الأردن: انتقادات لعدم تخفيض ضرائب السلع الضرورية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأردن: انتقادات لعدم تخفيض ضرائب السلع الضرورية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th January 2019, 01:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأردن: انتقادات لعدم تخفيض ضرائب السلع الضرورية

    أنا : المستشار الصحفى




    لاقى قرار الحكومة الأردنية بتخفيض ضريبة المبيعات على 61 سلعة انتقادات على نطاق واسع من قبل المواطنين وجمعية حماية المستهلك والقطاع التجاري، كون التخفيضات طُبّقت على عدد من السلع غير الضرورية فيما تم استثناء سلع غذائية أساسية مثل الألبان ومنتجاتها.

    وأبدى مواطنون وتجار استغرابهم من شمول بعض المواد بالقرار كونها ليست سلعا أساسية وعمليات المتاجرة بها محدودة جدا.


    وتضمن القرار تخفيض ضريبة المبيعات على مجموعة من السلع الأساسية تصل لـ61 سلعة لتصبح 4% بدلاً من نسبة 10 و16%.

    ومن جهتها، طالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك بتخفيض ضربية المبيعات عن سلع أساسية موجودة في سلة الغذاء التي يحتاجها المواطن يوميا.

    وذكرت في بيان صحافي، أن قائمة السلع التي تم تخفيض الضريبة عنها لا تمثل العدد الحقيقي للسلع المعفاة وأغلبها مكرر تحت أسماء مختلفة، مثل المعكرونة والشعيرية والسمك والخس والفجل وغيرها.



    وقال رئيس الجمعية محمد عبيدات، لـ"العربي الجديد"، إن من المفترض أن تكون السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها أساسية وضرورية والتي يحتاجها المواطن في معيشته اليومية، من أجل التخفيف من المعاناة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.


    وفي المقابل، أكدت الحكومة أن القرار سيساهم في تخفيض أسعار السلع في السوق المحلي للمواطنين فضلاً عن معالجة الخلل الهيكلي في العبء الضريبي بين الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة.

    وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، لـ"العربي الجديد"، إن قرار تخفيض ضريبة المبيعات على عدد من السلع مهم ولكنه غير كاف لتخفيف الأعباء عن المواطنين من جهة ولتحريك القطاع التجاري من ناحية أخرى.

    وتابع توفيق أنه كان يجب إعفاء الألبان ومنتجاتها ومواد غذائية أخرى والتي تشكل أساسيات في مائدة المواطن ومعدلات استهلاكها مرتفعة، مشيرا إلى أن هذه السلع ارتفعت أسعارها بشكل كبير في السنوات الأخيرة وبات لزاما اتخاذ قرارات بإعفائها بالكامل من الضرائب والرسوم المفروضة عليها.

    ولفت إلى أن الحركة التجارية في الأسواق الأردنية دون المستوى المعتاد، إذ انخفضت كثيرا بسبب تدني القدرات الشرائية للمواطنين وتآكل الرواتب مقابل ارتفاع الضرائب وإلغاء الدعم عن بعض السلع.

    وارتفع معدل التضخم في الأردن بنسبة 4.5% على أساس سنوي في العام الماضي، 2018، مقارنة بمستواه في عام 2017، حسب البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية (حكومية)، الأحد الماضي.

    وجاء ارتفاع التضخم مدفوعا بالزيادة التي طرأت على أسعار بعض السلع والخدمات، مثل بعض المواد الغذائية ومجموعات النقل والحبوب ومنتجاتها، والتبغ والسجائر، والإيجارات، والوقود والإنارة.

    وقدر مشروع موازنة الأردن للعام الجاري 2019 بلوغ معدل التضخم مقاساً بالتغير النسبي في الرقم القياسي لأسعار المستهلك نحو 2.3% في 2019 و2020، ونحو 2.5% عام 2021. وتشكل ضريبة المبيعات الدعامة الأساسية للموازنة العامة في الأردن وتشكل غالبية الإيرادات المحلية المتحققة سنويا.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "سورية لنا".. فعالية للمهجَّرين من حمص لتأكيد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    القوات الروسية تستهدف آخر طريق يصل أوكرانيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    فلسفة خاصة عن شيرين أبو عاقلة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    عودة الجنرال إلى مسرح الجريمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM
    ثلاث مراحل صعبة أمام نواب لبنان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]