نيوريببلك: هذا ما تكشفه غارات إسرائيل عن سياسة ترامب بسوريا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : MixBax)
    الصداقة بين الرجل والمرأة
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : didiomar)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نيوريببلك: هذا ما تكشفه غارات إسرائيل عن سياسة ترامب بسوريا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th January 2019, 07:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb نيوريببلك: هذا ما تكشفه غارات إسرائيل عن سياسة ترامب بسوريا

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "ذا نيوريببليك" الأمريكية مقالا للباحثة في مركز "فورورد ثينكينغ" الإسرائيلي إليزابيث تسوركوف، تتساءل فيه عن الغارات التي تقوم بها إسرائيل في سوريا، وما تكشفه عن سياسة دونالد ترامب في الشرق الأوسط.

    وتقول تسوركوف في مقالها، الذي ترجمته "عربي21"، إن سلسلة الغارات التي هزت دمشق والريف الجنوبي تبدو أنها الغارات الأكثر كثافة التي تقوم بها إسرائيل على الأهداف المرتبطة بإيران في سوريا ومنذ أيلول/ سبتمبر.

    وتشير الكاتبة إلى أن هذه الغارات جاءت بعد يوم من خطاب وزير الخارجية مايك بومبيو في الجامعة الأمريكية في القاهرة، الذي كان جزءا من رحلة في المنطقة إلى جانب مستشار الأمن القومي جون بولتون، وقصد منها طمأنة الدول الحليفة بشأن قرار دونالد ترامب المتعجل الانسحاب من سوريا.

    وتجد تسوركوف أن هذه الغارات مجموعة تشير إلى أن إسرائيل لا يمكنها الاعتماد على الولايات المتحدة أو روسيا للضغط على إيران كي تتوقف عن نشاطاتها، ما يزيد من احتمال توسع الحرب، مشيرة إلى أن إسرائيل شنت منذ عام 2012 آلاف الغارات على مواقع إيرانية، بهدف إعاقة عمليات نقل السلاح إلى المليشيات التابعة لها في سوريا، ومنع إيران من إقامة قواعد عسكرية دائمة لها في سوريا.

    وتلفت الكاتبة إلى أنه بعد التدخل الروسي في سوريا عام 2015، توصلت إسرائيل مع موسكو إلى اتفاق يقضي بمواصلة الغارات، مشيرة إلى أنه بموجب هذا الاتفاق يقوم الطيارون والجنود الروس بإغلاق النظام الصاروخي باتريوت المنشور في سوريا في حال تلقى الروس بلاغا قبل الهجوم بدقائق بأن الطائرات الإسرائيلية ستقوم بالغارات على مواقع إيرانية.

    وتستدرك تسوركوف بأن هذه الترتيبات توقفت في أيلول/ سبتمبر 2018، عندما أسقط الطيران السوري مقاتلة روسية بالخطأ، كان على متنها 15 طيارا، وحملت موسكو إسرائيل مسؤولية مقتل جنودها، ونقلت إلى سوريا النظام الصاروخي المتقدم أس-400، وتوقف الروس عن إغلاق الأنظمة الصاروخية الجوية، وطلبوا من الإسرائيليين إبلاغهم قبل ساعات من موعد الغارات.

    وتفيد الكاتبة بأن إسرائيل ردت على الطلب في البداية بوقف الغارات كلها، ثم بدأت بالقيام بغارات صغيرة، فاستهدف الهجوم الأخير أربعة مواقع مختلفة، ويعد الأكبر منذ أيلول/ سبتمبر 2018، ما يؤكد إصرار إسرائيل على مواجهة الجهود الإيرانية ونقل الأسلحة إلى حزب الله.

    وترى تسوركوف أن "السياسات غير الواضحة لواشنطن أسهمت ومنذ البداية في تعقيد الوضع، وكانت وراء الاسباب الكثيرة التي جعلت إسرائيل تقوم بغارات جوية داخل البلد، فمنذ انتخاب ترامب عام 2016 عبر المسؤولون الإسرائيليون عن إحباطهم من التباين بين الخطاب الداعي للحرب مع إيران وبين الأفعال على الأرض، وفي الوقت الذي حاول فيه مسؤولون في الإدارة نقل الخطاب المعادي لتنظيم الدولة والتدخل الأمريكي، وتحويله إلى محاولات الحد من تأثير إيران، فإن ترامب رفض هذه المحاولات".

    وتنوه الكاتبة إلى أنه عوضا عن ذلك، فإن إعلان الرئيس في كانون الأول/ ديسمبر 2018، عن سحب القوات الأمريكية، بدد أي أمل لقيام الولايات المتحدة بالحد من الطموحات الإيرانية في المنطقة.

