كيف تدير ماليزيا علاقاتها مع الفلسطينيين والإسرائيليين؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف تدير ماليزيا علاقاتها مع الفلسطينيين والإسرائيليين؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th January 2019, 02:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف تدير ماليزيا علاقاتها مع الفلسطينيين والإسرائيليين؟

    أنا : المستشار الصحفى





    حظيت العلاقات الفلسطينية الماليزية بالكثير منالاهتمام على المستوى الرسمي والفصائلي في السنوات الأخيرة، كان آخرها إشادة حركتيحماس وفتح بموقف رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد برفض منح التأشيرة لرياضيينإسرائيليين للمشاركة في بطولة دولية للسباحة كانت مقررة أن تقام على أراضيها قبلتجريدها من هذا الحق من قبل اللجنة الأولمبية الدولية الأحد.

    ويعود تاريخ العلاقات بين فلسطين وماليزيا إلىالعام 1981، حينما منحت الأخيرة منظمة التحرير تمثيلا دبلوماسيا كاملا، وفي العام1989 تمت ترقية الوضع الدبلوماسي لمنظمة التحرير مرة أخرى لتصبح مماثلة لأي بعثةدبلوماسية دولية في كوالالمبور.

    على الصعيد الدولي سعت ماليزيا عبر جهودهاالخارجية لدعم فلسطين من خلال منظمة المؤتمر الإسلامي والمنصات الأممية في مجلسالأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، في حين تؤمن ماليزيا بالحقوق الفلسطينية فيإقامة دولة على حدود 1967.

    كما تستضيف ماليزيا نحو 5 آلاف فلسطيني، منهم ألفيطالب جامعي يدرسون في الجامعات الماليزية لدرجات البكالوريوس والدراسات العليا ضمنمنح دراسية مجانية تمنحها الحكومة والجامعات الوطنية للطلبة الفلسطينيين.

    إشادة فلسطينية

    إلى ذلك أشار مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤونالخارجية، نبيل شعث، أن "العلاقات الماليزية مع الفلسطينيين هي الأكثرارتباطا مقارنة بدول آسيا، حيث تحظى هذه العلاقات باهتمام وتقدير على المستوىالرسمي من قبل السلطة الفلسطينية ووزارة الخارجية".

    وأضاف شعث لـ"عربي21" "إضافة إلىدعم السياسي والدبلوماسي المتبادل قدمت ماليزيا نموذجا حقيقيا في بناء القدراتالفلسطينية من خلال تبرعاتها بإنشاء المستشفيات والمؤسسات التعليمية في الأراضيالفلسطينية، وإقامة دورات تدريبية للكوادر الفلسطينية المتخصصة في المجال الماليوالاقتصادي والزراعي والتقني ومجالات الحوكمة ومكافحة الفساد".

    وتابع، "ثمّنا الموقف الماليزي الشجاع برفضاستضافة الرياضيين الإسرائيليين في البطولة الدولية للسباحة، وكنا نأمل أن تخطوالدول العربية لذات الموقف في منع الناشطين الإسرائيليين من دخول أراضيها تحت أيسبب كان إلى حين التواصل لاتفاق سلام عادل ينهي حالة الصراع".

    على الجانب الأخر، أجرى رئيس المكتب السياسي لحركةحماس إسماعيل هنية اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد مثمنا موقفبلاده الرافض لاستضافة رياضيين إسرائيليين.

    في حين أعتبر مسؤول ملف العلاقات الخارجية في حركةحماس، باسم نعيم، في حديث لـ"عربي21" أن "ما تظهره ماليزيا منمواقف شجاعة تجاه الفلسطينيين، يمكن البناء عليه في بناء استراتيجية وطنية علىالمستوى العربي والإسلامي لمواجهة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي".

    العلاقات التجارية مع إسرائيل

    رغم المواقف الداعمة التي تظهرها ماليزيا في دعمالفلسطينيين، إلا أنها في المقابل تقيم علاقات تجارية مع إسرائيل، فوفقا لدراسةمنشورة لمركز الزيتونة للدراسات -مقره بيروت- كانت تعتبر ماليزيا أكبر مستورد مندول العالم الإسلامي من إسرائيل بإجمالي واردات وصلت قيمتها إلى 723 مليون دولارللعام 2000، ثم واصلت ارتفاعها لتصل إلى 1.4 مليار دولار للعام 2015.

    أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة العربيةالأمريكية، نصر عبد الكريم، اعتبر أن "السياسية الماليزية تجاه الصراعالفلسطيني الإسرائيلي تقوم على مبدأ إظهار المواقف السياسية بما يتماشى مع الحالةالشعبية والوطنية كدولة إسلامية تترأس منظمة التعاون الإسلامي، وهذا ما عُبر عنهبالمواقف الخارجية لماليزيا في رفض الاعتراف بدولة الاحتلال، والإيمان بحق الشعبالفلسطيني في تقرير مصيره".

    وأضاف لـ"عربي21" "السياسيةالاقتصادية لماليزيا يحكمها الجانب البراغماتي، حيث تدير الحكومة للعلاقات معإسرائيل من باب المصالح والمنافع الاقتصادية، نظرا لتطور الصناعات الإسرائيليةومنافستها على مستوى دول العالم".




    اقرأ أيضا: تجريد ماليزيا من استضافة بطولة العالم للسباحة بسبب إسرائيل




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كورونا يعيد الاحتجاجات المعيشية إلى شوارع تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    غلاء الوقود في مناطق الحوثيين رغم تهاوي أسعار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    الأردن يتحرك لوقف نزيف اقتصاده: تعديلات بالموازنة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    كورونا والنفط يضغطان على الاقتصاد الجزائري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    #خرجوا_سيد_احنا_اخواته يتصدر... ويفضح سجون #السيسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]