كليب "دون بيغ" يثير الجدل في المغرب: رسالة توعية أم إباحية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كليب "دون بيغ" يثير الجدل في المغرب: رسالة توعية أم إباحية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th January 2019, 07:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كليب "دون بيغ" يثير الجدل في المغرب: رسالة توعية أم إباحية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    لم يمضِ وقت طويل على الضجّة التي أحدثها مغني الراب المغربي "دون بيغ"، حتى أحدث جدلاً جديداً حول عمل آخر. وبعدما أشعل الفنان "حرب الكلاش" بينه وبين أغلب نجوم ساحة فن الراب في المغرب بأغنية أطلقها قبل أسابيع، عاد بعمل جديد أثار الانقسام بين من رأى فيه رسالة قوية يحتاج إليها المجتمع، وبين من اعتبره عملاً إباحياً.
    ويحمل العمل الجديد اسم ، يفتتحه البيغ برسالة تحذّر من أن الكليب "يتضمن مقاطع قد لا تلائم الجمهور الناشئ"، و"لا يُنصح تتبعه من طرف الأطفال أقل من 18 سنة".

    وينتهي الكليب برسالة تقول: "سكيزوفرينيا مجتمعاتنا مميتة وقاتلة، تغذي ازدراء النساء. تبدأ بتشييء المرأة وتمهد لاستعمال العنف"، وقال إن الكليب هو تكريم لروح كلّ من "أمينة الفيلالي، ضحية عدالة سكيزوفرينية بالعرائش"، و"لويزا فيستارغر ومارين هولند، ضحيتي فهم سكيزوفريني للدين بإمليل"، و"الأم الشابّة مقطوعة الرأس ضحية حب سكيزوفريني بإفران"، و"لكل ملالات يوسفزايا العالم، ضحايا السلوكات الاجتماعية
    السكيزوفرينية العديدة والمتعددة"، تقول الرسالة.


    وأمينة الفيلالي هي فتاة مغربية انتحرت عن طريق تناول سم الفئران عام 2012، بعدما أُجبرت على الزواج بمغتصبها، وفقاً لقانون مغربي يسمح للمغتصب بتجنب الملاحقة القضائية عن طريق الزواج بضحيته، بينما لويزا فيستارغر ومارين هولند وقعتا ضحية جريمة ذبح في الجبال القريبة من مدينة مراكش في نهاية 2018، وخلال الفترة نفسها عُثر على جثة فتاة مقطوعة الرأس بجوار منزل في وسط المغرب.

    وخلال مشاهد الكليب تظهر فتاة أثناء تطبيق طقوس جنس سادي عليها، خنق وربط بالوثاق، وتبدو في البداية راضية بوجوده لكن آخر المشاهد تتحول إلى جريمة قتل، إذ تبدو جثة الفتاة مغطاة بالدماء وقد تعرض بطنها للشقّ، بينما يكتشف المشاهد أنها ليست جريمة المجرم الأولى.

    وتسببت هذه المشاهد والرسالة، بانقسام بين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب. وبينما أيّد البعض الرسالة من وراء العمل، قال آخرون إنه مقطع إباحي.

    وتأييداً لعمل لبيغ كتبت صفحة "تكلم": "تحدّث البيغ وتناول قضية حسّاسة في المجتمع تعاني منها نساؤنا وهي الاغتصاب زيادةً على القتل البشع، وخير مثال جريمة إمليل وإفران والعرائش"، "هذا غير محصور في المغرب، لهذا استخدم البيغ الإنكليزية والترجمة باللغة العربية حتى لا تبقى الرسالة محصورةً في المغرب والمجتمعات العربية، بل أن تصل إلى الجميع".

    وتابع المنشور في مدح الكليب: "البيغ سبق الجميع بعشر سنين أخرى".

    لكن إيمان حدوش الأزرق سخرت من رسالة العمل، إذ نشرت مشهدين من العمل يُظهران إهانة للمرأة، وعلّقت عليهما: "وهكذا يا إخواني تكون التوعية من أجل قضية العنف ضد النساء".



    واعتبر محسن زراد أن أعمال البيغ تتسبب في انحدار الذوق وتمسخ الهوية بحسب قوله: "البيغ يلعب لعبة رخيصة ويخدم كل أجندات مسخ الهوية المغربية وتكريس ثقافة الفساد والإفساد، أغاني توفيق حازب (اسم البيغ الحقيقي) قمة في الرداءة والضحالة والانحطاط والحقارة".

    وذكّر بأنه يحظى بدعم من السلطات: "البيغ الذي استقبله الملك وأعطاه وساماً ملكياً احتقر كل المغاربة وقصفهم جميعاً، البيغ الذي أموّل أنا وأنت وكل دافعي الضرائب أغانيه المفلسة تلقّى مرات عديدة عشرات الملايين من الدعم"، و"يستفيد من امتيازات عديدة دون كافة مغني الراب في المغرب".

    وطالب زراد بمحاكمته: "يجب تحريك متابعة قانونية ضده، ويجب أن يدخل السجن هو ومن يوفر له الدعم السخيّ ويمهد له الطريق من أجل تخدير الشباب المغربي، والمساهمة في تدني مستوى الوعي".















    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مواطنة إماراتية معتقلة تضرب عن الطعام وتبعث... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 6th April 2020 05:22 AM
    عدنان الزرفي: الأميركان حلفاؤنا ولا أحمل عداءً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    دار السلطان وأخواتُها.. ترميم لا ينتهي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    وقفة مع أنور الشعافي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    "سكر وسط"... عنوان الرداءة في الدراما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]