خصخصة الأبواب الخلفية... بيع المواطن المصري والشركات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خصخصة الأبواب الخلفية... بيع المواطن المصري والشركات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th January 2019, 09:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خصخصة الأبواب الخلفية... بيع المواطن المصري والشركات

    أنا : المستشار الصحفى




    شهدت السنوات الثماني الماضية تحولات كبيرة في ملف الخصخصة في مصر، الذي ظل لعقود ماضية من الملفات الشائكة، غير أنه دخل منعطفاً جديداً في السنوات الأربع الأخيرة بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكم.


    فبينما كانت الخصخصة مرتبطة في السابق ببيع أصول أو شركات عامة، جاءت الخصخصة في عهد السيسي لتبيع المواطن نفسه، فقد أقدم على بيع سوق بمواطنيه، وفق وصف مصادر نقابية، بعدما اتخذ قرارات من شأنها إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل مرافق حيوية، مثل القطارات ومترو الأنفاق والنقل البري، بالإضافة إلى بيع شركات وبنوك حكومية.

    ورغم أن الأشهر الأولى من ثورة يناير/ كانون الثاني 2011 شهدت رفع دعاوى تتهم نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك بالفساد في بيع العديد من الشركات الحكومية، وتطالب برد هذه الشركات للدولة، وهو بالفعل ما حدث في بعض الأحكام.

    إلا أن قرارات وأحكاماً في سنوات لاحقة ألغت أحكام القضاء وحصنت أطراف الخصخصة من المحاكمة أمام القضاء، بل وعادت الخصخصة من "باب خلفي"، على حد وصف مصدر نقابي، بإعلان نظام السيسي عن طرح العديد من الشركات الحكومية في البورصة ومنح إدارة وتشغيل العديد من المرافق العامة للقطاع الخاص.



    وكانت الحكومات المتعاقبة في عهد مبارك قد قامت ببيع عدد من الشركات المملوكة للدولة في الفترة بين 1991 و2008. وبلغ عدد الشركات القابضة، قبل تنفيذ برنامج الخصخصة، 27، تملك 314 شركة تابعة. وبعد تنفيذ البرنامج، هبط عدد الشركات القابضة إلى 9 شركات فقط تتبع لها 146 شركة، وفقا لإحصاءات رسمية صدرت في شهر يونيو/ حزيران 2012.

    وفي خطوة من شأنها إغراء المستثمرين نحو القطاعات الخدمية، عملت الحكومة منذ عام 2014 بشكل متكرر على رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات، بدعوى تحقيق خسائر في هذه المرافق.

    وخلال يناير/ كانون الثاني الجاري، وافق مجلس النواب (البرلمان)، على العديد من مواد مشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، المقدم من الحكومة بغرض خصخصة النقل البري.

    كما وافق المجلس في إبريل/ نيسان الماضي، على مشروع قانون بشأن إدخال اختصاصات نوعية جديدة للهيئة القومية للأنفاق، تشمل إشراك المستثمرين المحليين والأجانب في إدارة المرفق، ما يعد الخطوة الأولى نحو خصخصة القطاع بالكامل، وينُذر بتضاعف أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين رغم الزيادات التي تم إقرارها في الأشهر الماضية.



    وكان السيسي قد قال في أغسطس/ آب الماضي، خلال افتتاح مجمع لإنتاج الإسمنت والرخام المملوك للجيش، في محافظة بني سويف، جنوب القاهرة، إن الدولة فكرت منذ سنوات في خصخصة شركات قطاع الأعمال وشركات القطاع العام، في وقت ما، وهذا أمر جيد جدا.

    ورفع السيسي منذ وصوله للحكم شعار "مفيش حاجة ببلاش (لا شيء دون مقابل)"، في إشارة إلى إلغاء كافة أشكال الدعم في الدولة، التي وصلت نسبة الفقر فيها وفق آخر إحصاء حكومي في 2015 إلى نحو 27.8%، بينما تشكك مراكز بحثية وخبراء في هذه النسبة، مؤكدين تجاوزها 50%، لا سيما بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بعد تعويم الجنيه، نهاية 2016، ورفع أسعار الوقود والكهرباء ومختلف الخدمات بنسب كبيرة.

    وامتدت الخصخصة إلى بيع الأراضي، وأعلن وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن طرح أراضي كثير من المصانع التابعة لشركات القطاع العام للبيع أمام القطاع الخاص، بدعوى أن معظم هذه المصانع تحتوي على مساحات وأماكن كبيرة غير مستغلة حالياً، وبنيت في فترة الأربعينيات والخمسينيات بتكنولوجيا قديمة وباتت ملوثة للبيئة.



    كما تعتزم الحكومة طرح أكثر من 23 شركة في البورصة، بالإضافة إلى بنك القاهرة، ثالث أكبر بنك حكومي في الدولة.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زوجان يبيعان طفلهما الرضيع بالعراق بـ 400 دولار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    ديلي بيست: هذا هو شكل الشرق الأوسط بعد فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    حال "كورونا" والعالم.. أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    مسيّرات إماراتية تقصف هدفا بسرت.. والسراج يلوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    فتح الحدود الأفغانية الباكستانية وإلزام العائدين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 6th April 2020 03:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]