جولة بولتون وترتيبات الانسحاب الأميركي من سورية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جولة بولتون وترتيبات الانسحاب الأميركي من سورية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th January 2019, 08:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جولة بولتون وترتيبات الانسحاب الأميركي من سورية

    أنا : المستشار الصحفى






    غادر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو واشنطن في جولة عربية خليجية لمدة أسبوع، تزامنت مع زيارة مهندس السياسة الخارجية مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إلى إسرائيل وتركيا.

    تحرك جاء في أعقاب ما بدا أنه تراجع من جانب الرئيس دونالد ترامب عن قرار الانسحاب المستعجل من سورية، بعد تدخل قيادات من الكونغرس ومن بين كبار معاونيه وإقناعه بالعدول عن الخطوة التي أثارت موجة اعتراضات عارمة وتسببت باستقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس، والمبعوث الخاص بريت ماكغورك.

    لكن يبدو أن عدول ترامب مؤقت، بانتظار ما ستسفر عنه لقاءات بولتون وبومبيو بشأن "بناء تحالفاتنا مع شركائنا في المنطقة"، وفق ما قال هذا الأخير قبل مغادرته واشنطن.

    وبدا من كلام الوزير، الذي كان الأوضح حتى الآن بشأن موضوع الانسحاب، أن الإدارة تقوم بتحركها الراهن لوضع ترتيبات إقليمية تضمن نوعاً من الاستمرارية للحالة القائمة في مناطق وجود القوات الأميركية، بعد انسحابها.

    لم يفصح الوزير عن طبيعة هذه الترتيبات التي قد تكون ذات طابع عسكري أمني معين، إلا أنه أكد أن جولته "ليست فقط للتطمين"، بل للعمل على "تغييرالتكتيك" في سياق اعتزام الإدارة "سحب قواتنا من سورية بدون التخلي عن مهمتنا".

    الكلام نفسه ردده بولتون في إسرائيل، مؤكداً تمسك واشنطن بأهدافها الثلاثة من وجودها في سورية: "اقتلاع داعش، وإخراج القوات الإيرانية، ومواصلة السعي لحل سياسي". لكنه لم يربط تحقيق ذلك ببقاء القوات الأميركية في سورية، كما سبق وشدد عليه في سبتمبر/ أيلول الماضي عندما ربط ذلك بـ"عودة القوات الإيرانية في المنطقة إلى داخل حدود بلادها"، وليس فقط مغادرة سورية.

    الآن تغيرت النغمة، وبالرغم من نبرته المتشددة تجاه إيران وضرورة "تعزيز التحالف ضدها في المنطقة"، إلا أن بولتون فصل بين السعي لتحقيق هذا الغرض وبين أهمية وجود القوات الأميركية في سورية، كما سبق له أن قال أكثر من مرة.

    الآن يجري التركيز على "البحث في تفاصيل الانسحاب وملابساته". أقر بأن "التحضيرات بدأت لمغادرة القوات الأميركية من شمال شرقي سورية". ويقال إن العملية يلزمها حوالي أربعة أشهر، ليس فقط لوجستياً، بل أيضاً لترتيب الساحة بحيث لا يتكرر السيناريو العراقي، بصورة أو بأخرى.






    جزء من هذا الجانب يتعلق بضمان "الحماية للحليف الكردي". مسألة توقفت عندها جهات أميركية من مختلف المواقع، ومنها داخل الإدارة، مثل جون بولتون الذي يلتقي اليوم الثلاثاء الرئيسَ التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

    ولفت الوزير بومبيو أمس الإثنين إلى أن "الأتراك تعهدوا للرئيس ترامب بعدم المسّ بمن قاتلوا إلى جانبنا بعد رحيلنا من سورية". وقال إن "بولتون يذهب إلى تركيا لبحث كيفية تفعيل هذا الموضوع بعد الانسحاب"، ولوحظ أنه لم يذكر الأكراد بالاسم. إهمال قد يعزز مخاوف جهات أميركية تحذر من تعرضهم لـ"مجزرة" بعد الانسحاب.

    الرئيس ترامب حرص على أن يأتي تراجعه عن التنفيذ الفوري لقراره بصيغة ملتبسة. زعم أنه لم يأمر بـ"الانسحاب السريع"، مع أنه كان قد شدد في الإعلان عن قراره الشهر الماضي على وجوب "عودة القوات الآن". لكن تمديد الشهر اقتضته اعتبارات إجرائية ولوجستية وسياسية، على ما بدا من كلام بومبيو، وحتى بولتون الذي بدا وكأنه "ناقض" الرئيس، أو أنه نجح في إقناعه بـ"التراجع كلياً" عن قرار الانسحاب، لكن ما ورد على لسان وزير الخارجية أوضح العكس، فمسألة الانسحاب صارت مسألة وقت محدد، في ظل تراجع شكلي وحراك مريب. فلو كان الرئيس ترامب في وارد البقاء في سورية لما اصطدم معه الوزير جايمس ماتيس وغادر الإدارة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    يوفنتوس يرغب في التعاقد مع نجم عربي صاعد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    الصين أخفت الكارثة؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    المغرب.. شقيقة بوعشرين تناشد الملك العفو عن أخيها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    أرامكو تستعد للإنتاج بطاقتها القصوى.. أسعار النفط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    "خاشقجي إيران".. هل يمثل ضربة جديدة لعلاقات أنقرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]