"الدولي للسماع الصوفي": أسئلة حول الاستشراق والنوع الموسيقي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الدولي للسماع الصوفي": أسئلة حول الاستشراق والنوع الموسيقي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th January 2019, 11:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الدولي للسماع الصوفي": أسئلة حول الاستشراق والنوع الموسيقي

    أنا : المستشار الصحفى




    عند الحديث عن مصطلح "الموسيقى الصوفية" لا بد أن يوضع في الاعتبار، أنه مصطلح يحمل وجهات نظر مختلفة حول هذه الموسيقى على صعيد كلماتها وآلاتها وأساليب غنائها بل وجغرافيتها.

    لا بد للمرء أن يأخذ بعين الاعتبار الاختلاف بالنظر إلى أن الصوفية ممارسات طقوسية انبثقت عنها أشكال موسيقية مختلفة من الشرق الأقصى وصولاً إلى أقصى المغرب العربي، فكيف نقرأ ظواهر وفرق الموسيقى الصوفية المعاصرة اليوم ضمن هذا السياق أو خارجه، إذ تبدو الفرق الحديثة متأثرة بالنوع الموسيقي من دون أن تكون معبّرة بالضرورة عن أصوله.

    ربما تصلح المهرجانات والتظاهرات التي تتوجّه إلى هذا النوع، كأرضية لقراءة ظاهرة الموسيقى الصوفية اليوم، حيث يتسع نطاق الفرق المشاركة لأشكال متعدّدة ما يسمح بتكوين رؤية أكثر شمولاً لما ينتج سوق هذا النوع من المولوية إلى القوالي وحتى المدائح وفرق الإنشاد.

    من التظاهرات التي تلتفت إلى هذه الموسيقى "المهرجان الدولي للسماع الصوفي" الذي ينطلق اليوم الأحد في مدينة سطيف الجزائرية، ويتواصل حتى الأربعاء المقبل، حيث تقام الأمسيات في "دار الثقافة هواري بومدين".

    هذه هي الدورة السابعة من المهرجان، والتي تشارك فيها اثنتا عشرة فرقة من خمسة بلدان، هي تونس والمغرب وسورية والسنغال إضافة إلى الجزائر.

    الافتتاح سيكون مع المنشد عمر نيان، من السنغال، البلد الذي يكشف مشهده الموسيقي عن تجذّر الموسيقى الصوفية وتعدّد أشكالها، يشارك أيضاً في الأمسية الافتتاحية فرقة "أشواق" الجزائرية من بشار و"درب الهوى" من سطيف.

    أما حفلات اليوم الثاني فيفتتحها المنشد التونسي يوسف الصفراوي وفرقتا "إشراق بونة" من عنابة و"اسكتا" من تامنراست.

    في حين يقف المنشد المغربي محمد الزمراني في اليوم الثالث من التظاهرة، يشاركه فرقتي "أنغام الزيبان" من بسكرة و "إيرنيون" من غرداية.

    الختام سيكون مع حفل للمنشد السوري أحمد سليمان مدغمش، وفرقة "الريحان" من سطيف، إلى جانب مشاركة المنشد عبد الجليل أخروف من قسنطينة.

    إلى جانب الحفلات يقيم المهرجان معرضاً تشكيلياً على هامش المهرجان يشارك فيه الفنانون عبد الحفيظ قادري وعبد الوهاب خنينف من سطيف ومحمد كرور من سيدي بلعباس.

    من جانب آخر، يخصّص "الدولي للسماع الصوفي" جانباً منه لبحث بعنوان "دور الاستشراق في معالجة التصوف الإسلامي" و"إسهامات عبد الواحد يحيى في التعريف بالتصوف الإسلامي لغير المسلمين" في ندوة يشارك فيها نبيل غندوسي وياسين بن عبيد من "جامعة سطيف".

    كما تقام محاضرة أخرى لسفيان زدادقة تحت عنوان "السماع في عالم التصوف: السماع والموسيقى، قراءة في المصطلح والتشغيل لدى المتصوفة".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توتر أمني بسقطرى.. وإفشال محاولة حلفاء أبوظبي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 08:50 PM
    كتل كبيرة تدعم الكاظمي لرئاسة حكومة العراق.. ما... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 08:50 PM
    هل انخفضت أسعار ومبيعات العقارات في لندن بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 08:11 PM
    الوفيات في بريطانيا جراء فيروس كورونا يُمكن أن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 08:11 PM
    وزير الخارجية البريطاني: بوريس جونسون سيعود... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 08:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]