ليبيا.. انتخابات الرئاسة توسع الهوة بين سلامة وحفتر‎ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ليبيا.. انتخابات الرئاسة توسع الهوة بين سلامة وحفتر‎


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th January 2019, 11:24 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ليبيا.. انتخابات الرئاسة توسع الهوة بين سلامة وحفتر‎

    أنا : المستشار الصحفى





    قال المبعوث الخاص إلىليبيا، غسان سلامة، إن الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها أواخر هذا العام قد تتأجللصعوبة إجرائها في ظل عدم وجود قاعدة دستورية تبين صلاحيات الرئيس.

    وذكر سلامة في حواربثته قناة الحرة، أن هناك أطرافا ليبية تقبل بالانتخابات العامة وفق قانون 2012، وأخرىتطالب بقانون عام 2014، بينما يسعى آخرون إلى عقدها وفق قانون جديد، إلا أن أغلب هذهالفواعل السياسية متفقة على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية وفق قاعدة دستورية.

    من جانبه وصف رئيس لجنةالحوار في مجلس النواب الليبي عبد السلام نصية، تصريحات سلامة بخصوص إجراء انتخاباتبرلمانية فقط، بأنها "خيبة أمل كبيرة واستمرار لمشروع الفوضى وتراجع عن خارطةالطريق التي أعلنها، عقب استلام مهامه".

    وتساءل نصية في تغريدةعلى صفحته بموقع التواصل تويتر "هل عدم التوافق الدولي أم الأنانية الشخصية هومن أجبر سلامة على الانحياز لمشروع الفوضى"، مطالبا برحيل المبعوث الأممي عن ليبيا.

    "منطلقات سلامة"

    يرى الكاتب الليبي المبروكالهريش أن المبعوث الأممي غسان سلامة ينطلق في عدم تبني الانتخابات الرئاسية من فكرة"عدم إطالة المدة الزمنية للمرحلة الانتقالية القادمة، بعد الاضطرار إليها نتيجةفشل النواب في إصدار قانون استفتاء غير مشوه، كذلك التخوف من تغول الرئيس بسبب انعداموجود دستور يحمي نظام الدولة ويوزع الصلاحيات".

    وقال الهريش لـ"عربي21"إن مؤيدي إجراء انتخابات رئاسية دون قاعدة دستورية يهدفون إلى "مزيد من التعطيلفي تبني دستور، خاصة أنه من السهل تزوير الانتخابات في عدد من المناطق لصالحهم، وليجدالرئيس القادم الطريق سهلة لتعطيل الإعلان الدستوري وحكم ليبيا بالقوة على غرار مصر".

    ويعتقد الكاتب الليبيأن "الذهاب إلى انتخابات برلمانية في هذا الوقت هو أفضل المتاح، ومن الممكن جداأن يكون بوابة الحل للأزمة الليبية شرط أن تكون المهمة الرئيسية أو الوحيدة له هو الاستحقاقالدستوري وبجدول زمني لا يتجاوز السنة لتنتقل البلاد بعدها إلى المرحلة الدائمة".

    "العرقلة هي الهدف"

    من جانبه يؤكد الصحفيالليبي وليد ارتيمة أن تصريحات المبعوث الأمميغسان سلامة "ليست بالجديدة، فيما يتعلق باشتراط القاعدة الدستورية التي تنظم صلاحياتالرئيس القادم للبلاد، حيث أن مبادرة باريس التي جمعت أطراف الأزمة الليبية الأربعةفي التاسع والعشرين من شهر مايو/أيار العام الماضي، نصت على إجراء الانتخابات وفق قاعدةدستورية".

    واتهم ارتيمة في تصريحلـ"عربي21" أطرافا ليبية بعينها، من بينها مجلس النواب "بعرقلة أي تصورجامع يلم شمل الليبيين، وسبق لها وأن وضعت العراقيل أمام اتفاق الصخيرات السياسي، خاصةوأن العام الجاري سيشهد عدة تحولات سياسية من خلال بوابة الملتقى الوطني الجامع والاستفتاءعلى الدستور".

    "أنصار القذافي وحفتر"

    بينما توقع الناشط السياسيصالح عبد المحسن، أن "يضغط كل من أنصار النظام السابق واللواء المتقاعد خليفةحفتر على البعثة الأممية من خلال شركائهم الإقليميين كمصر والإمارات، بدعوى أن غسانسلامة مناصر لتيار الإسلام السياسي، لرفضه إجراء انتخابات رئاسية على قاعدة دستورية".

    وقال عبد المحسن لـ"عربي21"إن "إجراء انتخابات رئاسية في ظل عدم وجو دستور، سيؤدي إلى الخلط بين الصلاحياتالتنفيذية والتشريعية، مما يمهد لدكتاتورية متوقعة من قبل الرئيس، إضافة إلى أن عدمإجراء انتخابات تشريعية والاستفتاء على الدستور سيدخل البلاد في فترة انتقالية جديدةمما يساعد على انتشار الفوضى والفساد أكثر ".

    وأكد الناشط السياسيأن "أنصار نظام القذافي واللواء المتقاعد حفتر يعرقلون عملية الاستفتاء على الدستوروالانتخابات التشريعية، بسبب انسداد أي أفق أمام الحل العسكري، تماشيا مع المزاج الدوليالدافع باتجاه سلمية الحل في ليبيا، وأن العملية السياسية قد تأتي بما عجز عنه السلاح".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]