دراسة إسرائيلية حول تكلفة ضم المناطق "ج" بالضفة الغربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دراسة إسرائيلية حول تكلفة ضم المناطق "ج" بالضفة الغربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th December 2018, 05:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دراسة إسرائيلية حول تكلفة ضم المناطق "ج" بالضفة الغربية

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت ما يعرف بمنظمة "ضباط من أجل أمن إسرائيل" دراسة تفصيلية قامت بإعدادها حول التكلفة الفلكية التي ستتحملها دولة الاحتلال في حال قررت ضم الضفة الغربية المحتلة ووضعها تحت السيادة الإسرائيلية.

    وتشير الدراسة التي أطلعت عليها "عربي21" أن التكلفة السنوية التي ستتحملها إسرائيل ستتجاوز 52 مليار شيكل (سعر صرف الدولار مقابل الشيكل 3.7)، في حال تم اتخاذ قرار بضم المناطق المصنفة (ج) والتي تقدر مساحتها بنحو 3500 كيلو متر وهي تشكل بذلك ما نسبته 60 في المئة من إجمالي مساحة الضفة الغربية البالغة 5860 كيلو متر مربع.

    التكلفة المالية للضم

    وفي هذه الحالة ستضطر إسرائيل لمنح 66 ألف فلسطيني يقطنون في هذه المناطق لصفة مواطنين دائمين، وما يترتب على ذلك من ترتيبات أمنية كبناء جدار فصل عنصري جديد بطول 1787 كم، بتكلفة إجمالية تقدر بـ27 مليار شيكل.

    واستنادا للأرقام التي قام بإعدادها ثلاث مدراء عامين سابقين في وزارة المالية الإسرائيلية فإن دولة الاحتلال ستقوم ببناء وتشييد مرافق أساسية كبناء المدارس والمرافق التعليمية الأخرى بقيمة 14.5 مليارات شيكل سنويا، من بينها دفع رواتب للمدرسين بقيمة 5 مليارات شيكل سنويا.

    كما ستتكفل في بناء شبكة خدمات صحية من الأساس في هذه المناطق من "كبات حوليم" وهو (عبارة عن صندوق المرضى الذي يقدم كافة الخدمات الصحية للمنتسبين فيه)، وصولا للعلاج في المستشفيات وتكاليف بدل العلاج ومنح الولادة وهذا سيكلف الخزينة الإسرائيلية 16 مليار شيكل، بالإضافة لتكاليف التأمين الوطني وتأمين الدخل بقيمة 21 مليار شيكل.

    وتابع التقرير، أما فيما يخص التكاليف الأخرى، والمرتبطة بنفقات استكمال الدخل، ومعاشات الشيخوخة والتقاعد، والخدمات الاجتماعية الأخرى، ستتجاوز قيمتها 10 مليارات شيكل، وتضيف الدراسة في هذه الحالة سيكون تكلفة الأسرة الواحدة من قبل الدولة 25.742 شيكل (7آلاف دولار) سنويا.



    اقرأ أيضا: إسرائيل تواصل طرد الأهالي من مناطق "c" وتجلب المستوطنين

    وتزامن نشر هذه الدراسة مع بدء منظمة ضباط من أجل أمن إسرائيل بفعاليات مكثفة للضغط على الحكومة للانفصال عن الفلسطينيين، وفي تعليق مراسل القناة الثانية العبرية، إيهود بن حمو، قال إن "هذا السيناريو في حال تطبيقه على الأرض سيكون له ثمن اقتصادي باهظ، بالإضافة للتحديات الأمنية التي ستواجه إسرائيل في حال رفض الفلسطينيون الخطوة الإسرائيلية بالضم وهو ما قد يؤدي إلى تنفيذ عملية "سور واقي جديد" كما حدث في العام 2002، وقد ينتج عنها تفكك السلطة، وحينها ستضطر إسرائيل لفرض سلطتها على 2.6 مليون فلسطيني يقطنون في الضفة".

