اللاجئون السوريون في لبنان.. عودة أم ترحيل في عام 2019؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حكاية بلطجي إسمه محمد راجح
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اللاجئون السوريون في لبنان.. عودة أم ترحيل في عام 2019؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th December 2018, 05:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb اللاجئون السوريون في لبنان.. عودة أم ترحيل في عام 2019؟

    أنا : المستشار الصحفى





    احتل ملف اللاجئين السوريين في لبنان حيزا هامامن اهتمامات السياسيين ومحادثاتهم خلال عام 2018، وسط انقسام واضح حول آلية وتوقيتعودة اللاجئين إلى ديارهم وسط دعوات متزايدة من قوى سياسية من بينها التيار الوطنيالحر الموالي لرئيس الجمهورية ميشال عون بضرورة الإسراع في إعادة اللاجئين إلىديارهم تخفيفا من الأعباء التي يكابدها الاقتصاد اللبناني.



    لكن دعوات هذه القوى عارضتها مواقف من قوى أخرىمن بينها تيار المستقبل الذي يعتبر أنّ أي "عودة عشوائية" قد تكون حكمابالإعدام على اللاجئ السوري بفعل ما يجري في بلاده من عمليات انتقام وقتل واعتقاليمارسها النظام السوري.

    الحل المؤقت

    وكان ابتداع "الحل المؤقت" علىالطريقة اللبنانية حاضرا لجهة تنظيم جهاز الأمن العام عملية عودة أُطلق عليهاتسمية العودة الطوعية للاجئين السوريين، كما ساهم حزب الله بشكل فعّال في تشجيعهذا العودة، وأنشأ مكاتب خاصة لاستقبال طلبات العائدين.

    وتشير أرقام الأمن العام إلى عودة أكثر منخمسين ألف سوري خلال الأشهر الماضية، فيما بدت التحذيرات أكثر جدية على مصيرالعائدين عندما أشار الوزير معين المرعبي إلى أنّ معطيات توفرت لوزارته تؤكد حصولتجاوزات من تنكيل واعتقال بحق عائدين من اللجوء من لبنان إلى سوريا.

    وتحدّثت هيئة علماء المسلمينلـ"عربي21" عن المخاطر التي تحدق باللاجئين السوريين العائدين، فأشارت إلى أنها عبرت مرارا عن تخوفاتها من عمليات التنكيل والقتل والاستهداف بحقالمعارضين للنظام.

    وأشار عضو الهيئة الشيخ عدنان إمامة إلى أنالنظام "يفسح مسافة شهر أمام العائد المعارض له قبل أن يعمل على اعتقاله وفيبعض الأحيان تصفيته".

    ويبدو أن موقف المفوضية السامية للاجئين لايعدو كونه مراقبا، بينما تدل مواقفها الصادرة في بياناتها عن تخوفات خجولة ومحدودة،بينما تشير المعطيات على الأرض إلى تراجع دور المفوضية في دعم ومساندة اللاجئين فيأماكن تواجدهم، بفعل انحسار ميزانية المفاوضية في لبنان تحديدا.

    المنظمات الحقوقية

    وعبرت المنظمات الحقوقية عن ريبتها مما يخططللاجئين السوريين، وأكد مدير المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان نبيلالحلبي ما وصفه "بالموقف الثابت لجهةعدم إعادة اللاجىء السوري دون إرادته خصوصا من دون تقديم أيّ ضمانات دولية لحمايتهعلى المستوى الشخصي".



    وأشار الحلبي لـ"عربي21" إلى ضرورة أخذ الموضوع اللوجستي في الاعتبار"كون أغلبية اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان ينتمون إلى مناطق كريف حمصموالية للمعارضة وهي مدمرة مما يحمل مخاطر كبيرة على العائدين".

    وتطرّق الى أسباب اللجوء، قائلا:"لم يكن أمام السوري الفارّ من العنف خيار سوى ترك بلاده نتيجة الخطر المحدقعليه سواء بالاعتقال بفعل ملاحقة النظام لمن يعتبرهم ثائرين ضده، أو بفعل المعاركالتي ما زالت دائرة في مناطق سورية عدّة".

    وشدّد على ضرورة عدم "التعاطي باستخفاف معمسألة اللاجئين الذين حضروا إلى لبنان من دون مرورهم بالمعابر الحدودية الخاضعةللنظام خشية من اعتقالهم والتنكيل بهم"، لافتا إلى أنّ "الحديث عن مناطقآمنة من قبل مسؤولين في الدولة اللبنانية يقصد بها المناطق الخاضعة تحت سيطرةالنظام السوري، ما يؤكد وجود أهداف سياسية وراء محاولة الدفع بعودة السوريين فيلبنان الى بلادهم بهذه الطريقة".

    وتوقّع أن يأتي عام 2019 بالنسبة للاجئ السوريحاملا "مزيدا من الأعباء المالية والمتاعب في ظل تخفيض المفاوضية الساميةللاجئين مخصصاتها عاما بعد آخر، بالتوازي مع الضغوطات التي تمارسها السلطاتاللبنانية على السوريين بمواصلة منعهم من حق العمل أو من خلال الضغوطات الأمنيةبتنفيذ اعتقالات بحق عدد منهم وبعضها يكون جماعيا وعشوائيا يطال معيلي العائلاتالسورية".

    وحذر من صعوبة أوضاع اللاجئين مع دخول موسمالأمطار والثلوج مع تواجد أعداد كبيرة منهم في مناطق تخضع لظروف مناخية قاسية مععدم توفر الإمكانيات اللازمة في مخيماتهم غير النظامية أو المجهزة بوسائل وقائيةوبنى تحتية مناسبة"، مشددا على أنّ "ما يكابده السوريون في لبنان ليسجديدا حيث تسجل سنويا وفيات بصفوفهم خصوصا الأطفال منهم جراء العواصف وتحديدا فيمناطق البقاع والشمال".

    ودعا الحلبي المجتمع الدولي إلى اعتماد خطةآمنة وسليمة لإعادة اللاجئين إلى ديارهم، مع الإشارة إلى صدور قرار ملزم من مجلسالأمن رقم 2254 وينص على إعادة اللاجئين إلى مدنهم وبلداتهم الأصيلة، ما يؤكد حقالسوري العودة إلى منطقته وليس إلى مناطق سورية أخرى، مما يعارض سياسة التغييرالديموغرافي المتبعة حاليا في سوريا".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بوتين يهدي الملك سلمان صقرا روسيّا.. أعجب بخنجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 08:21 AM
    "نبع السلام"تتقدم ميدانيا.. وعلى المشارف الغربية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 08:21 AM
    "سباق سيطرة" بين سوريا وتركيا.. وترامب يفرض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 08:21 AM
    في دبي..عش تجربة "الأدرينالين" وسط بركة أسماك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 08:21 AM
    ولي العهد يصطحب بوتين في جولة في المنطقة التي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 08:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]