الفلسفة والفن.. عن وجود كلّ منهما في الآخر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الفلسفة والفن.. عن وجود كلّ منهما في الآخر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th January 2019, 08:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الفلسفة والفن.. عن وجود كلّ منهما في الآخر

    أنا : المستشار الصحفى




    في مفهوم تعددية التخصصات، تقول أستاذة الموسيقى في "جامعة كاليفورنيا" جان باسلر في مفهوم التعدّدية من الانضباط إن "السؤال ليس ما هو جديد أو قديم، أو ما يجب استبداله أو استبداله ، بل كيف يمكن إثراء كلّ منظور من خلال وجود الآخر".

    تبدو فكرة تداخل التخصّصات المتعدّدة بحدّ ذاتها مثيرة للجدل، حتى عندما يضع المصطلح نفسه بجانب "ريادة الأعمال" باعتباره المصطلح الرنان في عصرنا. بعض الباحثين ذهبوا إلى أن الفصل بين التخصصات هو خيانة للمعرفة، التي يجلبها إلى حيز الوجود التداول بين المعارف وحقول العلم والفنون.

    حول تداخل الفلسفة والفن يُلقي الأكاديمي الأميركي مايكل كوريس (1948)، أستاذ الفن في مدرسة "إس إم يو" للفنون في دالاس تكساس، محاضرة بعنوان "إعادة التفكير في الفلسفة والفن كحقلين متداخلين"، عند السادسة من مساء الخميس، 17 من الشهر الجاري في "معهد كورتلود للفن" في لندن.

    في المحاضرة يقدّم كوريس لمحة عامة عن القضايا المطروحة للفنانين الذين يعملون في وضع متعدّد التخصّصات، وللمؤرخين الفنيين الذين يرغبون في تفسير ممارساتهم من خلال اللجوء إلى حقول معرفية أخرى.

    على وجه الخصوص، يركز حديث صاحب كتاب "مغادرة مدينة الجماجم"، على تكامل الفن البصري والفلسفة، والكيفية التي يمكن من خلالها تحليل هذه الممارسات وتقييمها.

    تقوم تجربة كوريس نفسه على مسألة تعدّد التخصصات وتداخلها بالضرورة، فهو إلى جانب كونه فناناً معاصراً، يكتب مقالات النقد الفني، وتاريخ الفن، ويمارس تنظيم المعارض كقيّم، ويجري الأبحاث التاريخية داخل وخارج عالم الفن.

    كوريس أيضاً يعمل محرّراً لمجلة "ذا فوكس" المتخصصة في الفن منذ الثمانينيات، وفي موضوع المحاضرة سوف ينشر له كتاب بعنوان "المعجم الفلسفي للفنان" عن "رياكشنبووكس" في لندن.

    سبق لكوريس أن خاض تجربة مماثلة، في كتابه "الفن والكلمة والصورة" وفيه يرى أن اللغة يمكنها اجتياح اللوحة، من خلال استكشاف كيف يمكن للصور البصرية والكتابة الحوار في العمل الفني.

    تعتبر كتب كوريس اليوم من المراجع التي تدرّس في الجامعات للمتخصّصين في الفنون، وفي العلاقة بين الفن الكلاسيكي وصولاً إلى عصر النهضة، وحتى عصر الوسائط الرقمية الحديثة.

    ولكي نفهم المحاور التي انهمك فيها منذ بداياته فإنها تتعلّق بمصطلحات "النقد المؤسسي" و"الفن التدخلي" و"الفن والممارسة الاجتماعية" و"تداخل الحقول" و"الإنتاج الفني".








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الفلسفة والفن.. عن وجود كلّ منهما في الآخر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صعود جماعي لبورصات الخليج بدعم من تفاؤل "محادثات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    المنتخب الإماراتي يُقيل مدربه دون أن يخوض معه أي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    رويترز: روسيا مستعدة لتخفيضات كبيرة في إنتاج النفط أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    مناهضون للصهيونية.. قراءة في شهادة تاريخية (1من2) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    نواب يتوقعون فوز حكومة الزرفي بالأغلبية الأسبوع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]