خبراء: على السودان إما تنفيذ إصلاحات أو طلب إنقاذ مالي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خبراء: على السودان إما تنفيذ إصلاحات أو طلب إنقاذ مالي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th January 2019, 08:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خبراء: على السودان إما تنفيذ إصلاحات أو طلب إنقاذ مالي

    أنا : المستشار الصحفى





    قال خبراءاقتصاديون ومصرفيون إنه يجب على السودان تنفيذ إصلاحات جذرية أو طلب إنقاذ مالي مندول صديقة لانتشال اقتصاده من المنحدر الذي ساعد في إطلاق احتجاجات واسعة تهزالبلاد حاليا.

    وتواجه الحكومة عجزاكبيرا في الميزانية بسبب تكلفة دعم الوقود والخبز ومنتجات أخرى. ولتغطية هذاالعجز، فإنها عمدت إلى توسيع المعروض النقدي.

    لكن هذا ساهم في انخفاضقيمة العملة، مما تسبب في صعود حاد للتضخم وهبوط كبير في قيمة الجنيه السوداني،وهو ما دفع بدوره تكلفة الدعم للارتفاع وتسبب في زيادة العجز.

    وأثارت محاولات لرفعأسعار الخبز والوقود بهدف تقليص تكلفة الدعم احتجاجات ستدخل قريبا شهرها الثاني،وهو ما يمثل أطول تحد يواجه الرئيس عمر البشير الذي قضى ما يقرب من 30 عاما فيالسلطة.

    وقال مصرفي سوداني طلبعدم نشر اسمه "الاضطرابات في الوقت الحالي، وكل ذلك الذي يجري، لا يعدو أنيكون انعكاسا لتراكم الفقر وبقاء الرواتب كما هي واستمرار ارتفاع الأسعار".وأضاف قائلا "لا أحد، ولا حكومة، يمكنها مواصلة ذلك".

    وألقى البشير باللوم فيالاضطرابات على قوى خارجية، قائلا الأسبوع الماضي إن السودان "محاصر"اقتصاديا.

    وقال محتجون، تجمعوامجددا في وسط الخرطوم الخميس، إن اللوم يقع على سوء إدارة الاقتصاد والفساد فيالحزب الحاكم. ويريد المحتجون تغيير الحكومة.

    وأعلنت الحكومة عن برنامجتقشف طارئ مدته 15 شهرا في تشرين الأول/ أكتوبر ، لكنها ما زالت تقدم دعما كبيراللسلع الأساسية.

    والبنزين في السودان أرخصمن أي مكان آخر في العالم تقريبا. وتحدد الحكومة سعره عند 6.17 جنيه سوداني للتر،وهو ما يعادل نحو 13 سنتا أمريكيا وفقا لسعر الصرف الرسمي أو نحو 10.6 سنت بسعرالصرف في السوق السوداء. ويُباع الديزل بسعر 4.25 جنيه سوداني للتر.

    وبالنسبة للخبز، تدفعالحكومة لتجار القطاع الخاص 680 جنيها دعما لكل جوال يحتوي على 150 كيلوجراما منالدقيق الذي يستوردونه. وقال مصرفي إن الجوال الواحد يبلغ سعره في العادة نحو 1230جنيها.

    بعد ذلك تحدد الحكومة سعرالبيع بالتجزئة للخبز عند جنيه واحد لكل 40 جراما. ويقول مصرفيون إن الزيادةالسابقة في السعر كانت في كانون الثاني/ يناير 2018، عندما تم رفع سعر الرغيف مننصف جنيه، في تحرك أطلق جولة احتجاجات محدودة.

    لكن أثر الدعم على التضخممن الصعب تقديره بوضوح، لأن وزارة المالية لم تنشر بعد موازنة 2018 أو 2019 علىموقعها الالكتروني.

    ومعظم التكلفة لم يتمالكشف عنها أو تحملها البنك المركزي وفقا لتقارير صندوق النقد الدولي.

    وتظهر إحصاءات البنكالمركزي أن نمو المعروض النقدي (ن1) زاد من مستوى سنوي منخفض بلغ 14.3 بالمئة فيأبريل نيسان 2016 إلى 88.3 بالمئة في أبريل نيسان 2018، قبل أن يتراجع مجددا إلى76 بالمئة في آب/ أغسطس.

