معرض "مسابيح الكهرمان"... جولة تتفقّد الأشجار وصمغها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    معرض "مسابيح الكهرمان"... جولة تتفقّد الأشجار وصمغها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th January 2019, 08:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new معرض "مسابيح الكهرمان"... جولة تتفقّد الأشجار وصمغها

    أنا : المستشار الصحفى




    كشف المعرض الأول لسُبَح الكهرمان، حب القطريين لهذا الحجر الذي يباع الغرام منه بسعر قد يفوق غرام الذهب أحياناً. والناظر إلى أيدي الرجال والشباب القطريين، يرى أن المِسبَحة لا تفارقها؛ إذ يحرصون على اقتناء أجودها وأغلاها ثمناً، وصارت لزوم "الكشخة"، تماماً كالساعة الفخمة والسيارة.


    على مدى ثلاثة أيام، حظي معرض "كتارا لمسابيح الكهرمان"، من 10 إلى 12 يناير/ كانون الثاني الحالي، بإقبال واسع من المواطنين والمقيمين، وشهد توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" والجمعية الدولية للكهرمان، تهدف إلى التعاون والتنسيق في مجال تنظيم وإقامة النسخ القادمة للمعرض، وإنشاء أول مختبر متخصص بتصنيع الكهرمان في الشرق الأوسط يكون مقره في "كتارا".

    عرف الإنسان هذه المادة منذ القدم، فقد كانت معروفة لدى الفينيقيين والفراعنة واليونانيين وغيرهم من الحضارات القديمة، إذ وجدت ضمن آثارهم وقبورهم وكنوزهم المكتشفة كتحف أو قلائد، كما استخدموها للعلاج لاعتقادهم أن هذه المادة تحتوي على ميّزات سحرية؛ ذلك أن الكهرمان يتميز بطاقة كهربائية تتولد عند فركه باليد، وهو عبارة عن مادة صمغية متحجرة ذات لون أصفر يميل إلى البرتقالي، وأحياناً إلى البني؛ تفرزه جذوع بعض أنواع الأشجار من العائلة الصنوبرية التي تنمو في حوض المتوسط وأوروبا الشمالية.

    وتفرز الأشجار هذه المادة كوسيلة دفاعية ضد الأمراض والفطريات والحشرات وغيرها، وطبعاً إذا زادت الإفرازات تثقل على جذع الشجرة وتسقط على الأرض، ومع الوقت تتحجر المادة الصمغية وتتحول إلى كهرمان بألوان وأشكال مختلفة على حسب البيئة المحيطة.



    أثناء سيلان الكهرمان، قد تلتصق به حشرات مختلفة وتسجن داخله بعد تجمّده عليها، وهناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل والبعوض والذباب وبعض الزواحف والضفادع وجدت محفوظة حفظاً كاملاً في الكهرمان.

    استخدم الكهرمان منذ قديم الزمان في صناعة الحلي والمجوهرات وبعض أغراض الحكام والأثرياء، كصناديق المجوهرات والتحف والتماثيل. ومن أبرز استخدامات الكهرمان في العالم العربي ومنطقه الخليج خصوصاً هو صناعة السُبَح.

    يقول صلاح محمد، مدير متجر "كهرمان قطر"، في حديث إلى "العربي الجديد"، المسبحة تُصنع بعد تشكيل أحجار الكهرمان، ومراحل التشكيل تبدأ بتقطيع الحجر إلى شرائح، ثم تُسوى على هيئة أصابع، لتقطع بعدها بما يشبه عقلة الأصبع، لتنتهي بمرحلة "التخريزية" على أشكال دائرية، أو برميلية، أو صنوبرية، أو بيضوية.

    الكهرمان ثلاثة أنواع، البحري والبركاني والبري، وأحدث عمر لهذه الأنواع نحو 40 مليون سنة، وأقدمها 300 مليون سنة، وأكثر ما يميز الكهرمان أن سعر الغرام يزيد مع مرور الوقت، أي كلما تقدم عمر المسبحة زاد سعرها وقيمتها.

    وتبدأ ألوان السُبح الكهرمانية من الليموني أو الأبيض الكريمي، ويتحول إلى اللون الأصفر العسلي، ويتحكم في القيمة عمر الحجر، فكلما ازداد ارتفع سعره. وحول أغلى مسبحة في المعرض، أوضح محمد أنه لا يوجد أغلى لاختلاف المعايير، ذاكراً اسم أحد الأشخاص الذين يملكون مسبحة ثمنها 200 ألف ريال (نحو54.9 ألف دولار)، وفي أثناء حديثنا أشار، مواطن إلى مسبحة معروضة في الواجهة وسأل عن سعرها، فأجاب محمد بأن ثمنها 35 ألف ريال (نحو 10 آلاف دولار).



    وتباع مسابح الكهرمان بالوزن، وتتراوح الأسعار من ثماني ريالات إلى 500 ريال للغرام الواحد، وقد تصل إلى ألف ريال للغرام الواحد لبعض الأنواع.

    خلال المعرض، دشنت دار "كتارا" للنشر إصدارها الثقافي الجديد المتخصص في تراث الكهرمان، بعنوان (العنبر الأشهب: الكهرمان في التراث العربي)، ويوضح مكانة حجر الكهرمان في الأدب والشعر العربي والموروث الثقافي كمفردة تراثية استخدمها العديد من الأدباء والشعراء والفنانين والمبدعين في أعمالهم الشعرية والأدبية والفنية والإبداعية، كما يبين الإصدار من خلال مبحثين، تاريخ وجود الكهرمان وأماكن تشكله، ومصادره وأنواعه، بالإضافة إلى جودته وفوائده، كما يبحث في السُبَح العنبرية وتاريخ ظهورها وعلو منزلتها وقيمتها.

    يشار إلى مشاركة سبعة بلدان في المعرض الأول لسُبح الكهرمان، هي الكويت، وتركيا، ولبنان، وروسيا، وبولندا، وليتوانيا، إضافة إلى قطر، ومشاركة الجمعية الدولية للكهرمان.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقديم اقتراح لتأجيل إكسبو دبي 2020 لمدة عام بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    مستثمر قطري يشتر فندق الريتز في لندن دون الكشف عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    توتنهام يضع ملعبه وكل مرافقه تحت تصرف الجهات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    فريق طبي صيني يصل لندن للمشاركة في الحد من انتشار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    سفارة لبنان في لندن تطلق مبادرة لمساعدة الطلاب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]