المعجم التاريخي للغةٍ تلاحق التاريخ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المعجم التاريخي للغةٍ تلاحق التاريخ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th January 2019, 02:11 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المعجم التاريخي للغةٍ تلاحق التاريخ

    أنا : المستشار الصحفى





    لا جدال حول أقدمية اللغة العربية على أغلب اللغات في عالمنا اليوم، وحول تميّزها باتصالٍ تاريخيٍّ ليس له مثيل، فقارئ العربية متوسط الثقافة يمكنه أن يقرأ شعراً كتبه المتنبي، أو نصاً فقهياً كتبه أحد الأئمة الأربعة قبل ألف عام، بينما يكاد يستحيل لمتحدّث الإنكليزية العادي فهم نصوص شكسبير.
    لكن هذا القِدم بحد ذاته ليس مزيةً تُضاف للتفاخر العربي الأجوف بالأقدمية، وربطها بالأفضلية، ولا كذلك تعدّد المترادفات والمسمّيات للمعنى الواحد، كما يحلو لبعض آخر التفاخر بألعابٍ لغوية بائدة، فاللغات تكتسب أهميتها من قدرتها على تحقيق وظيفتها أداةً للتواصل والتوصيل، ولا مفر هنا من تطورها عبر الزمن، ومن المُنصف القول إن العربية قد أصابها في عصرنا ما أصاب ناطقيها.
    ومن هذا السياق وغيره، تتأتى أهمية مشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية، والذي يقدم لقارئ العربية سجلاً تفاعلياً حياً لتطور اللغة، والتوثيق العلمي لمعنى كل كلمةٍ في سياقها التاريخي.
    وتعد المعاجم التاريخية في العالم أعمالاً تاريخية، حيث استغرقت معاجم لغات أخرى عقوداً طويلة من العمل المضني والإمكانات الكبرى، وهو ما يفسّر غيابها عن تراثنا، باستثناء محاولاتٍ لم تكتمل، فقد أغدق الولاة على شعراء المديح أو احتفى الملوك بإهداءات الكتب، ولكن قَلّ من يدعم مُنجزاً قد لا يشهد اكتماله.
    ومن اللافت هنا أن معجم الدوحة قد اتخذ مساراً راسخاً ومنفصلاً عن الأحداث السياسية التي تضرب المنطقة، فالمعجم الذي تم الإعلان رسمياً عن إطلاقه في مايو/ أيار 2013، واصل فريقه العمل بهدوء، حتى تم إطلاق المرحلة الأولى منه في الشهر الماضي (ديسمبر/ كانون الأول)، لتغطي 700 عام من تطور اللغة، من خمسة قرون قبل الهجرة حتى 200 عام بعدها، ومن المتوقع أن يستغرق إجمالي العمل 15 عاماً، حسب تصريح للمدير التنفيذي للمشروع، عز الدين البوشيحي.
    وحسناً فعل فريق المعجم الذي يعمل فيه عشرات الباحثين، إذ أتاح للقارئ كمّاً ضخماً من البيانات المنهجية في مقدمته، ودليله المعياري، وقرارات لجنته العلمية، وبها طرحت بصراحة كل الإشكالات التي قد تدور في ذهن المتخصص من قبيل: ما هي منهجية توثيق المصادر التاريخية، والتي شملت النقوش الصفوية والثمودية وغيرهما؟ ما هي آلية اختيار نسخةٍ معينةٍ من ديوان شعر جاهلي؟ لماذا اخترتم هذه الطريقة في ترتيب المداخل؟ كيف تعاملتم مع إشكاليات كثرة البدائل والجموع، وتشتت ألفاظ الأسرة الواحدة؟ ماذا عن تقدير الجذور والتغلب على المتداخل والمُقترض فيها؟
    كما تُشكر لصانعيه العناية بالإطار كالمحتوى، فلم يصبح المعجم مجلداتٍ ضخمةً في مكتبة، بل موقعاً إلكترونياً متاحاً مجاناً لكل قارئ، وإن كانت هنا ملاحظةٌ تكرّرت حول إلزام الموقع للقارئ بالتسجيل قبل إظهار أي نتيجة بحث، وهو ما قد يكون من الأفضل إعادة النظر فيه، لمزيد من تسهيل الاطلاع للهواة وغير المتخصصين، فضلاً عن إتاحة ظهور النتائج في محرّك بحث "غوغل" كما يحدث في معاجم أخرى.
    وعلى الرغم من أن البحث في المعاجم يعد عملاً نخبوياً، إلا أن نتائجه، على المدى الطويل، ليست كذلك، فحسم معنى اللفظ في سياقه التاريخي يمنح رجال الدين والقانون فهماً للمقصود لدى معاصريه، ما يمنع اللبس أو التعسّف، كما أن مشاهدة سجل عملي لتطوّر لغتنا، ودخول ألفاظ جديدة عليها، وتفاعلها مع لغات أخرى (وقد قام المعجم بتوثيق الأصول اللغوية المختلفة) وتطور معاني ألفاظ قديمة، يفتح باب تطويرها اليوم، ليتسع حاضرها، كما اتسع ماضيها.
    وإذا كان حلم الوحدة العربية، بصورته القومية، قد استحال مسخاً مثيراً للرثاء أو السخرية، وصارت شعارات "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة" لا تذكّرنا إلا بالدماء التي أريقت ظلماً تحت رايتها، فإن تقارباً ثقافياً قوامُه لغة مفتوحة على التطوّر، قد يكون حجراً إضافياً في بناء تقاربٍ على مصالح سياسية واقتصادية مختلفة وواقعية، لجيل تجمعه أحلام الحرية وآلام الحيرة والأذى.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المعجم التاريخي للغةٍ تلاحق التاريخ     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رئيس برشلونة يهاجم سان جيرمان: عقود عبودية مقابل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:42 PM
    سك عملة بريطانية عملاقة احتفالا باليوبيل الماسي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:42 PM
    WSJ: واشنطن أبلغت الأفغان في كوسوفو برفضها منحهم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:42 PM
    جونسون تحت الضغط بسبب حفلاته.. هل يقاوم مطالب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:42 PM
    تركيا: انضمام السويد وفنلندا للناتو مرهون بتبديد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:42 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]