    ومع نقص أوراق النقد، فإنمعظم الزيادة في المعروض النقدي كانت إلكترونية أو عبر شيكات.

    تعطل ماكينة طباعةالأوراق النقدية

    قال ثلاثة مصرفيين فيالخرطوم إن نقص أوراق النقد يرجع إلى أسباب من بينها تعطل ماكينة طباعة الأوراقالنقدية الوحيدة في البلاد في أوائل 2018، مما ترك البنك المركزي يسارع إلى طلبأوراق نقدية من الخارج. ويقف العملاء في طوابير لساعات أمام البنوك وماكينات صرفالنقود.

    وقال مصرفي إن فضائحعلنية في بنكين منفصلين فاقمت المشكلة، مما تسبب في تدافع محدود على سحب الودائعمن البنوك في النصف الثاني من 2018.

    وقال مصرفي آخر إن ارتفاعالتضخم أدى إلى قيام العملاء بإفراغ حساباتهم والبحث عن استثمار آخر. وتظهر بياناترسمية أن التضخم ارتفع إلى نحو 70 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

    ويقدر ستيف هانكي الخبيرفي العملات المتعثرة لدى جامعة جونز هوبكنز أن معدل التضخم السنوي الفعلي بلغ 91بالمئة في 15 كانون الثاني/ يناير على أساس سعر الصرف في السوق السوداء وتعادلالقدرة الشرائية.

    ويعني ذلك أن معدل التضخمعلى أساس شهري يقل كثيرا عن 50 بالمئة وهو معيار للتضخم الجامح.

    لكن هانكي يقول إن التضخمما زال مرتفعا على نحو مقلق، مع معاناة فنزويلا وزيمبابوي والأرجنتين فقط منزيادات أكبر في الأسعار.

    وقال لرويترز "هميواجهون مشكلة في خفض الدعم، ولا يمكنهم الذهاب إلى سوق السندات الدولية للحصولعلى المال... لذا هم يقومون بشكل أساسي بتشغيل ماكينة طباعة النقود".

    والبنوك السودانية ملزمةباتباع قواعد التمويل الإسلامي، التي تحظر الفائدة، وهو ما يقيد حجم الأموال التييمكن للحكومة أن تجمعها محليا من خلال أذون الخزانة والسندات التقليدية.

    وفي العادة، تلجأ الدولالتي تقع في مثل هذا المأزق الخطير إلى صندوق النقد الدولي للحصول على الدعم فيالوقت الذي تنفذ فيه الخطوات المؤلمة التي يطالب بها لتصويب أوضاعها المالية.

    لكن واشنطن تدرج السودانكدولة راعية للإرهاب وتعهدت باستخدام حق النقض ضد أي طلب للمساعدة تقدمه الخرطومإلى صندوق النقد لحين امتثالها لسلسلة من المطالب السياسية والإنسانية والأمنية.

    وعلى مدى سنوات، تراكمعلى السودان أيضا عبء دين خارجي معرقل يزيد عن 50 مليار دولار، معظمه مستحقاتمتأخرة بما في ذلك 1.3 مليار دولار مُستحقة لصندوق النقد، وفقا لتقرير صادر عنالصندوق في نوفمبر تشرين الثاني 2017.

    ومنذ انخفاض أسعار النفطفي 2014، كان لدى دول الخليج العربية، الداعم التقليدي للخرطوم، موارد أقل لتقديمإنقاذ مالي للسودان.

    وقال مصرفي ثالث "مالم يحصلوا على نوع من التمويل الخارجي، سيكون إلغاء الدعم بمثابة انتحار(للحكومة)...هم بحاجة إلى برنامج إصلاح جذري".

    اقرأ أيضا: احتجاجات متواصلة بالسودان ومطالبات بحماية "الثوار" (شاهد)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الأردن: مرسوم ملكي بتقييد اتصالات الأمير حمزة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:31 PM
    حرمان آلاف المصريين الترشح للانتخابات العمالية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:31 PM
    غلاسكو رينجرز.. قصة بطل دون بطولة وقاهر عقوبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:31 PM
    الجزائر: تزايد الحوادث المرورية و46 ضحية في أسبوع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:31 PM
    الحكومة المغربية تُقرّ لأول مرة إجازة أبوة مدتها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]