السودان: تجدد الاحتجاجات بأم درمان واعتقالات واسعة في صفوف المتظاهرين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السودان: تجدد الاحتجاجات بأم درمان واعتقالات واسعة في صفوف المتظاهرين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th January 2019, 03:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السودان: تجدد الاحتجاجات بأم درمان واعتقالات واسعة في صفوف المتظاهرين

    أنا : المستشار الصحفى





    تجددت الاحتجاجات في مدينة أم درمان، الواقعة غرب العاصمة السودانية الخرطوم، إذ خرج العشرات في مسيرة سلمية بشارع الأربعين تلبية لدعوة من المعارضة للتظاهر تحت شعار "موكب الشهداء"، فيما تبرأ الرئيس السوداني عمر البشير من عمليات قتل وقعت أثناء الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ الشهر الماضي.
    ويشهد عدد من أحياء أم درمان عمليات كرّ وفر بين مئات المحتجّين وقوات الأمن، التي تحاول منعهم من التوجه لمقر البرلمان السوداني لتسليم مذكرة تطالب بتنحي الرئيس عمر البشير وحلّ الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية.

    وأطلقت الشرطة في أكثر من موقع الغاز المسيل للدموع، واعتقلت عشرات من المتظاهرين.


    وشهدت أم درمان انتشاراً أمنياً كثيفاً، وخاصة في محيط البرلمان، بعدما دعت المعارضة السودانية إلى التوجه بالتظاهرة، ظهر اليوم الأحد، إلى مقر البرلمان لتسليم المذكرة.




    وفي وقت سابق اليوم، عززت قوات الأمن من حضورها باستقدام تعزيزات إلى المدينة التي شهدت الأربعاء ما قبل الماضي أضخم تظاهرات الاحتجاج، التي بدأت في التاسع عشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

    وكان تجمع المهنيين السودانيين المعارض الذي يقود الاحتجاجات، قد حدد اليوم موعداً للتجمع، وذلك بالتزامن مع إعلان نقاباته الفرعية الدخول في إضراب عن العمل، منها لجنة المعلمين والصيادلة والمهندسين، لكن لم يعلن التجمع حتى الآن حجم ومستوى تنفيذ الإضراب، فيما قالت النقابات المقربة من الحكومة إن المكونات التي دعت إلى الإضراب "غير شرعية"، وحثت العاملين في تلك القطاعات على "عدم الاستجابة لتلك الدعوات".

    من جانبه، أعلن التحالف الديمقراطي للمحامين المعارض نيته تسليم مذكرة اليوم للنائب العام ورئيس القضاء، لـ"تحريك إجراءات جنائية ضد علي عثمان محمد طه، النائب السابق للرئيس عمر البشير، والفاتح عز الدين رئيس البرلمان السابق، بتهم الإرهاب والتحريض على قتل المواطنين"، عطفاً على تصريحات صحافية نُشرت لهما.

    وقال المحامون في بيان لهم، إن المذكرة تحوي أيضاً طلباً بتشكيل لجنة مستقلة للتقصي بشأن قتل المواطنين والمحتجين واقتحام المنازل وترويع الأسر، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين، مع المطالبة كذلك، بالإفراج عن جميع المعتقلين.

    ومن ولاية النيل الأبيض، اتهم الرئيس السوداني، اليوم الأحد، من وصفهم بـ"المندسين" بقتل المتظاهرين المعارضين، وقال إن "الانتخابات قريبة والشعب سيقرر من يحكم".

    وتقول السلطات الحكومية إن أكثر من 20 شخصاً لقوا حتفهم خلال الاحتجاجات، فيما تتحدث إحصاءات المعارضة عن أكثر من 40 شهيداً، وتصرّ جماعات منها على أن عمليات القتل تمت بواسطة مجموعات موالية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم.

    وقال البشير، الذي كان يخاطب حشداً لرجالات الطرق الصوفية بمنطقة الكريدة بولاية النيل الأبيض، جنوب البلاد، إن "مندسين ومخربين دخلوا وسط المتظاهرين وقاموا بعمليات القتل"، مشيراً إلى أن الطبيب بابكر عبد الحميد، الذي لقي مصرعه خلال احتجاجات منطقة بري بالخرطوم، الخميس الماضي، ثبت أنه قُتل بسلاح لا تستخدمه أي من القوات النظامية التي تعاملت مع التظاهرات في المنطقة، مشيراً إلى إلقاء القبض على عناصر من مجموعة "حركة تحرير السودان" بقيادة عبد الواحد محمد نور، وأن المجموعة "اعترفت بأدوارها التخريبية"، وفق قوله.

    وكان محمد نور قد نفى، في وقت سابق، الاتهامات الحكومية، وأكد أن حركته "لم تمارس أعمالاً ضد الحكومة باستثناء عملياتها العسكرية المباشرة في دارفور"، كما سخرت الاحتجاجات الشعبية نفسها من تلك الاتهامات.



    وأكد البشير أن خروج الشباب للاحتجاج "أمر مبرر"، لكنه ذكر أن الأحزاب السياسية أرادت استغلال تلك الاحتجاجات لصالح أجندتها، كما جدد اتهامه لجهات معادية "لا تريد استقراراً للبلاد، ويريدون أن يتحول السودانيون إلى لاجئين في دول الجوار، وذلك لن يحدث، لأن هذا بلدنا وسنموت فيه".

    وسخر البشير من الدعوات التي أطلقتها بعض القوى لمقاطعة زيارته لولاية النيل الأبيض، وقال إنه كان واثقاً من تسليم الراية إذا لم يجد ذلك الاستقبال الذي وجده من أهل الولاية، كما جدد قوله إن "الفيصل في من يحكم السودان متروك لصناديق الاقتراع عبر انتخابات عام 2020".

    وكان الرئيس السوداني، وبلغة مختلفة، قد أعلن "احترامه" لمطالب الشباب السوداني الذي يشارك في الاحتجاجات، وذلك لدى مشاركته في مؤتمر لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بضاحية كوبر بالخرطوم، مساء أمس السبت.

    وذكر البشير في كلمته أن "مطالب الشباب مبررة، لكن لا يمكن تحقيقها بالتخريب"، متهماً أحزاباً سياسية ومن سمّاهم "أعداء الوطن من المخربين" بـ"استغلال هذه التظاهرات الشبابية لتحقيق أجندتهم".

    وأعاد الرئيس السوداني تأكيدات سابقة له بأن الوصول للسلطة يتم عبر الانتخابات، كما أعاد تعهداته بـ"الدفاع عن البلاد وحفظ أمنها ووحدتها، وعدم السماح بتحويل الشعب السوداني للاجئين، كما حدث لشعوب أخرى"، على حد ما جاء في كلمته.















    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    تونس: عطلة استثنائية ومنع التنقل بين المحافظات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    21 إصابة جديدة بكورونا بين أطباء وممرضي مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    هكذا تنظم وقتك كطالب جامعي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    الجوع أشد فتكاً من كورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]