لماذا هاجمت عناصر تشادية قوات "حفتر" في الجنوب الليبي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : MixBax)
    الصداقة بين الرجل والمرأة
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : didiomar)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا هاجمت عناصر تشادية قوات "حفتر" في الجنوب الليبي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th December 2018, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا هاجمت عناصر تشادية قوات "حفتر" في الجنوب الليبي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تعرضت القوات التابعة للواء الليبي، خليفة حفتر إلى هجوم مفاجئ من عناصر تشادية في الجنوب أسفر عن مقتل وإصابة عدد من جنوده، وسط تساؤلات عن دلالة هذا الهجوم وتداعياته كونه جاء بعد تأكيدات عدة من قبل الجنرال الليبي بأنه يسيطر على أغلب الجنوب.

    وهاجمت قوات تتبع المعارضة التشادية مقر اللواء العاشر التابع للقيادة العامة (قوات حفتر)، صباح الخميس واختطفت مجموعة من جنوده وقتلت ضابطا وجرحت 12 عسكريا، واستولت على بعض الآليات العسكرية، ثم انسحبت إلى عمق الصحراء.

    "هجوم مجهول"

    وكشف مصدر من الجنوب الليبي وقريب من الأحداث، لـ"عربي21" أن "من قاموا بالهجوم عناصر مجهولة حتى هذه اللحظة، وأن شهود عيان ذكروا له أن قوات اللواء العاشر لم تقاوم القوة المهاجمة".

    وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه لحساسية تواجده هناك، أن "قوات المعارضة التشادية ليست لديها أهداف واضحة داخل ليبيا بقدر ما تريد المال والسلاح وفقط، وربما تكون هذه المعارضة أدوات لجهة ما"، حسب معلوماته.

    هدوء نسبي


    وأكد مدير مكتب الإعلام في اللواء العاشر، خالد الشيطاوي أن "قوات المعارضة التشادية استولت على 22 آلية مسلحة، وأن قوات "الجيش" تلاحق هذه العناصر بعد فرارها، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد الآن هدوءا نسبيا"، وفق تصريحات تلفزيونية.



    اقرأ أيضا: عصابة تشادية توقع قتلى وجرحى في قوات حفتر بليبيا (شاهد)

    وليست هذه هي الحادثة الأولى من قبل عنصار تشادية، ففي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خطف مسلحون تشاديون، ستة مواطنين من منطقة الفقهاء جنوب ليبيا، ولم يعرف مصيرهم حتى الآن.

    والسؤال: ماذا وراء هذا الهجوم من قبل المعارضة ضد قوات "حفتر"؟ وما رسائله؟

    "ردة فعل"

    من جهته، أكد وزير الدفاع الليبي السابق، محمد البرغثي أن "هذه العناصر متواجدة في الجنوب باسم المعارضة التشادية ويدعمها ماديا وعسكريا مناوئون لحكم الرئيس التشادي الحالي، إدريس ديبي، وقد تم الاستعانة بهذه القوات من قبل في أحداث الهلال النفطي".

    وكشف في تصريحات لـ"عربي21" أن "المعارضة التشادية في الجنوب منقسمة إلى مجموعتين: الأولى وتعدادها يفوق الـ 3 آلاف وتتمركز في منطقة الجفرة وهم يعملون لصالح القيادة العامة، والثانية: هي المجموعة التي هاجمت اللواء العاشر وهم قطاع طرق يطاردون قوات المعارضة الحقيقيين والذين يدعمون الجيش في المنطقة الوسطى ضد تحركات سرايا الدفاع وجماعة الجضران"، حسب معلوماته.

    وتابع: "هجوم هذه العناصر على معسكر تابع للقيادة العامة قد يكون "ردة فعل" وانتقام كونها لم تحصل على ما وعدت به، والهجوم كان بهدف الاستيلاء على أسلحة وآليات، وبحسب أخبار وصلتني فإن طائرات تابعة للقيادة استهدفت مقر تجمعهم وتطاردهم بعد الفرار"، كما صرح.

    حرب استنزاف


    ورأى الكاتب والمحلل السياسي السوداني، عباس صالح أن "الهجوم على مقر اللواء العاشر بتراغن، هو أمر كان متوقعا نظرا لتعقيدات الأوضاع في الجنوب الليبي وكذلك تعقيدات العملية العسكرية التي أعلن عنها "خليفة حفتر" في تشرين الأول/أكتوبر الماضي".



    اقرأ أيضا: ما سر التنافس بين حفتر وحكومة الوفاق على الجنوب الليبي؟

    وأضاف لـ"عربي21": "وبغض النظر عن الجهات التي قامت بالهجوم من الفاعلين في الجنوب الليبي، سواء كتائب ليبية محلية أو مجموعات أجنبية تشادية، فإن قوات "حفتر" ستواجه حرب استنزاف طويلة في المنطقة أطول عملياتها العسكرية "الكرامة" في مدينة بنغازي، وما هجوم "تراغن" إلا بداية لذلك"، وفق تقديره.

    "مافيا" تهريب وابتزاز


    وقال الناشط الحقوقي الليبي، أحمد حسن التواتي إنه "إذا ثبت أن من قام بالهجوم فعلا ينتمون للمعارضة التشادية، فأعتقد أن هذه ستكون محاولة منهم لمنع تكوين أي قوة من شأنها أن تعيق قوافل التهريب التي يقومون بها".



    وتابع: "التهريب وعمليات الخطف التي تمارسها هذه العناصر تدر عليهم أموال ضخمة جدا، لذا فأي قوة تتمركز هناك ستكون عائقا بالنسبة لهم وسيستهدفونها"، حسب تصريحه لـ"عربي21".

    "الجيش والسياسة"

    لكن الناشطة الليبية، هدى الكوافي أشارت إلى أن "هجوم الجنوب الآن يؤكد غياب دور "الجيش" الذي من مهامه حماية حدود ليبيا وحماية المواطن، لكن تدخل "الجيش" (قوات حفتر) في السياسة هو ما أضعف دوره وساعد المعارضة التشادية على الجرأة والتوغل في الجنوب، رغم ما يشاع عن السيطرة على الوضع هناك".



    اقرأ أيضا: هل أبرم "حفتر" صفقة مع "تشاد" لتمكينه من الجنوب الليبي؟

    وحول تمويل هذه العناصر ودعمها، قالت لـ"عربي21": "بالرجوع لمن استخدم هذه المعارضة التشادية ومن دفع لها يمكننا معرفة من يمولها ويدعمها ويستغلها أيضا، لذا علينا أن نركز على أن يبتعد الجيش عن السياسة ويخرج من المدن التي تم تحريرها من "الإرهاب" والتركيز على دوره في حماية الحدود"، كما قالت.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاستخبارات الفنزويلية تداهم مكاتب غوايدو (فيديو) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd January 2020 07:52 AM
    نتنياهو: سنوقع اتفاقات سلام "تاريخية" مع دول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd January 2020 07:52 AM
    "معركة حاسمة".. الدفاع اليمنية توعز للجيش بالتقدم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd January 2020 07:52 AM
    18 مليار دولار إنفاق الكويتيين على السفر في 2019 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd January 2020 07:42 AM
    يوم دامٍ في حلب وإدلب: 27 قتيلاً بقصف النظام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd January 2020 07:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]