    سياسة الأمر الواقع

    إلى ذلك أشار مدير مركز القدس للدراسات الإسرائيلية، علاء الريماوي، أن "الجدلية الدائرة حاليا داخل الأحزاب والمنظمات الإسرائيلية اليمينية حول فكرة ضم الضفة الغربية لا تستند لهذه الدراسة رغم أهميتها بقدر الجهود التي تبذلها الحكومة على أرض الواقع، حيث استطاعت إسرائيل خلال السنوات التي تلت اتفاق أوسلو إلى خلق فضاء جغرافي يتيح لها السيطرة على مناطق (ج) وعزلها عن مناطق السلطة بنسبة 70 في المئة حتى اللحظة وتحديدا في مناطق شرق القدس ومدن طولكرم وجنين ونابلس وبيت لحم".

    وأضاف الريماوي في حديث لـ"عربي21" "تستند إسرائيل في مبدأ احتلالها للأرض، إلى إعفائها من تحمل أي تكاليف أو نفقات لهذه المناطق، لذلك ما تزال هذه المناطق تخضع لمرجعيتين في الحكم والإدارة، فمن ناحية تسيطر أمنيا على هذه المناطق، وتفرض على السلطة تحمل كافة الأعباء المالية المتعلقة بالسكان".

    في حين رأى أستاذ العلوم السياسية، مخيمر أبو سعدة، أن "فكرة إسرائيل بضم الضفة الغربية، يرافقها جهود من منظمات متطرفة أبرزها منظمات "تدفيع الثمن، وغوش إيمونيم، وأمناء الهيكل، لطرد الفلسطينيين من هذه المناطق من خلال سلوكها وإجراءاتها التي تهدف إلى خلق فضاء ديموغرافي تكون نسبة الفلسطينيين فيه متدنية ما يتيح لها الضغط على الدولة للإسراع في فكرة الضم، ويمكن ملاحظة أن رغبة الفلسطينيين في المكوث في هذه المناطق قد تراجعت بصورة مقلقة خلال السنوات الأخيرة".

    وأضاف المحلل السياسي لـ"عربي21" "قد لا تكون رغبة إسرائيل بالضم فكرة قابلة للتطبيق على الأقل خلال السنوات القليلة القادمة، لأن إسرائيل تخشى من ردة فعل الفلسطينيين الذين سيضطرون إلى تصعيد العمليات الفدائية في الضفة، وهذا قد يضع إسرائيل في موقف الاستنزاف في جبهة هي بالنسبة لها آمنة مقارنة بغزة أو لبنان".



    اقرأ أيضا: هل الاستيطان "حصان طروادة" لإنهاء حلم الدولة الفلسطينية؟

    البعد الاقتصادي

    في حين رأى المستشار والخبير الاقتصادي، وائل الداية، أن "إسرائيل تنظر لمناطق (ج) في الضفة الغربية باعتبارها كنزا استراتيجيا من الناحية الاقتصادية والتجارية، حيث تتمتع هذه المناطق بوفرة كبيرة في المياه العذبة بسبب انتشار وديان المياه، بالإضافة لكونها مناطق زراعية مخصبة يتيح لها إمكانية الاستثمار في مشاريع زراعية وصناعية تدر عليها المليارات سنويا".

    وأضاف الداية لـ"عربي21" "البعد الأخر يتمثل في ربط مناطق (ج) بالداخل الإسرائيلي من خلال شبكة طرق وأنفاق تساهم في التقليل من تكلفة النقل في حال قررت تصدير منتجاتها إلى مناطق الأردن والخليج العربي، وبالنظر إلى التكلفة الباهظة للضم فإن إسرائيل ستكون المستفيد الأكبر بالعوائد التي ستعود إليها مقارنة بالنفقات التي ستتحملها على المدى البعيد".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقدم للنظام بخان شيخون وانسحاب جزئي للمعارضة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:40 AM
    حيوانات وحشرات وروائح كريهة وتدخين في مستشفيات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:20 AM
    Lebanese Urbex Community: جمالية توثيق الخراب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:20 AM
    "نيويورك تايمز": "داعش" يستعيد قوته في العراق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:20 AM
    "جين" مذكرة فلسطينية توثق حياة الطفل من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]