لماذا لم تغضب مصر من زيارة سفير إسرائيل لمعرض الكتاب؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا لم تغضب مصر من زيارة سفير إسرائيل لمعرض الكتاب؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 08:10 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا لم تغضب مصر من زيارة سفير إسرائيل لمعرض الكتاب؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أكد سياسيون وإعلاميون ومثقفون مصريون أن زيارة السفير الإسرائيلي بالقاهرة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تمثل خطوة جديدة في سعي رئيس نظام الانقلاب عبد الفتاح السيسي لفرض التطبيع الشعبي مع إسرائيل كأمر واقع.


    وحسب الخبراء الذين تحدثوا لـ "عربي21" فإن تبرير رئيس الهيئة العامة للكتاب، بأن الزيارة تمت بشكل شخصي تمثل عذرا أقبح من الذنب نفسه، خاصة وأن تحركات المسئولين الإسرائيليين تتم وفق إجراءات أمنية صارمة من أجهزة المخابرات والأمن المصرية.


    وكان الموقع الرسمي لسفارة إسرائيل بالقاهرة، نشر خبرا عن قيام السفير دافيد جوفرين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بصحبة عدد من موظفي السفارة، بجولة يوم الثلاثاء الماضي بأرجاء المعرض الذي يجري للمرة الأولي بمركز مصر للمعارض الدولية التابع للقوات المسلحة.






    وفي تعليقه على الزيارة، اكتفي رئيس الهيئة العامة للكتاب هيثم الحاج علي، بتصريح مقتضب أكد فيه أنَّ الزيارة غير رسمية، وأن الجهات المعنية لم تخبر إدارة المعرض بها، وأنهم لم يسمعوا عن الزيارة إلا بعد انتهائها.


    وحسب التصريح الصحفي الذي تناقلته وسائل الإعلام عن الحاج، فإن السفير الإسرائيلي زار المعرض كزائر عادي، مر بالخطوات الطبيعة للزوار من قطع تذكرة عبر "شباك التذاكر"، والوقوف في "طوابير الدخول"، وبالتالي لا يمكن لأحد منعه.


    تصرفات صبيانية


    من جانبها عبرت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين المصريين عن استيائها من الزيارة وتبرير المسئولين عن معرض الكتاب لها، مؤكدة في بيان وصل "عربي21" نسخة منه أن هذه التصرفات الصبيانية للسفير ومحاولته الإيحاء بوجود حالة من التطبيع الثقافي، لن تثني الشعب المصري عن التأكيد على رفضه لكل أشكال التطبيع.


    وفي تعليقه على غياب التعاطي الرافض للزيارة أكد عضو مجلس نقابة الصحفيين ومقرر اللجنة الثقافية عمرو بدر لـ "عربي21" أن هناك عدة أسباب أدت لذلك، منها أنها جاءت في وقت انشغل فيه الرأي العام بقضية الاعتقالات التي نفذها النظام المصري خلال الأيام الماضية ضد الناشطين السياسيين الذين أرادوا الاحتفال بذكري ثورة يناير، بالإضافة لتزايد الحديث عن التعديلات الدستورية المرتقبة، وما جري في زيارة الرئيس الفرنسي للقاهرة.


    ويؤكد بدر أن الزيارة في كل الأحوال مرفوضة وتمثل عارا لمن وجه الدعوة للسفير، مشيرا إلي أن ما يتم ترديده بأنها زيارة غير رسمية مبرر ساذج، في ظل الإجراءات الأمنية التي تحيط بتحركات السفير الاسرائيلي تحديدا، وبالتالي فإن التبريرات تمثل إهانة للمشاعر المصرية الوطنية الرافضة للتطبيع.


    لهذه الأسباب


    ويحدد عضو البرلمان المصري السابق عزب مصطفي لـ "عربي21" أسباب غياب ردود الأفعال الشعبية تجاه الزيارة، بأنها نتيجة طبيعية لغياب الشخصيات والهيئات الفاعلة التي كانت تتصدى لخطوات التطبيع، إما نتيجة الاعتقال، أو للتصفية الجسدية، أو لكونهم هاربين من بطش النظام العسكري الحاكم.


    ويضيف النائب السابق أن النظام العسكري برئاسة السيسي، يعمل بكل طاقته لتغييب الرافضين للتطبيع مع إسرائيل، سواء كانوا من جماعة الإخوان المسلمين أو من باقي القوي المناهضة للتطبيع، بالإضافة لغياب دور النقابات المهنية التي كانت حاضنة قوية للجان التطبيع خلال حكم مبارك، وهي اللجان التي كان لها مواقف صلبة أجبرت نظام مبارك على أن يظل التطبيع في نطاقه السياسي الرسمي المحدود.


    ويرى مصطفى أن المشكلة الأخري تتمثل في القبضة الأمنية الشرسة لنظام السيسي والتي لم تعد تهتم إلا بحماية أمن نظامه العسكري، وكل ما يرتبط به من مكونات داخلية وإقليمية، ومنها علاقته المشبوهة بإسرائيل التي تعتبر السيسي واحدا من أهم داعمي أمنها الإقليمي.


    ويشير مصطفى إلى أن زيارة السفير الاسرائيلي لمعرض الكتاب وزيارة وزير الطاقة الإسرائيلي لقلعة صلاح الدين ومسجد محمد علي قبل أسابيع، وقبلهما حفل السفارة الإسرائيلية بأحد فنادق القاهرة بمناسبة ذكرى النكبة، تأتي ضمن خطوات التطبيع الشعبي التي يحاول نظام السيسي فرضها كأمر واقع على الشعب المصري.



    اقرأ أيضا: السفير الإسرائيلي يغرس شجرة زيتون في مصر (شاهد)



    ووفقا للنائب السابق والعضو بمنتدي البرلمانيين الدولي الداعم لفلسطين، فإن الشعب المصري يتعرض لحملة غسيل مخ في ظل السيطرة الأمنية على وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن غياب قيادات العمل الإسلامي عن الشارع المصري، كشف حقيقة مواقف كثير من الشخصيات السياسية والفكرية والنقابية في قضية التطبيع.


    وفي نفس الإطار يؤكد رئيس تحرير جريدة البديل ووكيل نقابة الصحفيين السابق خالد البلشي لـ "عربي21" أن أية تحركات إسرائيلية بالوسط الثقافي أو الشعبي مرفوضة، سواء كانت بتنسيق أو بغير تنسيق، مؤكدا أن المثقفين المصريين سوف يظلون السند الأول للقضية الفلسطينية.


    ويشير البلشي إلى أن محاولات التطبيع الشعبي سوف تفشل، مهما كانت الضغوط التي يتم ممارستها من قبل النظم الحاكمة، ورغبات بعض الفئات التي لا تري في التطبيع مع إسرائيل مشكلة، مؤكدا أن البوصلة الوطنية مازالت واضحة رغم كل ما يجرى، وأنها لن تتغير بالاوضاع القائمة، وإنما هي مستمرة، وأنه لو صح ان السفير ذهب دون تنسيق فهي افعال صبيانية تستهدف فرض أمر واقع ولكنه لن ينجح في النهاية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لهذه الأسباب.. المغربي حكيمي سيرفض العودة لريال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 22nd February 2020 11:30 AM
    الجراد يغزو المنطقة.. ماذا تعرف عن هذه الحشرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 11:30 AM
    مسؤول تركي: تلكؤ أمريكي لإرسال باتريوت.. وأنقرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 11:30 AM
    بؤر استيطانية جديدة بالقدس المحتلة.. أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 11:30 AM
    جولة عربية لأمير قطر تشمل الأردن وتونس والجزائر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]