام القبضة الأمنية، وتوغل عمل السلطات الأمنية في كل شيء".

    أشكال القمع

    من جهته؛ قال مدير منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان، علاء عبدالمنصف، لـ"عربي21" إن واقع المنظمات الحقوقية في مصر في ظل النظام القمعي هو واقع مزر لأنه يخشى من منظمات المجتمع المدني بشكل عام، والمنظمات الحقوقية بشكل خاص؛ لأنها الناقل الحقيقي لواقع الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في أي دولة؛ وبالتالي توعية المجتمع المحلي والدولي بحقيقة الأمور يخيف تلك الأنظمة لما فيه من كشف أو فضح للحالة المتردية في تلك الملفات".

    وتوقع أن تستمر حالة التضييق الأمني، قائلا: "ستبقى منظمات المجتمع المدني من صحافة وإعلام حر، والمنظمات الحقوقية المدافعة عن الحقوق والحريات من أكثر المنظمات اضطهادا وملاحقة في مصر بسبب الانتهاكات التي ترتكب بشكل مستمر في انتهاك لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية".

    وأضاف أن "أشكال الانتهاكات متعددة من بينها الاعتقال التعسفي، والحبس الاحتياطي، والمنع من السفر، والتحفظ على الأموال والممتلكات ومصادرتها، وإغلاق المكتبات، ومكاتب المنظمات، والتعامل الفظ مع الحقوقيين، والتضييق على عملهم، وكلها متعمدة".

    واعتبر أن عام 2018 "شهد أكبر قمع مباشر للمواطنين بشكل عام، والحقوقيين بشكل خاص، وأخطر أنواع القمع هو القانون الذي ظهر بخصوص منظمات المجتمع المدني والأهلية، لما يشكله من القضاء على عمل تلك المنظمات، وجعلها تحت السيطرة الأمنية".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعزيزات أميركية تصل إلى الحسكة... وتحركات تركية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    "حماس": الاحتلال لن يرى جنوده الأسرى إلا بعملية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    مصر: تعليمات أمنية لإعلام السيسي بـ"الصمت" إزاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    فتح باب المشاركة في مهرجان الإسكندرية للفيلم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM
    "الوطني لفن الملحون": نظرة إلى المستقبل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]