إضراب تونس يكذّب التوقعات بالفوضى: اختبار ناجح للديمقراطية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إضراب تونس يكذّب التوقعات بالفوضى: اختبار ناجح للديمقراطية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th January 2019, 01:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إضراب تونس يكذّب التوقعات بالفوضى: اختبار ناجح للديمقراطية

    أنا : المستشار الصحفى




    سار الإضراب العام في تونس، أمس الخميس، بسلمية لافتة، وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية، سفيان الزعق، أنه لم يتم تسجيل أي مساس بالأمن العام أو تشويشٍ أو أحداث عنف، موضحاً أن الوزارة دعّمت الانتشار الأمني على كامل أراضي الجمهورية.

    وأكد الزعق، في تصريحٍ صحافي، أن الوحدات الأمنية أمّنت المسيرات التي نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل ومقرات الاتحادات الجهوية والمنشآت الحساسة.

    من جهته، تقدّم وزير الداخلية، هشام الفوراتي، بالشكر والتقدير لكافة الوحدات الأمنية في كافة أسلاكها واختصاصاتها، على خلفيّة نجاحها في تأمين الإضراب العام في الوظيفة العمومية والقطاع العام، منوهاً بما تحلّى به جميع الإطارات والرتباء والأعوان من تضحية وانضباط، ومثمّناً تشبثهم بروح البذل والعطاء خلال هذه المهمة، بحسب بيان للوزارة.

    وجاءت هذه التأكيدات لتكذّب التوقعات بالفوضى والمخاوف من انحراف الاحتجاجات، وتذكر كثيرون أحداث الإضراب العام في عام 1978، من بينهم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، الذي دعا الجميع إلى تحمل مسؤوليته في إيجاد حل لمنع نتائج صعبة قد تنجر عن الإضراب العام الذي شهدته سابقاً تونس في يناير/ كانون الثاني من ذلك العام، وأدى إلى سقوط قتلى واعتقالات وتفكك الوحدة الوطنية، الذي تمكنت تونس من تلافيه بعد عشرات السنين.

    وللتذكير، فإن مئات الآلاف أضربوا أمس الخميس عن العمل في تونس، وخرجت حشود كبيرة للتظاهر والاحتجاج في كل المدن التونسية، خصوصاً في العاصمة ومدينة صفاقس. ورفع المحتجون شعارات تنادي بضرورة رحيل الحكومة، وانتقد المساندون للإضراب رئيس الحكومة والأحزاب الداعمة، فيما نقلت وسائل الإعلام المحلية تفاصيل اليوم بلحظات دقيقة، مع إضراب وسائل الإعلام الحكومية التي اكتفت بنقل الأخبار. وأعرب مواطنون عن غضبهم من تعطل مصالحهم، وبالذات في مطار قرطاج الدولي، نتيجة الإضراب.

    ورغم ذلك، لم يقع في تونس أي شيء يهدد السلم الاجتماعي، ولم ترفع حجرة واحدة ولم تتهشم واجهة محل واحد، وعاد المحتجون الى بيوتهم من دون أن يعتقل أي منهم أو يهدد حتى بالملاحقة، لتسقط أحلام المراهنين في الداخل على الفوضى، وخصوصاً من الخارج، بعدما انبرت أقلام تبغض التجربة الديمقراطية المضيئة لتتحدث عن الفشل واقتراب موعد السقوط، وتترقب أي خلاف لتبرر مقولاتها بأن الخبز قبل الحرية، وتروِّج لوهم رضاها عن أوضاعها، مع أنها لم تكسب لا خبزاً ولا حرية.


    وبدون مبالغة بنتائج هذا الإضراب على المشهد الديمقراطي التونسي، ودلالاته على ارتفاع وعي التونسيين بكيفية إدارة خلافاتهم، فإنه خلّف أسئلة ثقيلة على مستقبل المشهد التونسي، بجانبيه السياسي والاقتصادي الاجتماعي، لأن التداعيات المالية للإضراب عالية (يقدرها الخبراء ما بين 200 الى 300 مليون دينار تونسي) وتطرح تساؤلات حول كيفية إدارة الحكومة للتصعيد المنتظر لـ"اتحاد الشغل" (سيقرر غداً السبت تفاصيله) وما إذا كانت ستتراجع عن أسباب رفضها الزيادات التي يطالب بها العمال.


    لكن الأحداث بيّنت أن النقابة تملك زمام المبادرة وأوضحت للحكومة وداعميها أنها القوة التي ينبغي التفاوض معها، وأنه من الصعب تجاوزها أو حصرها في مجرد مطالب اجتماعية، بل يتعدى الأمر ذلك إلى تصورات سياسية تتعلق بمستقبل المشهد السياسي. ولعل الرئيس التونسي فهم ذلك أكثر من الجميع، عندما اصطف مع المنظمة العمالية في صراعه مع الحكومة والأحزاب المكونة لها، ودافع عن حقها في الإضراب إزاء الفشل في إدارة المسألة الاقتصادية، بما يعني قلب المعطيات لصالحه في الوقت الراهن وتسليط مزيد من الضغط على منافسيه.

    ولكنها تظل لعبة سياسية في بلد ديمقراطي يتدرب على الاختلاف، وتظل ثورة برغم كل صعوباتها ومطباتها، وهي تؤكد يوماً بعد يوم أنها ماضية في طريق اختاره التونسيون بأنفسهم يتحملون فيه مسؤولياتهم بوضوح ويصرّون على حريتهم ويؤمنون كثيراً بأنهم سيتجاوزون مشاكلهم الاقتصادية، لأنها مؤقتة وظرفية، أما الديمقراطية فهي خيار تاريخي ومؤسس، أوصد في وجوههم أبواب السجون ومنحهم حرية اختيار من يحكمهم، وتغييره إن لزم الأمر، وهي حالة لا تتوفر لكثيرين من غير التونسيين.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جندي سابق (102 سنة) يحصل على الجنسية الهولندية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    الكشف عن أنظف وأقذر 10 شواطئ*للسباحة في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    تعرف إذا كنت مؤهلًا للحصول على مدفوعات دعم الطاقة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    تطبيق هولندي جديد على الجوال يميز بين أوراق... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    استجابة لصندوق النقد.. باكستان ترفع أسعار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]