"جبالك أشعاري" مسرحية تعود إلى شاعرات جيل الـ 27 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "جبالك أشعاري" مسرحية تعود إلى شاعرات جيل الـ 27


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th January 2019, 01:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "جبالك أشعاري" مسرحية تعود إلى شاعرات جيل الـ 27

    أنا : المستشار الصحفى





    يعرف الجيل الذي ولد في إسبانيا من الشعراء والكتّاب بين عامي 1889- 1914، بـ "جيل 27" نسبة إلى عام 1927 الذي بدأ هذا الجيل فيه بالظهور أدبياً رغم صعوبة وجود نمط كتابي يمكن أن يسود على جميع كتّاب هذا الجيل، وكان منهم لوركا وسلفادور دالي.

    تعرف الشاعرات من هذا الجيل باسم "لاس سينسومبريرو" وكان معظمهن يأتين من مدن وبلدات مختلفة في إسبانيا باتجاه مدريد لخوض تجربة الدراسة والعمل والعيش بحرية، ومعظمهن عاش تجارب قاسية من النفي والفقر بسبب الحرب الأهلية.

    من أبرز شاعرات ذاك الجيل ماروخا مالو، ومارغريتا مانسو، وغلوريا دو لا برادا، ولوثيا سانشيز سورنيل، ودولوريس كاتارينو، وكاسيدا دي أنطون، وكليمنتينا أرديريو، وأخريات.

    تستعيد مسرحية "جبالك أشعاري" التونسية الإسبانية هؤلاء الشاعرات على خشبة المسرح البلدي عند السابعة من مساء اليوم في عرض من تأليف وإخراج الإسباني ماركو ماغوا وبدعم من "معهد ثربانتس" في العاصمة التونسية.

    المسرحية التي تقدم بالمحكية التونسية إذ قامت بترجمة النص سنية شعيبي، كما أن بعض الحوارات بالفصحى، يدور حول حياة ثلاث شابات تونسيات يواجهن مصاعب مالية في مشروعهن الذي يقمن فيه بتصدير الزهور.

    إلى جانب المشاكل المادية تعاني إحداهن من مشاكل زوجية، بينما تقوم الثانية بدراسة شاعرات جيل الـ 27 الإسبانيات، يجعلها هذا الشعر تعيد قراءة حياتها وواقعها.

    بين الواقعين التونسي والإسباني، وبين زمنين المعاصر والنصف الأول من القرن العشرين، وبين عالمين الواقعي والشعري، تدور المسرحية التي تقف عند تجربة المرأة التونسية وتستعيد تلك الشاعرات اللواتي عشن التجربة ومعاناتها بأعمق أشكالها.

    يؤدي الأدوار من تونس جميلة كمارا، وشادلي الطغوتي، وحسان الجماسي، ومروى تومي وكريمة ?ليد، إضافة إلى الممثلة الإسبانية ياسمين صاديغي والجزائري رشيد بلعقيلي.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "جبالك أشعاري" مسرحية تعود إلى شاعرات جيل الـ 27     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    How can Canada avoid major immigration backlogs... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:40 PM
    السعودية ـ مصائب قوم عند "أرامكو" فوائد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:40 PM
    إصابات بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعاليات ضد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 20th May 2022 03:40 PM
    منظمة دولية: "زيادة هائلة" في أعداد اليمنيين ذوي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 20th May 2022 03:40 PM
    مؤسسة نوبل تعيد إلى اليونان خاتماً سُرق خلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 20th May 2022 03:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]