    وتذهب تسوركوف إلى أن الخطاب المتشدد لبومبيو في القاهرة عن إيران يعكس التباين بين الخطاب والفعل الأمريكي، مستدركة بأنه رغم الخطاب المتشدد من إيران، والخروج من الاتفاقية النووية معها، فإن إدارة ترامب مارست خلال العامين الماضيين سياسة تشبه سياسة أوباما من سوريا، وهي السياسة التي انتقدها بومبيو مطولا في خطابه المتحزب يوم الخميس في القاهرة، و"عليه فإن إعلان الرئيس الشهر الماضي عن سحب القوات احتفلت به إيران بصفته انتصارا فيما كان يعد ضربة قوية لإسرائيل".

    وتقول الكاتبة إن "الأمن القومي الإسرائيلي يعتمد على إظهار القوة الأمريكية وكونها حليفا يوثق فيه، وفي الوقت الذي تركزت فيه الأنظار على مخطط الانسحاب من مناطق شمال شرق سوريا، حيث القوات الكردية التي تدعمها أمريكا، فإن إسرائيل كانت قلقة من انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة التنف، على المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن، فسحب القوات الأمريكية وخروج المقاتلين الذين تدعمهم سيقصران من خط الإمدادات الذي استثمرت فيه إيران كثيرا، ويمتد من طهران عبر العراق وسوريا إلى لبنان".

    وتبين تسوركوف أن إيران تستخدم في الوقت الحالي ممرا طويلا يمر عبر دير الزور لتجنب المواجهة مع الأمريكيين، لافتة إلى أنه من غير المعلوم إن كانت تأكيدات مستشار الأمن القومي جون بولتون التي قدمها لإسرائيل بشأن البقاء في التنف تعكس إرادة الرئيس.

    وتشير الكاتبة إلى أن "إسرائيل مصممة في ضوء هذه الضوابط على مواجهة حزب الله ومنع إيران من بناء قواعد عسكرية لها في سوريا، إلا أن هذه السياسة في شكلها الحالي فاشلة، فقد فشلت مئات الضربات الإسرائيلية منذ عام 2012 في منع حزب الله من تعزيز ترسانته الصاروخية، بالإضافة إلى أن الغارات غير فاعلة لمواجهة التأثير الإيراني على الجيش السوري والمليشيات التي تدعمها، علاوة على جهود طهران لكسب عقول السوريين وقلوبهم من خلال توفير المساعدات الإنسانية لهم".




    وتعتقد تسوركوف أن "عدم الوضوح في السياسة الأمريكية المترافق مع نزعة ترامب الانعزالية يتركان إسرائيل وحدها لتواجه إيران خلف حدودها الشمالية، فيما تشعر إيران وحزب الله بالقوة بعدما ساهما في نجاة بشار الأسد ضد المعارضة السورية، وزادا من تأثيرهما في البلد، بالإضافة إلى أن الانسحاب يلغي التأكيدات التي قدمتها أمريكا لإسرائيل وحلفائها، ويجعلها في نظرهم حليفا لا يمكن الوثوق فيه".

    وتذكر الكاتبة أن إسرائيل ستواصل في هذه الحالة ضرب شحنات الأسلحة من فترة لأخرى، ما يمنع إيران من نقل السلاح جوا إلى لبنان، مشيرة إلى أن إسرائيل ستواصل في الوقت ذاته التحادث مع روسيا؛ لإقناع نظام دمشق بالضغط على حلفائه الإيرانيين لوقف نقل الأسلحة وبناء القواعد.

    وتختم تسوركوف مقالها بالقول إن "النزاع بين المصالح الإسرائيلية والإيرانية، وعدم استعداد روسيا أو رفضها أداء دور الوسيط بينهما، يعنيان أن سوريا ستظل ساحة للتنافس الدولي، وأن أي خطا في النزاع الذي تم احتواؤه الآن قد ينتشر إلى إسرائيل ولبنان".




    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا ما يسببه نقص هذه الفيتامينات بجسمك (تفاعلي) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 26th January 2020 11:30 AM
    خَبز كعك في الفضاء لأول مرة.. هل يصلح للأكل؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 26th January 2020 11:30 AM
    التونسية جابر تكتب التاريخ ب"أستراليا المفتوحة"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 26th January 2020 11:30 AM
    هل سيتمكن ليفربول من تحطيم "الرقم المعجزة"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 26th January 2020 10:50 AM
    ارتفاع ضحايا زلزال شرق تركيا.. و678 هزة ارتدادية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 26th January 2020 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]