أخذ وردّ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أخذ وردّ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th January 2019, 02:11 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أخذ وردّ

    أنا : المستشار الصحفى





    أخذٌ وردّ. يمكن لحياة بأكملها أن تقوم على الأخذ والردّ. حياة بين شخصين أو بين مجموعة، ومن دون أية نتائج، إذا ما حلّ سوء الظن ضيفاً ثقيلاً. وأين الحكاية؟ هل هذه مجرّد وجهات نظر يحدث أن تظلّ مشتعلة؟ ولماذا لا تهدأ تلك السنوات الماضية، التي يفترض أن تطوي صفحاتها ما إن تنتهي؟ لا أجوبة. مجرّد أسئلة مكررة باهتة تبدو بالكاد مقاطع إنشائية دوّنت في كتب القراءة للحفظ فقط.

    لكنّ حياتنا بأكملها قائمة على الأخذ والرد، ثمّ يُلام الصامتون المتفرّجون. يمكن لسائق أن يوقف سيارته في أي مكان، للدفاع على قيادته الممتازة للسيارة الذي شكّك فيها سائق آخر لا يعرفه. أمر مماثل يستحقّ كلّ هذا العناء، ويستحقّ الكثير من الأخذ والرد إلى أن يفرِغ ذلك "الكمّ" في داخله. وأيّ كمّ؟ هل يعرفه هو؟

    ليس مهمّاً تحديد نوع الكم هنا. المهم في النهاية أنه ارتاح، وباتت لديه قصة يخبرها لزملائه في العمل، أم أصدقائه في سهرة المساء. وهؤلاء جميعاً، سيتحدّثون عن سمات "اللبناني" السيّئة، الذي يشتم ولا يصبر و... جميعهم يردّدون السمات نفسها ويجدون الحلّ في الهجرة إلى الخارج، قبل أن يستيقظوا في اليوم التالي لخوض تجارب جديدة فيها أخذ وردّ.
    لا نتعب من الكلام... من كلام لا طائل منه. كلمات تضاف إلى كلمات لتخلق فوضى في الرؤوس لا أكثر. ضجيج يقتل الأحلام التي نتمسّك بها علّنا نتخلص من واقع مزعج ينتقل إلى أيامنا المقبلة، حتى إن لم نأذن له بذلك.

    وحين نستذكر قصصاً تاريخية، سنقول إن فلاناً قال كذا وكذا عن قضية ما. وكان لآخرين آراء حول القضية نفسها. نقاشٌ قد يأخذ شكل أخذ وردٍّ. وهذه الحكايات لا تنتهي، وقد أنهكت البشرية.





    المزيد من الأخذ والردّ. من أين لنا هذه القدرة على المتابعة وإعادة الحكاية من منتصفها أو أولها. وكأنها لا تنتهي، وكأننا في كل مرّة نعيد سرد حكاية جديدة... حكايات مؤلمة تخبر وجعاً وحقداً والكثير من الأشياء. وتصير مثل أحلامٍ تبحث عن مفسّر لها. ماذا تعني هذه الكلمات وهذه الأحداث؟

    ننتظر. قليل من الوقت وننسى ونفسح المجال للمزيد من الأخذ والردّ. هل اعتدنا الأمر؟ كأننا نصرّ على العودة إلى الماضي، إلى مكانٍ كنّا فيه يوماً. لكنّ هذا لن يتحقق، بفعل قوة الزمن التي ستقذف بنا إلى الأمام مهما حاولنا العكس. هذه أحد شروط الحياة، وإن لا تصيب دائماً، وإن يعرف بعضهم الاستمرار، ويطلون برؤوسهم إلى الوراء.

    وفي أخذ وردّ، سيقال إن الحياة قاسية، وإنها لم تقسُ بعد بما فيه الكفاية، وأنها قد تكون أكثر قسوة. وفي المشهد الأول الذي قد يظهر أمامنا، لاجئون كانوا يملكون كل شيء. هذا النقاش أيضاً قد يتطور إلى أخذ وردّ.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أخذ وردّ     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هدف بنزيمة الملغى يثير الجدل... جمال الشريف يشرح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    "مثلث الحزن" يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    ريال مدريد يهزم ليفربول ويتوج بلقب دوري أبطال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    إيران: طاقما السفينتين اليونانيتين "في أمان وبصحة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    تناقضات العملية التركية و"المنطقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]